الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 08:22 م - آخر تحديث: 08:05 م (05: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
هآرتس : حماس تمتلك ورقتي مساومة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


هآرتس : حماس تمتلك ورقتي مساومة

الجمعة, 22-ديسمبر-2006
المؤتمرنت/ القدس/ جاد نافع - نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مصادر إسرائيلية مسئولة لم تكشف عن هويتها أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تقود الحكومة الفلسطينية ، وتمثل غالبية البرلمان الفلسطينية تمتلك ورقتي مساومة تجاه "إسرائيل" وتجاه حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ..

وبحسب الصحيفة العبرية : فإن إحدى هذه الأوراق تتعلق بالتهدئة، وهذه تسيطر عليها حركة حماس بحسب ما يراه الاحتلال ..

أما الورقة الثانية فتتعلق بصفقة تحرير الأسرى، التي ستتضمن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط، "وهنا تحتفظ حماس، وليس فتح بحق القرار المتفرد ..
ونقلت هآرتس عن مصادرها قولها : "إن هاتين الورقتين تمنحان حركة حماس القوة لتصميم المجال السياسي في السلطة الفلسطينية ..

وكانت حركة ( حماس ) قد أكدت على لسان الدكتور أسامة المزيني ، القيادي البارز فيها أنها لن يفرج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة " جلعاد شاليط " مقابل وعود واهية ما لم يتم الاستجابة لشروطنا المعلنة ومهما طال الزمن أو قصر لن نتخلى عنها ، مضيفاً أن حرية أسرانا أغلى من كل الاعتبارات وستبقى حماس على موقفها القاضي بتنظيف السجون الإسرائيلية من الفلسطينيين..

ولم يخف المزيني أن مفاوضات الصفقة تسير أبطأ من السلحفاء وذلك بسبب تعنت الاحتلال الإسرائيلي ومحاولته كسب الوقت أملاً بإنهاء الصفقة بأبخس الأثمان..واعتبر القيادي في حماس أن رسائل الأسرى تمثل حافزاً حقيقياً للثبات على المواقف وشروط الصفقة لافتاً أن حركة حماس لن تخذل شعبنا وأسرانا رغم بعض المطالبات لها بقبول الوعودات الإسرائيلية القاضية بالإفراج عن الأسرى بعد الإفراج عن الجندي الأسير .. وتأسر ثلاث منظمات فلسطينية من بينها حركة حماس الجندي الإسرائيلي شاليط منذ حزيران / يونيو الماضي ، وتصر على إطلاق أكثر من 1000 أسير فلسطيني من المحكومين بأحكام عالية والأسرى المرضى، إضافة إلى الأسيرات الفلسطينيات البالغ عددهن أكثر من 130 أسير ، والأسرى الأطفال الذي يزيد عددهم عن 300 أسير.

يذكر أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قد أشار في حديث لصحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية أن الطريق الوحيد إلى السلام في فلسطين يمر من خلال حركة حماس؛ ملمحا إلى أن الرئيس الفلسطيني " الفتحاوي " محمود عباس لا يملك تأثيراً على الساحة الفلسطينية ، وقال مشعل : نحن مستعدون لهدنة مدتها 10 سنوات مع إسرائيل وخلال هذه المدة سيتم تشكيل دولة فلسطينية في الأراضي المحتلة الفلسطينية عام 67م وبعدها سيكون الأمر عائدا للأجيال القادمة لاتخاذ القرار حول المستقبل ..
وتعقيبا على تصريحات مشعل ، قال د . صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية يوم الخميس(21/12/2006) : إذا كان جاداً في قوله فعليه أن يكون جزءاً من الشرعية الدولية .
وتطالب اللجنة الرباعية الدولية ( الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي،الأمم المتحدة، روسيا ) حكومة حماس بالاعتراف بإسرائيل وبالاتفاقات الإسرائيلية الفلسطينية المعقودة وبنبذ ما يسميه الغرب العنف لكي يتسنى التعامل معها وفك الحصار عنها
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024