الثلاثاء, 18-فبراير-2020 الساعة: 01:49 م - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المالية تبدأ نظام محاسبي العام القادم



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


المالية تبدأ نظام محاسبي العام القادم

السبت, 09-ديسمبر-2006
المؤتمر نت – عبدالكريم النهاري - تنطلق اليوم السبت بالمعهد المالي بصنعاء المرحلة الثالثة من البرنامج التدريبي للنظام المحاسبي الحكومي المعدل في إطار سلسلة من البرامج التدريبية المتصلة بإصلاح إدارة المالية العامة للدولة والتي تستهدف جميع الهيئات والوزارات والمصالح الحكومية في مختلف محافظات الجمهورية.. استعدادا للانتقال الى تطبيق النظام المحاسبي المعدل الذي سيبدأ العمل به من العام المالي القادم 2007م.
وذكر الدكتور محمد عبدالولي الخولاني مدير عام المعهد المالي أن البرنامج التدريبي يستهدف تدريب ثلاثة ألف من كوادر وزارة المالية في الوزارات والمصالح وهيئات السلطة المركزية والسلطة المحلية في مختلف محافظات الجمهورية.
مؤكداً أن المعهد العالي بدأ منذ نهاية شهر أكتوبر الماضي 2006م بتنفيذ البرنامج حيث نفذ خلال المرحلة الأولى دورة تدريبية للمدربين استهدفت 70 متدرب ومتدربة للقيام بمهام تدريب المتدربين وتم خلال المرحلة الثانية تدريب 1600 متدرب ومتدربة من كوادر وزارة المالية من مجموع الكوادر المستهدفة في الوزارات والهيئات في السلطة المركزية والمحلية بداية بـ14 محافظة من محافظات الجمهورية .
ويستهدف البرنامج التدريبي في مرحلته الثالثة التي ستبدأ يوم غدا في المعهد المالي وعدد من المحافظات التي لم تشملها المرحلة الثانية بإجمالي 1330 متدرب ومتدربة خلال الفترة من 9-25 من ديسمبر الجاري يتلقى المتدربون خلالها العديد من المعارف والمعلومات والمهارات الخاصة بالنظام المحاسبي الحكومي المعدل والذي سيبدأ تنفيذه من العام القادم 2007م وفقا لقرار وزيرا لمالية د. سيف العسلي والذي سيطبق على جميع جهات السلطة المركزية والمحلية والأجهزة التنفيذية لوحدات السلطة المحلية التي تتضمنها الموازنة العامة للدولة والجهات ذات الميزانيات المستقلة والمحلقة والصناديق المتخصصة التي تطبق النظام المحاسبي الحكومي والتي لم ينص قانون إنشائها على خلاف ذلك.
وأكد الدكتور محمد الخولاني مدير عام المعهد المالي أن البرنامج التدريبي على النظام المحاسبي المعدل الذي ينفذه المعهد والذي تم التخطيط له من قبل وزارة المالية ممثلة بقطاع التنظيم وقطاع الموازنة بمشاركة المعهد المالي وإشراف وزير المالية يمر بثلاث مراحل هي التخطيط والتنفيذ والتقييم.
وأضاف أن تطبيق النظام المحاسبي المعدل يأتي ضمن مصفوفة الإصلاحات المالية والإدارية والاقتصادية الذي تنفذها الحكومة بشكل عام.. ويعد خطوة عملية في إطار تنفيذ استراتيجية إصلاح الإدارة المالية العامة.
مشيراً الى أن النظام المحاسبي المعدل يعد خطوة أولى للانتقال الى تطبيق أساس الاستحقاق..
ويهدف إلى تحسين إدارة المالية العامة وتعزيز فاعلية المساءلة المالية والمحاسبية كما يهدف الى تطوير الأداء النوعي للمالية العامة والذي سيتم من خلاله حصر ممتلكات الدولة من الأصول المنتجة وغير المنتجة وتحديد حجم الالتزامات وتحمل كل سنة مالية ما يخصها من الموارد والاستخدامات وساعد على قياس الدخل القومي وإيجاد نظام فاعل لضبط التخطيط النقدي.. وحصر الالتزامات وإعادة ترتيب بعض الحسابات المساعدة ومعالجة الحسابات الجارية التي كانت خارج إطار الموازنة لتحقيق مبدأ الشفافية والشمول.. إضافة الى ما للنظام المحاسبي المعدل من دور في عملية تنمية الموارد الذاتية وتدفق المنح المالية.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالمتسلقون باسم المؤتمر سيفشلون

03

د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق

06

احلام البريهي(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية

24

طه عيظهابوراس.. مدرسة للوفاء..

24

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020