الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:26 ص - آخر تحديث: 04:20 ص (20: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
زيوت السمك وقاية من امراض العيون



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


زيوت السمك وقاية من امراض العيون

السبت, 15-يوليو-2006
رويتر - على العكس من بعض الدراسات السابقة تشير دراسة جديدة الى أن تناول الاحماض الدهنية الموجودة في الاسماك قد يساعد في وقاية من الاصابة بالتدهور الذي يحدث احيانا مع التقدم في العمر في شبكية العين مما يؤدي الي العمي.

ووجدت العديد من الدراسات التي جرت في السنوات الاخيرة ان هناك صلة بين ارتفاع نسبة تناول الدهون عبر أي مصدر من المصادر وزيادة مخاطر الاصابة بهذا المرض مع تقدم العمر وهو السبب الرئيسي لفقدان النظر بين كبار السن.

وكانت النتائج محيرة نظرا لان الدهون غير المشبعة المستخلصة من الاسماك والمصادر النباتية مثل زيت الزيتون معروفة علي نطاق واسع باعتبارها دهونا صحية يمكنها الوقاية من أمراض القلب وغيرها من الامراض.

واضافت الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية أرشيف طب العيون الكثير الي هذه الحيرة. ولم يجد الباحثون الاستراليون الذين تابعوا مايزيد على 3600 من كبار السن على مدار خمس سنوات أية أدلة على أن الدهون الغذائية من أي نوع تزيد مخاطر الاصابة بهذا المرض .

وأكثر من ذلك فان الرجال والنساء الذين يتناولون احماض اوميجا-3 الاكثر دهنية يواجهون مخاطر اقل للاصابة بتدهور الشبكية عنهم بالنسبة لهؤلاء الذين يحصلون على كميات أقل. وتوجد دهون أوميجا-3 غير المشبعة بشكل كبير في السمك المحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت وبدرجة أقل في حبوب الكتان والمكسرات وفول الصويا.

ففي الدراسة سجل الاشخاص الذين تناولوا الاسماك مرة واحدة علي الاقل في الاسبوع تراجعا بنسبة 40 في المئة في احتمالات الاصابة المبكرة بالمرض مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا الاسماك مرة واحدة في الشهر. ويواجه الاشخاص الذين يتناولون الاسماك ثلاث مرات أسبوعيا مخاطر أقل بكثير للاصابة بالتدهور البقعي لشبكية العين.

أما بالنسبة للانواع الاخري من الدهون فان هناك بعض الادلة على ان كبار السن الذين يتناولون كميات قليلة من الدهون الاحادية غير المشبعة وهو النوع الموجود في زيت الزيتون يواجهون مخاطر متزايدة للاصابة بتدهور الشبكية . كما ان مصادر الدهون التي تبدو محدودة عموما مثل الزبد لم توضح وجود أي علاقة بمخاطر الاصابة بالمرض .

ووفقا لما قاله الباحثون فان الفارق الشاسع بين هذه النتائج وتلك التي توصلت اليها بعض الدراسات السابقة لا يمكن تفسيرها بسهولة. لكن الدكتور جي جين وانج الاستاذ المشارك في البحث وهو من جامعة سيدني أوضح لرويترز أن فكرة كون الدهون الصحية تزيد من مخاطر الاصابة بتدهور الشبكية يعد أمرا غير متوقع ويفتقر الي القبول من الناحية البيولوجية.

وحسبما ذكر وانج والدكتور بول ميتشيل الباحث المشارك في البحث فانه لا يوجد ما يدعو الافراد للابتعاد عن النظم الغذائية "المفيدة للقلب" التي تشدد على تناول الفواكه والخضر والحبوب بشكل عام اضافة الي الدهون غير المشبعة المستقاة من الاسماك والمصادر النباتية.

ولاحظ الباحثون ان اي نظام غذائي غني بدهون اوميجا-3 ربما يساعد ايضا في خفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة.

واشاروا الي عدم وجود خطوط ارشادية حاسمة بشأن الدهون الغذائية بالنسبة للاشخاص الذي يصابون بمرض تدهور الشبكية مبكرا مضيفين انه من "المعقول" بالنسبة لهم الاكثار من تناول الاسماك وغيرها من مصادر أوميجا-3
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024