الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:58 م - آخر تحديث: 01:56 م (56: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
السمك والجوز يبعدان سرطان الخاملين بدنياً



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


السمك والجوز يبعدان سرطان الخاملين بدنياً

الأحد, 24-يونيو-2007
المؤتمرنت - أظهرت دراسة علمية اميركية ان نظاماً غذائياً يركز، في مكوناته الاولية، على السمك والجوز قد يكون حيوياً في علاج الرجال «الخاملين بدنياً» او الذين لديهم استعداد جيني للإصابة بسرطان البروستات.

وأفادت الدراسة التي تنشرها «جورنال اوف كلينيكال انفستيغيشن» في عدد الثاني من تموز (يوليو) المقبل، ان زيوت «اوميغا - 3» الموجودة في السمك وفي الجوز واغذية أخرى يمكن ان تؤخر ظهور الاورام السرطانية او ان تحد من تكاثرها.

ويقول باحثون يقودهم جينغ كانغ، من كلية الطب في جامعة هارفارد، بعد دراسة على فئران تجارب كان تم تعديلها جينياً وتمت تغذيتها منذ الولادة بمواد غنية جداً بزيوت «اوميغا - 3»، ان معدل فرص بقائها على قيد الحياة ارتفع الى 60 في المئة مقارنة مع 10 في المئة لمجموعة فئران أخرى تمت تغذيتها بمنتجات لا تتضمن سوى كميات ضئيلة من هذه الزيوت.

واكتشف الباحثون، بعد دراسة على فئران غُذيت بمواد غنية بزيوت «اوميغا - 6» الموجودة خصوصاً في بعض الزيوت النباتية، ان فرص حياتها معدومة وانها سرعان ما تموت بالمرض.

ويقول الدكتور يونغ شن، الباحث في كلية الطب في جامعة وايك فوريست في كارولينا والمتخصص بابحاث السرطان، ان «هذه الدراسة، تُظهر بوضوح ان تغيير النظام الغذائي يمكن ان يساعد في تمديد فترة العمر او يعجل بالوفاة».

وسرطان البروستات من الامراض المنتشرة جداً في الولايات المتحدة والدول الصناعية... وبين العاملين في المكاتب والمصارف وشركات المال والصحافة لسبب بسيط يرتكز على ان هذه المهن تتطلب الكثير من الجهد الذهني... من دون أي جهد بدني وهو أحد أبرز أسباب الوفيات لدى الرجال.

وكانت دراسة، اشرف عليها باحثون في جامعة هارفارد الاميركية، افادت ان اي شخص يمارس الرياضة على مدى ثلاث ساعات اسبوعياً على الأقل لديه فرص أكبر للنجاة من الاصابة بالبروستات ونصحت بالهرولة والمشي السريع والسباحة وممارسة لعبة كرة الطاولة وغيرها من الرياضات الخفيفة. وذكر ان 70 في المئة من الرجال، فوق سن الـ65، من الذين مارسوا بعض هذه الرياضات نجوا من المرض.

وكان البروفسور جان غولدينغ، اختصاصي صحة الاطفال في جامعة بريستول البريطانية، حض النساء الحوامل على تناول خلطة من الاسماك والنباتات البحرية خصوصاً الاسماك الزيتية التي تحتوي على كميات كافية من مادة «اوميغا - 3». وقال ان «على النساء اكل السلمون والسمك البحري والرنكة والسردين خلال الحمل لكن بكميات معتدلة، إذ يبدو ان الكميات المرتفعة جداً من زيوت «اوميغا - 3»، الموجودة في سمك السلمون والتونا والجوز يمكن ان تترك اثراً سلبياً.

وتتعارض «نصائح الدكتور شن» مع دراسات سابقة لاخصائيين في التغذية نادوا بموازنة نسب زيوت «اوميغا - 3» و «اوميغا - 6» في طعامهم.

لكن شن يُشدد على ان الدراسة تُلاحظ ان نسب «اوميغا - 3» المطلوبة في الغذاء يجب ان تتحدد بعد تشخيص ما اذا كان الجسم اكثر عرضة للاصابة بسرطان البروستات ام لا. ويشير الى ان نسبة «اوميغا - 3» الى «اوميغا - 6» في الغذاء يجب ان تكون بين 30 و50 الى 1 في كل حالة.

يُشار الى ان دراسة سابقة لاحدى كليات الطب في جامعة كمبريدج البريطانية اشارت الى أن تناول الأسماك الزيتية (السلمون والتونا) مرتين اسبوعياً قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية. ووجد الأطباء دليلاً على أن مادة «اوميغا - 3 أو إن 3» الموجودة في هذا النوع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب التي قد تؤدي إلى أزمة قلبية. الحياة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024