الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 02:37 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
وزراء خارجية مجلس التعاون يتفقون على تأهيل الاقتصاد اليمني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


وزراء خارجية مجلس التعاون يتفقون على تأهيل الاقتصاد اليمني

الخميس, 02-مارس-2006
المؤتمرنت - أكد بيان صادر عن اللقاء المشترك الذي جمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ووزير الخارجية والمغتربين الدكتور ابوبكر القربي مساء اليوم في العاصمة السعودية الرياض اتفاق الوزراء على ضرورة دراسة آليات تأهيل الاقتصاد اليمني وفق خطة محددة المعالم والمدى الزمني على أن تعرض الخطة على مؤتمر دولي تتبناه دول المجلس لتوفير المتطلبات التمويلية اللازمة لتحقيق تأهيل تنموي شامل لليمن بجوانبه الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية.
وأكد الوزراء في بيانهم على ضرورة أعطاء المناخ الاستثماري في اليمن أهمية خاصة والإسراع في تنفيذ قرار المجلس الأعلى في الدورة السادسة والعشرين القاضي بعقد اجتماع لمسئولي صناديق التنمية والجهات المتخصصة بالدول الأعضاء لدراسة وتقييم المشاريع التنموية المقدمة من اليمن وخاصة ما يتعلق من بالبنية التحتية ومعالجة التحديات الاقتصادية والبشرية التي يواجهها اليمن ، والنمو السكاني المتسارع .
ودعا البيان المشترك إلى ضرورة العمل من أجل زيادة التبادل التجاري الاستثمارات ومعالجة التحديات الاقتصادية والبشرية التي يواجهها اليمن وتفعيل التعاون المشترك من خلال منظمات مجلس التعاون المتخصصة في التربية والتعليم والصحة والعمل والشئون .
واقر الأخوة الوزراء قيام لجنة فنية من وزارات المالية في دول المجلس ووزارة التخطيط والتعاون الدولي في الجمهورية اليمنية والأمانة العامة لمجلس التعاون بالاستعانة بالجهات المالية الدولية لإعداد الدراسات اللازمة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن وتحويلها إلى خطة عمل وبرامج محددة الأبعاد والمدى الزمني وفق برنامج استثماري حتى العام 2015 وتحديد الاحتياجات التمويلية لهذه الخطة .

