الأحد, 08-ديسمبر-2019 الساعة: 02:44 ص - آخر تحديث: 01:07 ص (07: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(الاسكوا) تعد دراسة لإنشاء شبكة السكة الحديد باليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


(الاسكوا) تعد دراسة لإنشاء شبكة السكة الحديد باليمن

السبت, 26-أغسطس-2006
المؤتمرنت - يستعد فريق من خبراء السكك الحديدية في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا /الاسكوا/ ،تنفيذ دراسة ميدانية بالتنسيق مع وزارة النقل لمشروع شبكة السكة الحديد في اليمن أوائل العام القادم 2007م .

وتشمل الدراسة التي ستساهم في تمويلها الحكومة بـ 80 ألف دولار وبقية التكلفة من الإسكوا ، تحديد مواقع شبكة السكة الحديدية ومناطق مرورها بمناطق مصادر الطاقة والتجمعات السكانية الحضرية والموانئ البحرية النشطة .

وقال المهندس عمر محسن العمودي وزير النقل أن الدراسة الميدانية ستنفذ على مدى عام كامل بالتعاون مع وزارة النفط والمعادن والهيئة العامة للاستثمار ، وستتركز في ثلاثة محاور للشبكة ، يشمل المحور الأول شبكة ساحلية تمتد من حرض مروراً بالحديدة وعدن والمكلا وحتى شحن بمحافظة المهرة بمسافة تقدر بنحو 2000 كيلو متر والمحور الثاني يمتد من محافظة الجوف حتى محافظة شبوة بمسافة تقدر بنحو 1000 كم وتمر بمناطق الطاقة والمحاجر والمعادن ،في حين يتضمن المحور الثالث شبكة داخلية تمتد من صنعاء حتى الحديدة وتعز وعدن بمسافة تزيد عن 600 كم .. مشيراً إلى أن هذا المشروع الذي صادق عليه مجلس الوزراء قد تم عرضه على مجلس النواب لمناقشته وإقراره .

ونوه العمودي بان مشروع شبكة السكة الحديد والذي يعد أضخم مشروع استراتيجي في اليمن سيمثل نقلة نوعية في مجال النقل والمواصلات وركيزة دعم رئيسية للاقتصاد الوطني ، كونه سينقل اليمن نقلة نوعية بكل المقاييس في مجال النقل والمواصلات ، من حيث السرعة والسعة وسهولة تنقل المواطنين ونقل البضائع والطاقة ، فضلا عن أن تكاليف النقل ستكون منخفضة جداً مقارنة مع وسائل النقل الحالية .. منوها إلى أن هذه الشبكة ستساهم في زيادة قدرة البضائع والمنتجات اليمنية على المنافسة في مختلف الأسواق المحلية والخارجية إضافة إلى أن المشروع سيعمل على تشغيل آلاف الأيدي العاملة سواء خلال تنفيذ المشروع أو في مرحلة تشغيل السكة الحديدية إلى جانب إنعاش الحركة الاقتصادية والاستثمارية وخلق أسواق جديدة في المناطق التي ستمر بها الشبكة.

وسيرتبط المشروع بشبكة سكة حديد لمنطقة الجزيرة العربية تضم كلا من سوريا والسعودية واليمن وسلطنة عمان ، أقرت في الدورة السابعة للجنة النقل للاسكوا المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت في 17 ابريل الماضي.

*سبأ

comments powered by Disqus
التعليقات
عاشق المطبات (ضيف)
24-09-2006
صلحولنا الكهرباء أولا بعدين هل اليمن بحاجة الى هذا المشروع!!

(ضيف)
26-08-2006
اللهم إجعل كل أيامنا إنتخابات!!!!!!!!

(ضيف)
26-08-2006
خبر مخيط .... اي سكك حديدية في اليمن يا فالح .. ما انجزتوش شوارع زلفت تراب ونيس .. فما بالكم بالحديد .. اوووو.. يا خراطين

مواطن يائس (ضيف)
26-08-2006
بالتاكيد لن تنشروا ما ساكتبه برغم انه لا يشتمكم , لكن دائما احاول اظهار الحقيقة , اتعرفون ان انشاء سككك حديدية كما تدعون غير وارد في الخطة الخمسية المطروحة على مجلس الشوري والنواب ؟؟؟ لماذا كل هذا الكذب هل بسبب قرب الانتخابات ؟؟؟

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ علي ‬نوريموقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬

29

د. على محمد الزنمأبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية

24

احلام البريهي(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية

24

طه عيظهابوراس.. مدرسة للوفاء..

24

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019