الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 11:49 م - آخر تحديث: 10:11 م (11: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تدابير سعودية ضد مافيا الحج الوهمي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من دين


عناوين أخرى متفرقة


تدابير سعودية ضد مافيا الحج الوهمي

الإثنين, 04-ديسمبر-2006
اسلام اون لاين - اتخذت وزارة الحج السعودية تدابير مشددة للقضاء على "مافيا" مكاتب الحج الوهمية التي تقوم بإغراء الراغبين في أداء الحج من داخل المملكة بمبالغ زهيدة مقابل خدمات متميزة وذلك في ظل ارتفاع تكلفة الحج سنويا.

وتعليقا على إجراءات الوزارة للتصدي لتلك الظاهرة التي ترى الصحف السعودية أنها بلغت مستوى "عصابات المافيا"، قال سعد جميل القرشي نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة: "إن اللجان الميدانية التابعة لوزارة الحج المكلفة بمراقبة المكاتب الوهمية بدأت أعمالها في جميع مدن المملكة بالتعاون مع إمارات المناطق والمحافظات، وتم وضع رقم مجاني في وزارة الحج للاستفسار عن شركات حجاج الداخل على مدار 24 ساعة".

وعن طريقة الاستفادة من هذه الخدمة أوضح "أن المتصل على هذا الرقم يمكنه الحصول على معلومات وافية عن وضعية الشركة النظامية وموقعها في المشاعر، وعدد تصاريح الحجاج المسموح بها لها وعند اكتشاف أي مكتب وهمي يتم الانتقال إليه وتشميعه فورا والقبض على من يديرونه وتسليمهم إلى الجهات المعنية التي تتولى التحقيق معهم".

وأوضح أنه في حالة وصول الحجاج إلى المشاعر واكتشاف تورطهم مع هذه المكاتب وعدم وجود أماكن إقامة لهم يتم إدراجهم مع إحدى شركات الحج المعتمدة لاستكمال مناسكهم، مشيرا إلى أنه تم ضبط وإغلاق 60 مكتبا وهميا في العام الماضي، كما أفادت صحيفة "الوطن" السعودية الأحد.

من جانبه قال د. عيسى رواس وكيل وزارة الحج: "الوزارة عبر مفتشيها استطاعت أن تكتشف خلال الأعوام الماضية عددا كبيرا من الشركات الوهمية لحجاج الداخل بواسطة مكاتب مؤقتة تنتهي بنهاية موسم الحج، وقد تم تحويل أصحاب تلك المكاتب لإمارات المناطق وذلك كل حسب منطقته لتطبيق العقوبة اللازمة حيالهم".

وأوضح رواس أن الوزارة حددت عددا من الشركات والمؤسسات يحق لها فتح مكاتب في مناطق المملكة لتنظيم عملية حجاج الداخل، مبينا أنه تم توزيعها إلى خمس فئات (أ، ب، ج، د، هـ) بحسب الإمكانيات وعدد الحجاج والموقع.

بدورها أحالت الوزارة أصحاب هذه الحملات والقائمين عليها منذ موسم حج 1424هـ (2004م) إلى المحاكم الشرعية للنظر فيها، مؤكدة أن أحكام شرعية صدرت في بعض مناطق البلاد في حق أصحاب المكاتب المحتالة.

وراهنت الجهات المعنية بأن الإحالة إلى المحكمة الشرعية وتشديد العقوبات على أصحاب مثل هذه الحملات سيساهم في القضاء على هذه المشكلة.

انتشار المكاتب الوهمية

وعن مدى انتشار تلك المكاتب الوهمية، اعترف د. أحمد بن صالح خلف مدير الإدارة العامة لحجاج الداخل بوجود شركات وهمية منتشرة في محافظات المملكة خلال مواسم الحج، مؤكدا أن إدارته خلال أيام الحج تركز جهودها على إيجاد حلول عاجلة ليتمكن ضحايا هذه الحملات والشركات من أداء مناسكهم.

وبين أن المكاتب الوهمية التي يتم اكتشافها تنهى خدماتها مباشرة ويعرض أصحابها للمعاقبة حيث يتم تبليغ إمارات المناطق التي توجد فيها.

غازي عبد الله صاحب إحدى شركات الحج يؤكد أن أصحاب الحملات الوهمية ينشطون في موسم الحج من خلال مكاتب يفتحونها في أنحاء مدن المملكة ويوهمون الحاج بأن لديهم مواقع في المشاعر مستعينين بمطويات توضح الموقع والخدمة.

ويدير هذه المكاتب مواطنون ومقيمون هدفهم الكسب المادي من خلال النصب على الحجاج، إذ يبدءون باستئجار حافلات لنقل الحجاج يوم 7 ذي الحجة إلى مكة ثم يختفون عن الأنظار سريعا.

ارتفاع تكاليف الحج

ويشير المراقبون إلى أن ارتفاع أسعار تكاليف أداء الحج مع شركات ومؤسسات حجاج الداخل بشكل مطرد يساهم في رواج تلك الجهات الوهمية التي تغري الراغبين في أداء الحج بمبالغ زهيدة مقابل خدمات متميزة.

كما تدل الإحصاءات على أن شركات ومؤسسات حجاج الداخل رفعت تكلفة الحج هذا العام بنسبة تجاوزت 40 في المائة عن العام الماضي لتبلغ نحو 50 ألف ريال (13 ألف دولار) لدى بعض الفئات.

ويتوقع وصول مليون وثمانمائة وخمسين ألف حاج نظامي، منهم مليون وستمائة ألف من حجاج الخارج و250 ألف حاج من حجاج الداخل.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024