الأربعاء, 16-أكتوبر-2019 الساعة: 11:21 ص - آخر تحديث: 01:00 ص (00: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
فتح باب قبول المشاركات في مسابقة أمير الشعراء



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


فتح باب قبول المشاركات في مسابقة أمير الشعراء

الجمعة, 30-مارس-2007
المؤتمرنت - تستعد هيئة أبوظبي للثقافة والتراث للبدء في تنفيذ الدورة الأولى من مسابقة "أمير الشعراء" للشعر الفصيح التقليدي، لتنطلق من عاصمة الثقافة أبوظبي ولتعتبر المسابقة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، والتي تفتح أبوابها لجميع الشعراء العرب لتقديم أفضل ما عندهم والتنافس على لقب "أمير الشعراء".

يهدف مشروع أمير الشعراء إلى النهوض بالشعر العربي والارتقاء به وبشعرائه لتثبيته في مقدمة الأدب العربي، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه كرسالة محبة وبشير سلام. بالإضافة إلى اسقطاب أكبر عدد ممكن من شعراء العرب الفصحى مشكلين محكاً ثقافياً فاعلاً على أرض عاصمة الثقافة أبوظبي، ومحاولة اكتشاف المواهب العربية وإعطائها الفرصة للظهور الإعلامي بشكل لائق.

كما يهدف المشروع إلى التعرف على طموحات وهموم الشعراء العرب بعد أن أصبحت المادة الأدبية الفصيحة متوشحة بمعاناة العصر، وإعادة إنعاش الجانب المشرق من القصيدة الفصحى لمواجهة جميع التيارات الفكرية غير الفاعلة، إضافة إلى تغيير خارطة الأدب العربي بعد مشاكلات الإعلام الحديث وإعادة ترتيب أوراق الساحة الشعرية الفصحى بما يضمن لها رجالاً قادرين على حمل راية الفكر العربي الأصيل بأقصى درجة إقناع ممكنة. وأيضاً عمل قاعدة بيانات واسعة لشعر الفصحى وشعرائه ونقاده والعاملين في مجاله ونتاجاتهم في جميع المجالات والوسائط في الوطن العربي، وزيادة عدد الكتب والإصدارات العربية في الشعر الفصيح للمساهمة في إثراء المكتبة الشعرية العربية.

وتتمثل شروط المسابقة في أن تكون المشاركة مقصورة على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى، ويجب أن يتراوح عمر الشاعر ما بين 18 إلى 45 سنة فقط. كما يجب أن يرسل الشاعر قصيدة عمودية واحدة لا تقل عدد أبياتها عن 20 بيتاً ولا تزيد عن 25 بيتاً أو قصيدة شعر التفعيلة (الشعر الحر) لا تزيد عن مقطعين كل واحد منها في حدود 15 سطراً. إضافة إلى أن يرسل الشاعر مع قصيدته سيرته الذاتية مختصرة مبيناً فيها تاريخ ميلاده ونشاطاته وإنجازاته الأدبية وعنوانه الدائم في بلده.

وسيتم تخصيص جوائز مالية كبيرة للفائزين، فسينال صاحب المركز الأول لقب أمير الشعراء ومليون درهم إماراتي، بالإضافة إلى تقلده ميدالية ذهبية ، ووشاح يحمل شعار المهرجان. وصاحب المركز الثاني سيحصل على جائزة عبارة عن 500 ألف درهم إماراتي، وميدالية فضية، إضافة إلى وشاح يحمل شعار المهرجان. أما الفائز بالمركز الثالث فسينال مبلغ قدره 300 ألف درهم إماراتي، وميدالية برونزية بالإضافة إلى وشاح يحمل شعار المهرجان. وستبلغ قيمة جائزة صاحب المركز الرابع 200 ألف درهم إماراتي، بالإضافة إلى ميدالية برونزية ووشاح يحمل شعار المهرجان. وأخيراً، سيحصل صاحب المركز الخامس على جائزة مالية تقدر بـ 100 ألف درهم إماراتي. هذا بالإضافة إلى أن إدارة المهرجان ستتكفل بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الخمسة في مهرجان أمير الشعراء.

سيتم قبول المشاركات بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ابتداءً من السبت 31 مارس 2007 وسيكون آخر موعد لقبول المشاركات 25 إبريل 2007.
يمكن إرسال المشاركات على العناوين التالية:
البريد الإلكتروني : [email protected]
الهاتف : 6215181 2 00971
الفاكس : 6211463 2 00971
صندوق بريد : 2380 أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة



تأكيداً لدورها الرائد في تعزيز الثقافة العربية والارتقاء بها إبداعاً إنسانياً وأصالة ممتدة، أعلن سعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن إطلاق الهيئة لمهرجان ( أمير الشعراء ) للشعر الفصيح التقليدي ، والذي يتضمن بشكل رئيس مسابقة هي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي ، وتشمل جميع الشعراء العرب للمنافسة على لقب ( أمير الشعراء ) ، حيث سيعلن عن تفاصيل المسابقة وآليتها ومواعيد التقدّم بطلبات المشاركة خلال فترة قريبة ، وستخصص جوائز مالية كبيرة تتناسب وأهمية المهرجان ، فضلاً عن مساعدة الشعراء الفائزين في طباعة دواوينهم ، والمساهمة في إثراء المكتبة الشعرية العربية .
comments powered by Disqus
التعليقات
نهى (ضيف)
07-09-2007
جاسم الصحيح8

محمد (ضيف)
07-09-2007
مايصح إلا الصحيح8

محمد (ضيف)
07-09-2007
جاسم الصحيح8

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019