الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:41 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مركز لعلاج«المدمنات»في السعودية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


مركز لعلاج«المدمنات»في السعودية

الأربعاء, 15-نوفمبر-2006
الشرق الاوسط - في خطوة هي الأولى من نوعها في السعودية، أعلنت إدارة مستشفى الأمل للعلاج من الإدمان في جدة عن إنشاء مركز متكامل لعلاج المدمنات يتولى إجراء تشخيص وعلاج الحالات التي تتردد على المستشفى.
وكشف الدكتور سليمان الزياتي مدير إدارة التوجيه والتدريب، بالمستشفى لـ«الشرق الأوسط» ان المستشفى يهدف الى ايجاد علاج متكامل في كافة النواحي الطبية والاجتماعية والنفسية والشرعية للمدمنات، وذلك في قسم خاص بالسيدات يتم افتتاحه لتخلص المريضات من هذه السموم المتراكمة بأجسادهن. وشدد الدكتور الزياتي ـ وهو أستاذ للصحة النفسية ـ على ضرورة التفريق بين الحالات التي تتطلب علاجا دائما، يستلزم الإقامة بالمستشفى لفترة طويلة دون تدخل عوامل خارجية، وبين تلك التي لا تحتاج سوى علاج خفيف.

وكان مستشفى الأمل قد أجرى دراسة ميدانية على بعض المدمنات، دلت على وجوب إنشاء قسم خاص لإقامة المدمنات بالمستشفى، لعلاجهن بشكل ايجابي· وأشارت الدراسة الى أن تناوب الفريق الطبي المكون من اختصاصي اجتماعي ونفسي، بالإضافة الى الطبيب المعالج على المدمنة يؤدي الى تدهور الحالة في عملية العلاج، وأوضحت ان بعض المدمنات يهربن من المصحات الخاصة أثناء فترة العلاج، بالإضافة الى نواحي القصور في العملية العلاجية من حيث قلة عدد المصحات والدور العلاجية لإيواء المدمنات اللائي يزداد عددهن بشكل منتظم، وعدم توافر كوادر فنية متخصصة، سواء في علم النفس أو علاج الإدمان، خاصة بالنسبة للسيدات، بالإضافة الى عامل التكلفة المالية العالية لعلاج الإدمان.

وأفاد الزياتي أن قسم التنويم بالمستشفى سيقوم ـ الى جانب العلاج ـ في البحث عن أسباب الإدمان، وتوفير عامل الاحاطة التامة والالتزام الدقيق بخصوصية المريضة.

من جهة أخرى اعتبر الدكتور سعد الخطيب استشاري الطب النفسي بمستشفى الصحة النفسية بجدة في حديثه لـ «الشرق الأوسط» إنشاء المركز خطوة صحيحة لعلاج المدمنات، مشيرا الى ان الحالات التي يستقبلها المستشفى يوميا ـ عن طريق مستشفى الأمل ـ تحتاج توفير المناخ الملائم لعلاجها عن طريق برنامج علاج الإدمان، الذي يختلف عن العلاج النفسي، مشيرا الى ضرورة استخدام بعض العقاقير المخدرة في التخلص من المخدر بالجسم.

وأبان الخطيب ان العلاج النفسي للمدمنة خطوة تلي العلاج الطبي يكرس عدم العودة الى الادمان مرة اخرى في ظل تقديم العون المعنوي للمدمنة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024