الجمعة, 25-سبتمبر-2020 الساعة: 06:55 م - آخر تحديث: 04:52 م (52: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ارتفاع اسعار النفط بعد تهديدات القاعدة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


ارتفاع اسعار النفط بعد تهديدات القاعدة

السبت, 28-أكتوبر-2006
وكالات - شهدت أسعار النفط في بورصات العالم ارتفعا طفيفاً، بعدما تواترت أنباء عن هجمات إرهابية محتملة على المناطق الغنية بالنفط في الخليج العربي، الأمر الذي أثار مخاوف العديد من المتعاملين في القطاع حول العالم.

وكانت هذه المخاوف قد بدأت بالسيطرة على الأسواق، بعد المعلومات التي أدلى أحد قادة البحرية البريطانية الجمعة، والتي كشف فيها عن تهديدات أطلقها تنظيم القاعدة بضرب المنشآت النفطية في أكثر من دولة خليجية.

تصريحات الضابط البريطاني، الذي رفض الكشف عن اسمه، أدت إلى رفع مستوى الاستعدادات الأمنية في عدد من المناطق التي تحتوي منشآت نفطية حساسة، مثل منطقة رأس تنوره في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى إحدى مصافي النفط في مملكة البحرين.

أما في الأرقام، فقد شهد سعر برميل النفط الخفيف، تسليم ديسمبر/كانون الأول، ارتفاعا بواقع 39 سنتاً، حيث أقفل سعر البرميل على 60.75 دولاراً في بورصة نيويورك، أما برميل برنت في بورصة لندن، فقد أقفل على 61.08 دولاراً، بزيادة 31 سنتاً على العقود الآجلة.

أسعار المشتقات النفطية شهدت بدورها تبدلاً، مع انخفاض طفيف في أسعار وقود التدفئة للعقود الآجلة، حيث أقفل الغالون على 1.69 دولاراً وكذلك الحال في أسعار مادة الغازولين التي أقفل سعر الغالون منها على 1.55 دولاراً

أما التراجع الأكبر، فقد كان في سعر الغاز الطبيعي، الذي أقفل على 7.153 دولاراً، لكل ألف قدم مكعب وذلك بتراجع 34.4 سنتاً.

بالمقابل وجد بعض الخبراء أن الارتفاع الطفيف يعكس ثقة الأسواق باستقرار إمدادات النفط، فقد قال المحلل الاقتصادي مايكل جيدو، إن السوق بات أكثر ثباتاً إزاء الإشاعات. مشيراً إلى أن الخبر عينه منذ ستة أشهر، كان كفيلاً برفع سعر البرميل 1.5 دولارا على أقل تقدير.

جيدو، الذي كان يتحدث إلى وكالة الأسوشيتد برس قال، إن قرار منظمة الأوبك بخفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً، أعطى للأسواق انطباعا بوجود إمدادات نفطية احتياطية كبيرة، وأن لا خطر في المدى المنظور على حجم كميات النفط المعروضة.

وكانت كميات إضافية من النفط قد ضخت في السوق الجمعة، مع معاودة شركة النفط النرويجية تشغيل منصاتها في بحر الشمال بشكل طبيعي، عقب فترة قامت خلالها الشركة بتعليق الإنتاج، ريثما يتم الالتزام بمعايير الآمان في تلك المنصات، وتزويدها بمراكب إنقاذ.

وفي الوقت عينه يتوقع خبراء في مجال الطاقة، أن تعاود الأسعار ارتفاعها في الفترة المقبلة بشكل طبيعي، مع بداية فصل الشتاء في أوروبا والولايات المتحدة، الذي يترافق عادة مع ازدياد استهلاك الوقود للتدفئة.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم‮ ‬الشيخ‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬ -الذكرى‮ ‬الـ‮ ‬(38)..‭‬‮ ‬التأسيس‮ ‬واستشراف‮ ‬المستقبل‮ ‬

23

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالتطبيع الإماراتي البحريني مقدمة للتطبيع السعودي مع العدو الصهيوني

12

بقلم الدكتـور/ عصام حسين العابدشكراً.. هكـذا يكون الوفاء..

25

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريايقونة مؤتمرية

25

عبدالملك‮ ‬الفهيدي"38" ‬عاماً‮ ‬من‮ ‬لحظة‮ ‬التأسيس‮.. ‬وحاجة‮ ‬المؤتمر‮ ‬لشجاعة‮ ‬التحديث‮ ‬

24

د. ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮المؤتمر‮.. ‬المسيرة‮ ‬والموقف

23

هشام‮ ‬شرف عبداللهالمؤتمر‮.. ‬تنظيم‮ ‬الشعب‮ ‬الرائد‮ ‬وصمام‮ ‬أمان‮ ‬يمن‮ ‬الحرية‮ ‬والديمقراطية

24

خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني‮ ❊‬المؤتمر‮: ‬تفرُّد‮ ‬التجربة‮ ‬وتجاوز‮ ‬التحديات‮ ‬وأمل‮ ‬المستقبل‮ ‬

23

عبدالوهاب‮ ‬يحيى‮ ‬الدرة‮ ❊المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬ضد‮ ‬العدوان‮ ‬والتطبيع‮ ‬

23

توفيق‮ ‬الشرعبيالمؤتمر‮ ‬في‮ ‬عيد‮ ‬ميلاده‮ ‬الـ38:تَصْغُرُ‮ ‬في‮ ‬عين‮ ‬العظيم‮ ‬العظائم

24

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020