الخميس, 24-أكتوبر-2019 الساعة: 06:07 ص - آخر تحديث: 12:53 ص (53: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
وزير الثقافة يكرم البريطاني درسي اليوم بصنعاء



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


وزير الثقافة يكرم البريطاني درسي اليوم بصنعاء

الخميس, 15-مارس-2007
المؤتمرنت - وصف وزير الثقافة خالد عبد الله الرويشان مهرجان تكريم السيد (آلان درسي ) بمناسبة إهدائه مجموعة كتب عن اليمن لدار الثقافة بأنه :" مهرجان شكر لهبة خاصة قدمها رجل خاص له طبيعة خاصة وعلاقة خاصة باليمن لها تاريخ".
وقد أهدى السيد آلان دار الكتب حوالي 1500 كتاب مما صدر عن اليمن خلال 200 عام تقريباً في العالم وبكل اللغات الأوربية"
وأضاف الرويشان في مهرجان التكريم اليوم الخميس :" أسمينا هذه الصباحية زيارة للزمن الجميل..زيارة آلان درسي إطلالة في أفق جديد والافتتاح على مرحلة جديدة في تاريخ جديد بعلاقة جديدة، ومحاولة رائعة لترميم التاريخ للاستفادة من ما مضى كي نطل على مستقبل أجمل على علاقة أفضل مع العالم".
ولفت الرويشان إلى أن هدية السيد آلان درسي اليوم في ركنٍ خاص تعتلي هذا الركن صورته الشابة قبل حوالي خمسين سنة، مشيراً إلى أن هذه بداية تاريخ جديد ذي أهمية في العلاقات الدولية والإنسانية والثقافية على وجه التحديد وأن الثقافة ملك للعالم كله.
وقال الرويشان " قصة وصول هذه الكتب إلى صنعاء قصة تستحق أن تروى، حيث وصلت إلى ميناء الحديدة وقد شحنها على حسابه، ولم يلتق أحد، وعاد راجعاً إلى بلاده.
موضحاً إن وزارة الثقافة بحثت عنه وسعت لافتتاح ركن خاص باسمه ورسمه، بالإضافة إلى إقامة حفل تكريم وشكر له".. مؤكداً بأن العمل على تنمية هذا الركن أصبح ضمن أبجديات الركن كونه مفتوحاً لكل ما يصدر في العالم عن هذا البلد الحضاري الى جانب البدء بمشروع ضخم لترجمة هذا الركن وترتيبه وتنظيمه من أجل أن يستفيد الباحثين والمهتمين من هذه الدراسات القيمة.
الركن الخاص المهدى من السيد آلان درسي يحوي العديد من الكتب المنشورة عن اليمن بالإضافة إلى ألبومات صور لا تقدر بثمن، ودراسات علمية تعد الأولى مثل الوصف العلمي لجزيرة سقطرى الذي نشر عام 1896م، بالإضافة إلى كتاب الرحالة كارسنن ني بور عام 1760م، الذي تمت ترجمته إلى الإنجليزية في عام 1786م، وكذا مجموعة تقارير لجميع المستكشفين والآثاريين الأوربيين الآخرين منذ القرن التاسع عشر وما بعد.
ولغة معظم المجموعة المكونة من 1500 كتاب تقريباً الإنجليزية، وبعضها بالفرنسية والألمانية وقليل منها بالإيطالية.
وكان السيد درسي قد تحدث في الحفل عن التطور الذي شهدته اليمن منذ خمسينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا، والذي يساوي ما حققته أوروبا في خمسمائة عام، في كافة نواحي الحياة.. وأجاب عن العديد من التساؤلات التي طرحها الحضور ممن استمتع بالحفل الراقي، الذي صاحبته موسيقا هادئة أبدعها الفنان المتألق عبد الباسط الحارثي.
آلان درسي الذي وصل اليمن بدور مساعد لضابط التجنيد في محمية عدن عام 1953م، أيام التواجد البريطاني فيها للعمل مسئولاً عن الإدارة جميعها بما فيها الفوج وفرق الجمال، والعمل على تجنيد أفراد جدد.. اليوم يقدم هبةً بقدر حبه لليمن إنساناً وشعباً وتراثاً، ولا ينفك كل عام يزورها للاستمتاع برحلات سياحية يقودها ضمن جمعية الصداقة البريطانية اليمنية.
وفي نهاية الحفل الذي حضره العديد من الشخصيات الاجتماعية والأدبية سلم وزير الثقافة للسيد آلان درسي درع وزارة الثقافة تقديراً لجهوده الكبيرة في رفد المكتبة الوطنية بهذه المجموعة الثمينة من الكتب النادرة عن اليمن على مدى تاريخ اليمن الوسيط. سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019