الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 07:55 م - آخر تحديث: 07:11 م (11: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
منافسة (قطرية – سعودية – عراقية) ساخنة على شاعر المليون



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


منافسة (قطرية – سعودية – عراقية) ساخنة على شاعر المليون

الأربعاء, 14-مارس-2007
المؤتمرنت - تتجه مراحل مسابقة شاعر المليون إلى الحسم والوصول إلى من سيحمل لقب "شاعر المليون".. فقد تجدد اللقاء أمس الثلاثاء مع فرسان شاعر المليون من خلال الحلقة قبل النهائية التي أُذيعت على الهواء مباشرة على قناة أيوظبي من مسرح شاطئ شاطئ الراحة ..

وتواصل مسابقة شاعر المليون مراحلها وكلما تقدمت خطوة يجب أن يودعها شاعر من الشعراء المتنافسين على اللقب، وفي حلقة أمس أُعلن عن نتيجة تصويت الجمهور الذي ظل يصوت لشاعره المفضل طيلة أسبوع كامل والتي على إثرها ودع الفارس الإماراتي عبدالله الاحبابي المسابقة، وتأهل كل من الشعراء الخمسة الباقين للمنافسة النهائية على اللقب.

وكان ضيف الشرف في الحلقة الشاعر والكاتب والباحث الإماراتي حماد الخاطري الذي أشاد بالبرنامج وأعضاء لجنة التحكيم. كما أدت الفنانة الأردنية غادة رضوان العباسي بعضاً من أغانيها المميزة التي استمتع بها الجمهور كثيراً من بينها أغنية من كلمات الشاعر السعودية صالح الشادي. وقدمت فرقة دار السامري السعودية للفنون الشعبية فقرات مميزة حول الفن السامري والفن الشعبي، وكانت إحدى تلك الفقرات فقرة خاصة لمسرح شاطئ الراحة الذي يشهد مسابقة شاعر المليون أسبوعياً.

وتشهد مسابقة شاعر المليون معايير جديدة للتحكيم في كل حلقة من حلقات المرحلة الثالثة والنهائية ، ففي حلقة أمس قدم كل شاعر، إضافة إلى قصيدته الرئيسية الحرة، قصيدة مجاراة يتبع فيها معايير المعنى والوزن والقافية الواردة في أبيات مختارة من إحدى قصائد الشاعر "قطري بن الفجاءة" باللغة العربية الفصحى التي قدمتها لهم لجنة التحكيم قبل الحلقة الماضية .. وكانت الدرجات المخصصة للشاعر موزعة بنسبة 50% للجنة التحكيم ( مقسمة على حلقة أمس بنسبة 25% والحلقة الأخيرة القادمة بنسبة 25% ) و50% للجمهور.

أما الشعراء الخمسة الذين تنافسوا في حلقة أمس ، فقد أخذونا معهم في رحلة لزوايا الإبداع الشعري والإثارة والحماس، فقد شارك في الحلقة كل من محمد مريبد العازمي وتركي الميزاني وعبدالرحمن الشمري من السعودية، يوسف بن رزاق العتيبي من العراق، ومحمد بن فطيس المري من قطر. وكان جو المنافسة مفعم بالحماس والإثارة ، فقد جاءت الدرجات الممنوحة لكل شاعر من قبل لجنة التحكيم متقاربة جداً حيث تراوحت الدرجات ما بين 21 و24 من مجموع 25 درجة المخصصة للجنة.

وأمام جمهور المشاهدين فرصة لاختيار شاعر من الشعراء الخمسة المرشحين للتصويت، وذلك بطريقة إرسال الرسائل القصيرة ( SMS ) على أرقام الهواتف الخاصة بكل دولة والتي تعلن يومياً على شاشة قناة أبوظبي. وستعلن نتيجة التصويت آخر الحلقة النهائية ليل الثلاثاء القادم 20 مارس 2007 على الهواء مباشرة على شاشة قناة أبوظبي.

وتفاعلاً من برنامج شاعر المليون مع الفعاليات الوطنية التي تُقام بالدولة والتي تصب في اتجاه المصلحة العامة، فقد تخللت الحلقة تقرير خاص عن مؤتمر الإمارات الدولي عن الإدمان الذي عُقد مؤخراً بقصر الإمارات بأبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة وبدعم من مركز مكافحة الإدمان بلندن، والذي ناقش مشكلات الإدمان التي تفشت بين معظم الشباب في الفترة الأخيرة، ووسائل علاجها ومحاولة القضاء على دوافع الإدمان.