وفي ما يلي نص البيان :
" في إطار العلاقات الأخوية المتميزة وتأكيداً على عمق الروابط التاريخية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية اليمنية الشقيقة عقد لقاء بين أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية بمجلس التعاون ومعالي وزير الخارجية بالجمهورية اليمنية في مقر الامانة العامة مساء يوم الاربعاء الموافق 1 مارس 2006م .
واستمع الوزراء الى شرح مفصل من معالي الامين العام لمجلس التعاون عن ماتم تحقيقه في مجالات التعاون المشتركة مع الجمهورية اليمنية وذلك تنفيذا ًلقرار المجلس الاعلى في دورته السادسة والعشرين (قمة الملك فهد في ابوظبي2005م ) بشأن التصورات التي قدمتها الجمهورية اليمنية وتم بموجبها دعوة مسئولي صناديق التنمية والجهات المختصة بالدول الاعضاء لدراستها وتقييمها بهدف الوصول إلى آلية مشتركة للمساهمة في تحقيق الاهداف التنموية في الجمهورية اليمنية للسنوات العشر القادمة في ضوء التقرير المقدم من الجانب اليمني .
واستمع الوزراء الى الكلمة الشاملة التي القاها معالي وزير الخارجية في الجمهورية اليمنية ، واكد فيها على النسيج الواحد للجزيرة العربية وما تمثله اليمنمن عمق لدول المجلس وهمزة وصل مع المناطق الاخرى ، واشار الى الزيادة الكبيرة في التبادل التجاري بين الجانبين وما يمكن ان يؤدي اليه تأهيل اليمن من زيادة اكبر في التبادل التجاري والاستثمارات بين الجانبين ومعالجة التحديات الاقتصادية والبشرية التي يواجهها اليمن ، والنمو السكاني المتسارع .
واقترح معاليه إيجاد آليات إضافية لتمويل المشاريع التنموية في اليمن ، وذلك بالإضافة إلى الجهود المشكورة التي تقوم بها صناديق التنمية القائمة في دول المجلس .
واكد أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول المجلس على ضرورة دراسة آليات تأهيل الاقتصاد اليمني في ضوء التقرير الذي قدمته الجمهورية اليمنية والاستفادة في ذلك من الخبرات والمنظمات الدولية بحيث يتم إنجازه على نحو علمي ومدروس وشفاف ، ووضع خطة وبرامج محددة المعالم والأبعاد والمدى الزمني لتحقيق ذلك ، وان تعرض هذه الخطة على مؤتمر دولي تتبناه دول المجلس بهدف توفير المتطلبات التمويلية اللازمة لتحقيق تأهيل تنموي شامل لليمن ، بجوانبه الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية .
كما أكد الوزراء على إعطاء المناخ الاستثماري أهمية خاصة لكي تكون البنية التشريعية ملائمة ومواتية لتشجيع الاستثمار المحلي والخليجي والدولي من قبل القطاع الخاص ، وما يمكن أن يؤدي إلية ذلك من نمو اقتصادي وتوفير الوظائف للمواطنين اليمنيين .
والى أن يتم استكمال ذلك أكد الوزراء على الإسراع في تنفيذ قرار المجلس الأعلى في الدورة السادسة والعشرين القاضي بعقد اجتماع لمسئولي صناديق التنمية والجهات المتخصصة بالدول الأعضاء لدراسة وتقييم المشاريع التنموية المقدمة من اليمن وخاصة ما يتعلق منها بالبنية التحتية .
كما أكد الجانبان على أهمية تفعيل التعاون المشترك بينهما من خلال منظمات مجلس التعاون المتخصصة في التربية والتعليم والصحة والعمل والشئون الاجتماعية والرياضة والشباب ، واكدوا على اهمية المضي قدما ليشمل التعاون المنظمات الاخرى مثل هيئة التقييس ومنظمة الخليج للاستثمارات الصناعية وغيرها والتأكيد على اقامة مؤتمر فرص استكشاف الاستثمار في اليمن في النصف الثاني من العام الحالي .
وتم تكليف مجموعة العمل المشكلة للاجتماع في القريب العاجل لاستكمال مناقشة مواضيع التعاون المشترك ووضع آلية لتنفيذ ما ورد في المادة الرابعة من الاتفاق الموقع بين الجانبين .
كما بحث الجانبان كل ما من شأنه توثيق عرى التعاون والتنسيق بينهما وبما يحقق الرخاء والرفاهية وتعزيز الترابط بين شعوب مجلس التعاون والجمهورية اليمنية الشقيقة .
وفي ختام الاجتماع اتفق الوزراء على ما يلي :-
1- تقوم لجنة فنية من وزارات المالية في دول المجلس ووزارة التخطيط والتعاون الدولي في الجمهورية اليمنية والامانة العامة لمجلس التعاون بالاستعانة بالجهات المالية الدولية باعداد الدراسات اللازمة لتحديد الاحتياجات التنموية وتحويلها الى خطة عمل وبرامج محددة الابعاد والمدى الزمني وفق برنامج استثماري يغطي الفترة الزمنية من 2006م - 2015م وتحديد الاحتياجات التمويلية لهذه الخطة تمهيدا لعرضها على مؤتمر المانحين المقرر عقده في صنعاء خلال شهر نوفمبر 2006م لحشد الموارد اللازمة لتمويل مخرجات الخطة الخمسية 2006م -2010م والعشرية 2006م-2015م لليمن .
2- يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية لقاء لاقرار الخطة قبل عرضها على مؤتمر المانحين .
3- تكليف الامين العام لمجلس التعاون بالتنسيق مع الجهات المختصة بالجمهورية اليمنية بالمتابعة وعمل الترتيبات اللازمة لانعقاد المؤتمر تحت رعاية مجلس التعاون وعرض هذه الخطة على المؤتمر لتوفير الاستثمارات المطلوبة لتنفيذها
*المصدرسبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024