الأربعاء, 16-أكتوبر-2019 الساعة: 06:30 م - آخر تحديث: 06:02 م (02: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
فؤاد الكبسي يتهم لجنة حكومية بتشويه التراث اليمني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


فؤاد الكبسي يتهم لجنة حكومية بتشويه التراث اليمني

الخميس, 22-مارس-2007
المؤتمر نت :جميل الجعدبي - أتهم الفنان والمطرب اليمني – فؤاد ألكبسي – لجنة حكومية معنية بالترخيص للألبومات الفنية الجديدة بالمساهمة في تشويه الأغاني التراثية في اليمن و التنصل عن مسئولياتهم تجاه ما وصفها بجرائم تستهدف تشويه الموروث الفني .

وأوضح الفنان الكبسي أن لجنة المصنفات الفكرية بوزارة الثقافة منحت الشهر الماضي ترخيصاً لألبوم غنائي يحتوي تحويراً لألحان وأغاني تراثية نسبت في الألبوم الجديد لشاعر وملحن آخر ، معتبراً ذلك سطو واضح ونهب متعمد للتراث ، ويساهم في هبوط الذائقة الفنية لدى المتلقي .

وقال إنه أتصل ببعض أعضاء اللجنة التي تجيز هذه الأشرطة لكنهم نفوا له أن يكون مثل هذا الألبوم مَرّ عن طريقهم .

وتساءل فؤاد الكبسي بحرقة وآسى " إلى من نلجأ لحماية التراث اليمني والحقوق الفنية ..؟!" ، مشيراً إلى أنه حتى المحاكم لا تعترف بالحقوق الفنية حيث يجد القضاة تحرجاً من النظر فيها .. ويدخل فيها جدال الحلال والحرام .

وطالب الفنان الكبسي في حوار مع الـ" المؤتمر نت " السلطات الحكومية باستحداث شرطة فنية لضبط ومعاقبة الفنانين وشركات الإنتاج المخالفة ، ومنعاً للحرج الذي يقع فيه القضاة وأطراف النزاع وأسوة على الأقل بسلطات الضبط لدى الضرائب والبلدية .

وأنتقد بشدة التوظيف السياسي للأغاني اليمنية وما خلفته الدعاية الانتخابية الأخيرة في اليمن من أعمال مسخ وإساءة تعرض لها التراث الغنائي في اليمن .

وقال " حينما نوظف أغاني التراث للممارسة السياسية في الدعاية الانتخابية فقد قضينا على كثير من التراث بهذه الطريقة " ـ مطالباً السلطات المختصة بإيقاف هذه الاعتداءات وتجريمها بنصوص صريحة في قانون الانتخابات تحرم المساس بالأغاني التراثية وتحويرها وتعديلها بغرض الدعاية الانتخابية .

وتحدث الفنان فؤاد الكبسي في حوار ينشره المؤتمرنت لاحقاً عن جوانب سياسية ودينية قال إنها مرتبطة بالفراغ الثقافي والروحي الحاصل في اليمن والذي يتولد إلى عقد وتطرف في الجوانب السياسية والدينية " كما هو حاصل اليوم " .
comments powered by Disqus
التعليقات
ماجد حميد الكحلاني (ضيف)
25-03-2007
في الحقيقة لا بد ان تتخذ الجهات المعنية حداً لتلك التصرفات غير المسؤله ولما من شأنه الحفاظ على التراث الغنائي الاصيل.. وكذا ظبط من تسول لهم انفسهم القرصنة وتجاوز المعقول وانا اقصج بؤلئك الدخلا على مهنة الفن وهم جهلا .. وقد لاحظنا انشار تلك الاشرطة العمياء بأصوات ملحنيها ومغنيها الجهلا في الاسواق بكثرة دون تراخيص... ماذا ياوزارة الثقافة وين الرقابة عليكم انتم....

نبيه عارف (ضيف)
23-03-2007
انا مع الكبسي في القضيه وما صدر من الاضرعي خلال الانتخابات والتي قام بتشويه الاغاني الوطنيه لليمن من الزج بكلمات سخيفه وتافهه وربطها بالحان فنانيين كبار مثل الانسي واغنيته الرائيعه نحن الشباب ولايكفي الاستنكار او التنديد بل يجب المحاسبه وباشد عقوبه وان كان هولاء وامثالهم لديهم ابداع حقيقي فليقدموه واما ان كان لاليوجد لديهم غير التشويه فليصمتوا وليرحلوا عنا وباللبناني يحلوا عنا

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019