الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:06 م - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
"دلالات الجسد الأنثوي" جديد الباحث إدريس



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


"دلالات الجسد الأنثوي" جديد الباحث إدريس

الأحد, 21-مايو-2006
عبد الرحيم العطري - ضمن منشورات دفاتر الاختلاف أصدر الباحث المغربي عبد النور إدريس كتابا جديدا ، نحت له عنوانا مفتوحا على احتمالات قرائية لا محدودة ، فعبر " دلالات الجسد الأنثوي في السرد النسائي العربي " يواصل الباحث مشروعه النقدي الذي يزاوج فيه بين الحس الإبداعي المرهف و المقاربة العلمية الصارمة ، مسائلا أفق الكتابة النسائية و آليات إنتاجها في المشهد الثقافي العربي.
الكتاب الجديد لعبد النور قدمت له الدكتورة نادية العشيري رئيسة وحدة التكوين و البحث في المرأة و الكتابة بكلية الآداب بمكناس ، مؤكدة بأن الباحث في هذا الكتاب" يلامس دلالات الجسد الأنثوي من خلال نماذج من السرد العربي النسائي موظفا في ذلك قراءاته الغزيرة في الفينومينولوجيا و السيميولوجيا و الأستيطيقا .. لينتهي إلى به الأمر إلى خلاصة مفادها أن الجسد واقعة ثقافية، و أن المتلقي إنما يتعامل معه انطلاقا من ثقافته و تمثلاته التي تختلف عن ثقافة و تمثلات المبدعين و المبدعات ".
الناقد الأدبي محمد معتصم وشم ظهر غلاف الكتاب بكلمة قال فيها بأن " الكتابة النسائية اعتمدت فكرة جديدة تمثلت في الكتابة بالجسد ، أي تحويل الجسد من موضوع خارجي إلى وسلة لاكتشاف للعالم و الذات و الآخر "، و هذا الانشغال المعرفي بهذه " الكتابة بالجسد " يجعل من الكتاب ممارسة بحثية جديرة بالمتابعة و الاهتمام .
بين دفتي الكتاب نقرأ الباحث عبد النور إدريس و هو يتحدث في الفصل الأول عن دلالات هذا الجسد و فتنة المتخيل ، و الرحلة من توظيف صورة المرأة إلى توظيف الجسد في فصل ثان ، فالمرأة الكاتبة و تيمة الجسد في النص السردي في الفصل الثالث و الأخير .و من أجواء الكتاب نقرأ أيضا " يختزل الجسد في النص العالم و الأشياء ذاتها ، إن الجسد لما يخرج من عزلته و من هامش إدراكه للعالم الخارجي يمنح لصورته معنى يجعل الآخر في ذواتنا يعيش من أجل ذاته و من أجل بعده الخارجي كجسد " و يضيف الباحث عبد النور قائلا " إن النص الأدبي يحقق وجود الجسد و يجعل منه موضوعا للإدراك على كافة المستويات ..فالجسد في علاقته بالكتابة يبادل الدور الموضوعي لتحركاته.. فيتعدد البناء الدلالي للجسد".
يذكر أن الباحث عبد النور إدريس راكم عددا من الكتب و الدراسات ، و قد صدر له في وقت سابق : "الكتابة النسائية : حفرية في الأنساق الدالة : الأنوثة ..الجسد..الهوية" ، و"الرواية النسائية و الواقع بين سوسيولوجيا الأدب ونظرية التلقي" ثم " ميثولوجيا المحظور و آليات الخطاب الديني
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024