الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 02:30 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
البنك الدولي يعدل عن قرار تخفيض حجم قروضه لليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


البنك الدولي يعدل عن قرار تخفيض حجم قروضه لليمن

الثلاثاء, 01-أغسطس-2006
متابعات - اقر البنك الدولي اخيرا رفع حجم حافظته الاقراضية لليمن الى 400 مليون دولار تقدمها هيئة التنمية الدولية على مدى السنوات الاربع القادمة وضمن اطار استراتيجية الدعم القطري لليمن للاعوام 2006 و2009 الى جانب برنامج استراتيجي للخدمات الاستشارية والتعليمية.
ويأتي قرار البنك الدولي الحالي عدولا عن قرار اتخذة في وقت سابق بتخفيض حجم قروضه لليمن بواقع 25 بالمائة بسبب عدم التزام اليمن بأسس الاصلاحات الاقتصادية التي يجري تطبيقها منذ العام 1995 بالتنسيق مع صندوق النقد والبنك الدوليين.

وحسب بشير ايمانويل مدير مكتب البنك الدولي لمصر وجيبوتي واليمن فان اعداد استراتيجية الدعم القطري الجديدة تم بعد مشاورات مضنية مع الحكومة اليمنية والقطاع الخاص والجهات المانحة وممثلي منظمات المجتمع المدني واعتمدت بشكل اساسي على تقرير اعدته الحكومة اليمنية بشأن سير العمل في استراتيجية التخفيف من الفقر للاعوام من 2003 الى2005 بالاضافة الى تقرير الدعم القطري والذي اعدته مجموعة التقييم المستقلة بالبنك الدولي.

ويعتبر البنك الدولى ان اليمن فى مقدمة الدول التي تواجه تحديات حقيقية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من الناحية الاقتصادية بالنظر لمحدودية مواردها الطبيعية كالمياه والرقعة الزراعية وتراجع انتاجها النفطي خلال الاعوام الاخيرة الى جانب النمو السكاني المتسارع وتزايد معدلات الفقر والتي تصل الى 40 بالمائة بين السكان كما ان 50 بالمائة من السكان تقل اعمارهم عن 20 عاما ويتوقع ان يتضاعف عدد السكان على مدى العقدين القادمين ليصل الى 40 مليون نسمة. لكن البنك الدولي يرى مع ذلك ان اليمن احرز تقدما اقتصاديا واجتماعيا محدودا عبر استراتيجية الحد من الفقر للاعوام من 2003 الى2005.

ويعتقد مصطفى رويس ممثل البنك الدولي باليمن ان تبني مبادئ حسن ادارة الحكم في المجال الاقتصادي امر ضروري على المدى القصير لضمان فاعلية خطط وبرامج اليمن لافتا الى ان استراتيجية الدعم القطري تركز على اربعة محاور اساسية هي زيادة معدلات النمو غير المرتبط بالنفط، وتحسين عوائد التنمية البشرية، وتحسين استمرارية الانظمة المالية، بالاضافة الى العمل على استدامة الموارد.

ويشير رويس الى انه ونظرا لمحدودية الموارد المالية المتاحة لليمن عن طريق هيئة التنمية الدولية فان المساهمة الاكبر للبنك الدولي تتمثل في قيامه بدور الوسيط لحشد موارد اضافية من الدول المانحة وتقديم الدعم الفني للحكومة للعمل سوية مع الجهات المانحة لادماج مناهج تنفيذ المشروعات بهدف تحسين الاداء الاقتصادي على مستوى القطاعات على ان تواصل مؤسسة التمويل الدولية جهودها لدعم وتعزيز دور القطاع الخاص اليمني في التنمية الاقتصادية ورفع قدرته التنافسية من خلال تقديم الدعم الفني وبناء القدرات المؤسسية للحصول على المزيد من الاستثمارات

*الشرق الاوسط
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024