الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 08:46 ص - آخر تحديث: 10:33 م (33: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الشورى السعودي يعلن قريبا أسماء اللجنة الوطنية النسائية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


الشورى السعودي يعلن قريبا أسماء اللجنة الوطنية النسائية

السبت, 31-ديسمبر-2005
المؤتمرنت ـ ايلاف جريدة الجرائد -
سيطلق على عضواتها صفة "مستشارات" لشؤون المرأة...


تترقب الأوساط النسائية في المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة، تسمية مجلس الشورى لأعضاء اللجنة الوطنية النسائية التابعة للمجلس، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، إذ يخلو تشكيله من النساء منذ إعلان تأسيسه. واللجنة الوطنية النسائية هي بمثابة لجنة استشارية يستعين مجلس الشورى برأيها، عندما تكون القضية المطروحة أمامه للنقاش تخص المرأة، ويمكن لها تقديم أي مقترح بعد أخذ الموافقة من الرئيس.
وأوضح مصدر في مجلس الشورى السعودي لـ «الحياة» أمس، أن اللجنة لن تتمتع باستقلالية كاملة. وقال: «لن تكون اللجنة مستقلة عن رئيس المجلس، بل ستتبع له في كل شؤونها، ولن يحق لها إبداء الرأي إلا إذا طلب منها الرئيس ذلك، ونستطيع أن نسميها لجنة متخصصة في شؤون المرأة».
ورفض المسؤول تسمية عضوات اللجنة بأنهن أعضاء في مجلس الشورى، مفضلاً أن يطلق عليهن «لقب المستشارات اللاتي يعطين رأيهن بناء على موافقة من رئيس المجلس، مشيراً إلى أن تعيين أعضاء لمجلس الشورى من النساء غير وارد في دورة المجلس الحالية التي تبقى على نهايتها ثلاث سنوات ونصف السنة».
وعلمت «الحياة» أن من بين الأسماء المرشحة لدخول عضوية هذه اللجنة: الدكتورة هتون الفاسي والدكتورة فوزية البكر والدكتورة هند آل الشيخ وبدرية البشر وهدى الجريسي، إضافة إلى أسماء نسائية معروفة على الساحة التعليمية والاجتماعية والإعلامية، ومن المرجح أن يتم اختيار عضوات اللجنة بناء على توصيات وتزكيات من جهات حكومية عدة.
يذكر أنه تمت الموافقة على إنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصصة في شؤون المرأة، تتشكل من نساء مؤهلات في مختلف التخصصات، وتعمل على إعداد لائحة لعمل المرأة، تراعي خصوصية المجتمع.

وستعمل اللجنة على دعم حق المرأة في الوظيفة والعيش الكريم، بالتزامن مع الخطة الوطنية المتكاملة للقوى العاملة النسائية السعودية، التي تحدد الحاجات الفعلية من القوى العاملة النسائية في مختلف التخصصات، استجابة لقرار مجلس الوزراء الصادر العام الماضي، حول تفعيل فرص ومجالات عمل المرأة السعودية.
وتسود حال من التفاؤل الأوساط النسائية المحلية قبيل إعلان أسماء عضوات اللجنة، رغبة في تعزيز فرص تحقيق أهداف الخطة الثامنة للدولة، التي جاء في طليعتها توسيع فرص عمل المرأة.
إلى ذلك، أوضح مصدر في مجلس الشورى، أن فكرة إنشاء لجنة تعنى بشؤون المرأة ليست بـ «الجديدة»، وكانت تطرح في الدورات السابقة، لافتاً إلى أن اللجنة ستكون جهة استشارية يلجأ إليها رئيس واعضاء المجلس متى دعت الحاجة، في ما يتعلق بشؤون المرأة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024