الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:04 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(الاسكوا) تعد دراسة لإنشاء شبكة السكة الحديد باليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


(الاسكوا) تعد دراسة لإنشاء شبكة السكة الحديد باليمن

السبت, 26-أغسطس-2006
المؤتمرنت - يستعد فريق من خبراء السكك الحديدية في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا /الاسكوا/ ،تنفيذ دراسة ميدانية بالتنسيق مع وزارة النقل لمشروع شبكة السكة الحديد في اليمن أوائل العام القادم 2007م .

وتشمل الدراسة التي ستساهم في تمويلها الحكومة بـ 80 ألف دولار وبقية التكلفة من الإسكوا ، تحديد مواقع شبكة السكة الحديدية ومناطق مرورها بمناطق مصادر الطاقة والتجمعات السكانية الحضرية والموانئ البحرية النشطة .

وقال المهندس عمر محسن العمودي وزير النقل أن الدراسة الميدانية ستنفذ على مدى عام كامل بالتعاون مع وزارة النفط والمعادن والهيئة العامة للاستثمار ، وستتركز في ثلاثة محاور للشبكة ، يشمل المحور الأول شبكة ساحلية تمتد من حرض مروراً بالحديدة وعدن والمكلا وحتى شحن بمحافظة المهرة بمسافة تقدر بنحو 2000 كيلو متر والمحور الثاني يمتد من محافظة الجوف حتى محافظة شبوة بمسافة تقدر بنحو 1000 كم وتمر بمناطق الطاقة والمحاجر والمعادن ،في حين يتضمن المحور الثالث شبكة داخلية تمتد من صنعاء حتى الحديدة وتعز وعدن بمسافة تزيد عن 600 كم .. مشيراً إلى أن هذا المشروع الذي صادق عليه مجلس الوزراء قد تم عرضه على مجلس النواب لمناقشته وإقراره .

ونوه العمودي بان مشروع شبكة السكة الحديد والذي يعد أضخم مشروع استراتيجي في اليمن سيمثل نقلة نوعية في مجال النقل والمواصلات وركيزة دعم رئيسية للاقتصاد الوطني ، كونه سينقل اليمن نقلة نوعية بكل المقاييس في مجال النقل والمواصلات ، من حيث السرعة والسعة وسهولة تنقل المواطنين ونقل البضائع والطاقة ، فضلا عن أن تكاليف النقل ستكون منخفضة جداً مقارنة مع وسائل النقل الحالية .. منوها إلى أن هذه الشبكة ستساهم في زيادة قدرة البضائع والمنتجات اليمنية على المنافسة في مختلف الأسواق المحلية والخارجية إضافة إلى أن المشروع سيعمل على تشغيل آلاف الأيدي العاملة سواء خلال تنفيذ المشروع أو في مرحلة تشغيل السكة الحديدية إلى جانب إنعاش الحركة الاقتصادية والاستثمارية وخلق أسواق جديدة في المناطق التي ستمر بها الشبكة.

وسيرتبط المشروع بشبكة سكة حديد لمنطقة الجزيرة العربية تضم كلا من سوريا والسعودية واليمن وسلطنة عمان ، أقرت في الدورة السابعة للجنة النقل للاسكوا المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت في 17 ابريل الماضي.

*سبأ

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024