الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 06:31 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اتفاقية طبية علاجية بين الأردن واليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


اتفاقية طبية علاجية بين الأردن واليمن

الإثنين, 04-سبتمبر-2006
بترا - اتفق الأردن واليمن على إبرام اتفاقية معالجة طبية تحدد الخطوات التنفيذية لتسهيل استقبال المرضى اليمنيين ومعالجتهم في المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة في الأردن تحت إشراف وزارة الصحة المباشر ورقابتها على الأجور الطبية وفق اللوائح المقررة.
وأكد وزير الصحة المهندس سعيد دروزه لدى لقائه في مكتبه اليوم المستشار الطبي في السفارة اليمنية الدكتور عبد الوهاب العلفي حرص الأردن على تعميق التعاون الصحي مع اليمن الشقيق وتعزيزه عبر اتفاقيات تنظم السياحة الطبية العلاجية بهدف تقديم خدمات طبية مميزة للمرضى اليمنيين وفق أطر واضحة ومحددة وإجراءات ميسرة مبسطة لأبعد الحدود.
وقال الدكتور العلفي أن معظم اليمنيين يفضلون تلقي العلاج في المستشفيات والمراكز الطبية الأردنية لما تتمتع به من إمكانيات متطورة وقدرات فائقة على إجراء مداخلات طبية معقدة ونادرة على مستوى المنطقة.
وأضاف أن عدد المرضى اليمنيين الذين جاءوا إلى الأردن لتلقي العلاج خلال العام الماضي بلغ حوالي 39 ألفا.. متوقعاً زيادة العدد في حال تم تفعيل الرقابة على الأجور الطبية والالتزام بلائحة نقابة الأطباء الأردنية.
وأوضح مستشار وزير الصحة مدير السياحة الطبية العلاجية الدكتور راتب الحناوي أن الاتفاقية المراد إبرامها مع الجانب اليمني هي لغايات تنظيمية إجرائية تبين جميع الخطوات الواجب على المريض إتباعها لضمان حصوله على خدمات طبية متميزة وأخرى مكملة.
وأشار إلى أن هناك اتفاقاً على تشكيل لجنة مشتركة أردنية يمنية للعمل على مراقبة ورعاية شؤون المرضى من النواحي الإدارية والمالية والفنية والوقوف على أعداد المرضى الذين يتلقون العلاج في المستشفيات الأردنية ومستوى الخدمة الطبية التي يتلقونها ومدى رضاهم عنها وتذليل أية معوقات تعترض تقديم الخدمة الطبية لهم.
يذكر أن التعاون الثنائي بين الأردن واليمن في المجال الصحي يتم وفقا للبرتوكول المحرر في شهر شباط من عام الماضي والذي بموجبه يلتحق الأطباء اليمنيين في برامج التدريب والإقامة بمستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية في مختلف التخصصات التي يحددها الجانب اليمني.
ويتضمن البرتوكول موافقة الجانب الأردني على اعتماد (60) منحة علاجية للمرضى اليمنيين سنويا لأمراض السرطان وجراحة الدماغ والأعصاب والعظام في مستشفى البشير ومدينة الحسين الطبية ومستشفى الجامعة الأردنية.
ونصت بنود البرتوكول على تبادل الخبرات في الصناعات الدوائية والاستفادة من الخبرات الأردنية المتقدمة في هذا المجال وكذلك الاتفاق على تسعير الأدوية الأردنية في اليمن على غرار تسعير الأدوية المستوردة من الدول العربية المجاورة وتسهيل إجراءات الأدوية الأردنية وعدم تحديد سقف لعدد البدائل المسجلة والمعاملة بالمثل
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024