الجمعة, 21-فبراير-2020 الساعة: 05:34 ص - آخر تحديث: 03:24 ص (24: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
(الغاز المسال) تسلم وحدة لتوليد الطاقة الكهربائية لسكان بير علي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


(الغاز المسال) تسلم وحدة لتوليد الطاقة الكهربائية لسكان بير علي

السبت, 16-ديسمبر-2006
المؤتمرنت - قالت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال في اليمن انها سلمت اليوم وحدة لتوليد الطاقة الكهربائية لمنطقة بير علي بمحافظة شبوة بقدرة كهربائية إنتاجية للوحدة قدرها 300 كيلو وات والبالغ تكلفتها أكثر من 98 ألف دولار وذلك أثناء زيارة لأعضاء مجلس إدارة الشركة إلى المنطقة.

و جرت مراسيم التسليم الرسمية لوحدة توليد الطاقة الكهربائية بحضور مدير عام شئون الغاز بوزارة النفط والمعادن، السيد /إبراهيم أو لحوم وعدد من ممثلي وزارة النفط والمعادن وأعضاء مجلس إدارة الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال، وكذا ممثلين عن سكان المنطقة والمجالس المحلية.


وقال بلاغ صحفي تلقى المؤتمرنت صورة منه انه تم خلال الحفل التوقيع على اتفاقية تسليم الوحدة بين الشركة ولجان القرى المعنية.

وتتبنى الشركة ثلاث مستويات رئيسة من العمل تهدف إلي الحد من إلحاق أي أضرار محتملة جراء أعمال المشروع أو التخفيف من حدتها إن تعذّر اجتنابها إلى أدنى الحدود؛ والالتزام بمبدأ التعويض العادل والمنصف وفقاً للمعايير الدولية في حال حتمية وقوع الضرر أو إلحاق أي خسائر اقتصادية جراء إنشاء أو تشغيل المشروع؛ وترك أثر إيجابي دائم وميراث يُقتدى به في اليمن لمصلحة الأجيال القادمة.

وفيما يتعلق بالتعويض، أوضح بلاغ الشركة انها تنتهج مبدأ مساعدة المجتمعات المتأثرة من المشروع على تحقيق أهدافها وتفعيل مقدّراتها التنموية بذاتها وزيادة قدراتها الإنتاجية في الوقت ذاته.

وتمثّل وحدة توليد الطاقة الكهربائية واحدة من بين مجموعة من المشاريع التي تهدف ليس إلى التعويض عن أي أثر يتعذّر اجتنابه نتيجة أنشطة المشروع فحسب، بل وتحسين الظروف المعيشية للسكان وتحقيق التنمية المستدامة في آنٍ واحد.

وقالت الشركة انه يتم تحديد تلك المشاريع عن طريق الحوار مع ممثلي المجتمعات والسلطات المحلية المعنية لضمان استدامة تحقيق الملكية والمسئولية المحلية لتلك المشاريع وبالتالي ضمان استدامتها.

واضافت (سيتم إنجاز أعمال تنفيذ معظم تلك المشاريع القصيرة والمتوسطة المدى قبل ابتداء مرحلة الإنتاج في نهاية عام 2008.)

وفيما يتعلق بمشاريع التنمية الرامية إلى معالجة قضايا مجتمعات الصيادين في منطقتي بير علي وجلعة وعلى طول الخط الساحلي المحيط ببلحاف، على سبيل المثال لا الحصر،أشار بلاغ الشركة ان تم تحديد مجموعتين من المشاريع منها

إنشاء كاسر للأمواج بطول 750 متر في منطقة جلعة بتكلفة تقدّر بعدة ملايين من الدولارات. ويستوعب كاسر الأمواج ما يقارب 250 قارب للصيد ويسمح بإرساء القوارب على الشاطئ في فترات الرياح الشتوية الموسمية؛

·توفير اللوازم والمعدات، بما في ذلك جرافة وخيم لإيواء الصيادين في مواسم الرياح الشتوية، كذا توفير المياه لمساعدة الصيادين. وتبلغ تكلفة هذه المشاريع 105 ألف دولار

·إعادة تأهيل أسواق الأسماك (الحراج) في كلٍ من بير علي وجلعة بتكلفة إجمالية تبلغ 300 ألف دولار

·تعبيد وتحسين الطرق التي تربط أسواق الأسماك في كلٍ من بير علي وجلعة بالطريق الرئيسي، بتكلفة إجمالية تبلغ 158 ألف دولار

·توفير تقنيات حديثة لجذب الأسماك وكذا إنشاء شعب مرجانية اصطناعية

وتقوم الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال حالياً بإنشاء محطة لتسييل الغاز في بلحاف على الشريط الساحلي لمحافظة شبوة التي تبعد حوالي 200 كيلو متر جنوب غرب المكلا، وكذا خط أنبوب بطول 320 كيلو متر وبقطر 38 هنش من وحدات معالجة الغاز في مأرب إلى محطة التسييل.

وبقرار إعلان الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال في 26 أغسطس 2005بميزانية تبلغ 3.7 مليار دولار، أصبح المشروع يمثّل الاستثمار الأكبر على الإطلاق وشراكة فريدة من نوعها بين القطاعين الخاص والعام، حيث أن اليمن يعدّ شريكاً ومستفيداً من المشروع في الوقت ذاته.

وبالنظر إلى موقع المحطة وخط الأنبوب، تم تحديد منطقة بلحاف باعتبارها البديل الأفضل للعديد من الاعتبارات البيئية والاجتماعية والاقتصادية. وتم اختيار موقع المحطة من بين مجموعة من البدائل التي تمتلك الخصائص الفنية والبيئية المطلوبة، ويوفّر الموقع أقصر الخطوط المتاحة لخط الأنبوب كما أن اعتراض ذلك الخط للمناطق المأهولة بالسكان يعدّ هو الأقل بين كافة البدائل.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالتجريف‮ ‬للوظيفة‮ ‬العامة‮ .. ‬إلى‮ ‬أين‮ ‬؟‮!‬

19

د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق

06

احلام البريهي(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية

24

طه عيظهابوراس.. مدرسة للوفاء..

24

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020