كما تخللت الحلقة مقابلة سريعة مع الشاعر الإماراتي مبارك طالب المنصوري الذي كان أحد المتسابقين على لقب شاعر المليون والذي وصل إلى مراحل متقدمة من المسابقة، تحدث خلالها عن مشاركته في مهرجان هلا فبراير بالكويت، مؤكداً على أن هذا الانتشار الإعلامي الذي حصل عليه يرجع الفضل فيه إلى مسابقة شاعر المليون التي أعطت له الفرصة للظهور على الساحة ومهدت له الطريق للظهور الإعلامي المشرف. ثم ألقى قصيدة حول المخدرات.

وفي نهاية حلقة البرنامج ، وحيث أن كل حلقة من حلقات المرحلة النهائية ستشهد اختلافات من حيث معايير التحكيم، فقد أعلنت لجنة التحكيم عن المعايير التي ستُتبع في الأخيرة من المسابقة، وهي أن يقدم كل شاعر، إضافة إلى قصيدته الرئيسية الحرة، قصيدة مجاراة مكونة من 8 إلى 10 أبيات يتبع فيها معايير المعنى والوزن والقافية الواردة في أبيات مختارة من إحدى قصائد الشاعر "بن عتيق" الذي ستقدمها له لجنة التحكيم بعد حلقة أمس .. وستكون الدرجات المخصصة للشاعر موزعة بنسبة 25% للجنة التحكيم التي سيُضاف عليها الدرجة التي حصل عليها الشاعر في الحلقة الماضية من مجموع الـ 25% ، أما نسبة الجمهور فهي 50%.

وتخللت الحلقة أيضاً فقرة خاصة بعرض تقرير حول " شاعر المليون في عيون الأطفال" عكس مدى تفاعل الجمهور بفئاته المختلفة بما فيها فئة الأطفال مع مسابقة شاعر المليون.

وفي نهاية الحلقة تم الإعلان عن إذاعة حلقات مباشرة من شاعر المليون لمدة ساعة يومياً من السابعة إلى الثامنة مساءً ابتداءً من يوم الخميس ولمدة خمسة أيام على قناة أبوظبي الفضائية، حيث تستضيف كل حلقة شاعر من الشعراء الخمس المؤهلين للمرحلة النهائية وإتاحة الفرصة للجمهور بالاتصال والتحدث إليهم علة الهواء مباشرة.

حضر الحلقة الشيخ عبدالله بن خالد بن محمد أل نهيان ، و الشيخ ناصر بن حمد آل عيسى، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل عيسى نجلا صاحب السمو ملك البحرين ، وسمو الشيخ خالد بن سلمان بن عبدالله آل خليفة ، وسمو الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة ، والشيخ سلطان بن ماجد الخاطري ، وسعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، وعدد من أبرز الشعراء في المنطقة، بالإضافة لحشد من الدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة وممثلي وسائل الإعلام .



يُذكر أن لجنة تحكيم مسابقة شاعر المليون مكونة من سلطان العميمي من الإمارات، د. غسان الحسن من الأردن، تركي المريخي من السعودية، حمد السعيد وعلي المسعودي من الكويت.

وبرنامج (شاعر المليون) تدعمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة بيراميديا، ويعمل على تنفيذه أكثر من 150 فرداً من مختلف التخصصات التلفزيونية، والإشراف العام للإعلامية نشوة الرويني. (شاعر المليون) يبث على قناة أبوظبي كل ثلاثاء بعد نشرة أخبار التاسعة مساء، ويعاد يوم الأربعاء الساعة 11 صباحاً، وكذلك يوم السبت الساعة 1 فجراً.

وهناك حلقات خاصة أسبوعية عن يوميات البرنامج والشعراء تبث مرتين أسبوعياً، يومي الخميس والأحد الساعة السادسة والنصف مساء على شاشة قناة أبوظبي. كما تصدر هيئة أبوظبي للثقافة والتراث شهريا مجلة (شاعر المليون) التي تتابع أحداث المسابقة، وتنفذها شركة بيراميديا.
comments powered by Disqus
التعليقات
ابوزيد (ضيف)
28-03-2007
الشاعر الذي يستحق الفوز لم يشارك في هذا البرنامج لان الشعر اء المشاركين دون المستوى المطلوب والتى تستحق الفوز روضة بشعرها وشعرها

متذوق للقصيد (ضيف)
20-03-2007
المليون لمحمد بن افطيس المري من قطر بدون تعصب قبلي

حنان (ضيف)
20-03-2007
تركي المطيري هو شاعر المليون

اماراتي المري (ضيف)
19-03-2007
بن فطيــــــــــــس وبس هو اللي بياخذ المليون

علي الطميش (ضيف)
19-03-2007
انا متابع مثقف ومحايدالفائز بشاعر المليون اذا بلحق والذوق بدون تعصب قبلي فهو ( ابن فطيس المري ) من قطر هو المؤهل لهذا اللقب

حمود العازمي (ضيف)
16-03-2007
شاعر المليون محمد العازمي ويستاهل40

العازمي (ضيف)
16-03-2007

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019