الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 02:34 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الشعر سلعة راكدة احتفت بها صنعاء



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


الشعر سلعة راكدة احتفت بها صنعاء

السبت, 06-مايو-2006
بقلم/ هبة عصام الدين - مرة أخرى تطأ أقدامنا أرض صنعاء في احتفاء جميل، صنعاء وحدها تحتفي بسلعة الشعر الراكدة ، وتجمع شباب الشعراء من جهات الوطن العربي الأربع في بقعة واحدة وكأننا مدعوون للاحتفال بعيد ميلاد القصيدة.
كنت على يقين في الدورة الأولى للملتقى أنه سوف يعود، مما حداني للبحث عن الجديد في دورته الثانية..
أول جديد صادفته أزعجني قليلا وإن حمل بعض الجمال، ما أزعجني هو فصل الضيوف والنقاد عن الشعراء في فندقين مما لم يتح ما أتاحه الملتقى الأول من تفاعل مباشر بين الشعر والنقد وتلك الأحاديث التي كنا نتداولها في بهو الفندق و قاعة الطعام، أما الجمال فمتمثل في شخص الرائع حلمي سالم الذي أبى إلا أن يكون معنا ورفض الإقامة في فندق النجوم الخمس مع الضيوف، مما جعلنا نمازحه بأنه برجوازي مندس في صفوف البلوريتاريا، ومما جعل فاطمة ناعوت تناديه بعبارتها الأثيرة: "يا عدو نفسك!"، يبدو أن حلمي أدرك فعلا أنه عدو نفسه حين مرض في أيامه الأولى لكنه تعافى سريعا بتأثير دعوات الشعراء سكان الثلاث نجوم.. – إن كان للشعراء دعوات تُقبل! - ما أجمل هذا الرجل، أحببناه كثيرا.

الجديد أننا في هذه الدورة لم نلتق كشعراء يتعارفون للمرة الأولى، فقد صرنا أصدقاءا في الفترة مابين الدورتين، الملتقى الأول لم ينته بانتهاء فاعلياته، إذ تواصلت جسور الصداقة التي غُرست نواتها في صنعاء، وجئنا ملتقاها الثاني في لهفة لرؤية كل عزيز، والجميل أن زاد عدد المشاركين فتفتحت قلوبنا على صداقات أكثر، أخشى فقط إن كانت تلك الزيادة سببا في اختناق الوقت وازدحام المنصة، فهذا موضوع آخر يتطلب اهتماما أكبر من المنظمين، وكذلك نوعية النصوص التي احتاج بعضها إلى الغربلة، فقد كنت أشعر بنقلة غريبة حين أسمع شعرا هادئا عميقا يليه صوت جهوري خطابي يلقي أبياتا موغلة في التكرار، لا أتحدث عن الشكل، وإنما أتحدث عن شعرية النص ذاتها..

وعليه أرى تشكيل لجنة لدراسة الأسماء المرشحة، تستند إلى ترشيحات الحضور والنقاد، سيكون جميلا أيضا لو تم متابعة النصوص الشعرية الموجوده في الدوريات الثقافية بل والمواقع الأدبية على الانترنت فهي ساحة خصبة يمكن من خلالها الحكم على جدارة المدعوين من الشباب الذين لا يجدون نافذة لإبداعاتهم خارج تلك الشاشة الزرقاء، مما يحقق هدف الملتقى في تسليط الضوء على الشاعر المغمور، أحيي ذلك الهدف النبيل الذي يجعل من شباب الشعراء نجوم الحفل، وهي بادرة صنعاء الرائعة التي تاهت بها على قريناتها في كل الأقطار العربية، أتمنى أن يكون ذلك حافزا لتجارب مشابهة في أقطار أخرى.

الجميل في صنعاء والذي أدهشني أيضا هو حضور الفن التشكيلي، حيث زرت أتيليه جماعة الفن المعاصر في صنعاء، ما أجمل فنانيها طلال وآمنة وريمة ومظهر، ريمة قاسم أهدتنى مطبوعا أنيقا للوحاتها أتأمله كثيرا.. عرفت أن صنعاء تعبق بكل أنواع الفنون، وليس الشعر فحسب.

ثمة آخرون لهم في القلب ذكرى:

- اليمنية المنتقبة نوال الجويري: رائعة أنت، ونصوصك تحمل تمرد شاعرة حقيقية، فقط كنت أتمنى لو أرى وجهك، لكنه العفريت لقمان قالها على الملأ في قصيدة ارتجالية طازجة.. لا أدرى هل من حسن أو سوء حظك أن كان صعوده يليك مباشرة على المنصة.
- نبيلة الزبير: أبكيتني أيتها الرائعة
- خلود المعلا، عزمي عبد الوهاب، عيد عبد الحليم، الرقيقة منى والحبيبة فاطمة، المقري وسعيد والغيلان والسلامي وسوسن وصالح، هيلدا الجميلة، علي حبش والغامدي وطلال: ما أجملكم، أشعرتموني بحميمية مفرحة.
- كل شاعر وشاعرة بالملتقى: لكم الحب كله
- الوزير المثقف خالد الرويشان: كيف فعلتها يا رجل وأتيت بكل هذا الحشد من المجانين؟!!
لك التحية..



* شاعرة مصرية لها ديوان مطبوع وآخر تحت الطبع، شاركت في ملتقيات ثقافية دولية بإسبانيا والجزائر وسوريا واليمن







comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024