الإثنين, 14-أكتوبر-2019 الساعة: 07:40 م - آخر تحديث: 07:11 م (11: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مطالبة وزارة الثقافة تحديد موقف واضح من اول مهرجان للسينما



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


مطالبة وزارة الثقافة تحديد موقف واضح من اول مهرجان للسينما

الخميس, 16-أغسطس-2007
المؤتمرنت - ضمن فعاليات منتداه الأسبوعي نظم ملتقى المرأة للدراسات والتدريب (WFRT) في مكتبه بصنعاء، حلقة نقاش حول المعوقات التي تقف أمام إقامة أول مهرجان للسينما في اليمن.
عرض خلال الفعالية التي حضرها نخبة من المهتمين وعدد من الصحافيين، فيلمين للمخرج اليمني حميد عقبي مثلت تجربته في سينمائية القصيدة الشعرية التي تبحث في معالجة النص الشعري سينمائياً بأسلوب درامي، والاستيحاء من الفضاء الشعري في الصورة السينمائية بأسلوب سريالي.
الفيلم الأول حمل عنوان "الرتاج المبهور" وهو مأخوذ من قصيدة بنفس العنوان للشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين، أما الفيلم الثاني فكان بعنوان (life Style) مأخوذ عن قصيدة (حياة جامدة) للشاعر الكبير سعدي يوسف.

أعقب العرضين السينمائيين افتتاح حلقة النقاش التي ابتدأتها سعاد القدسي رئيسة ملتقى المرأة للدراسات والتدريب التي رحبت بالحاضرين متحدثة عن أهمية السينما في المجتمع وضرورة الاهتمام بهذا الفن لما يمثله من دور في الارتقاء بالحياة المدنية، من جانبه قال عبدالرحمن أحمد عبده مدير مكتب ملتقى المرأة بصنعاء أن المنتدى الأسبوعي الذي يقيمه مكتب صنعاء حريص على تغطية الجوانب الفنية والثقافية في فعالياته وعدم اقتصارها على القضايا السياسية والحقوقية، إذ تعد هذه القضايا جزء مهم من الحقوق المنصوص عليها في العهدين الدوليين، وتحديداً العهد الدولي الخاص بالحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

المخرج حميد عقبي تحدث عن الإجراءات المتخذة والمطبقة حتى الآن بشأن السير في إقامة مهرجان صنعاء السينمائي الأول، مبيناً أن ضمن الجدول الزمني للفعاليات إقامة ملتقى وورش عمل تدريبية للسينمائيين اليمنيين أواخر أغسطس الجاري، إلا أن شيئاً من هذا لم يعد له حتى الآن بسبب بعض الصعوبات البيروقراطية.

وأكد عقبي أن جهات مانحة أبدت استعدادها لدعم المهرجان إلا أن الإجراءات الرسمية لم تكن بمستوى التفاعل الكافي مع ذلك، وأن هناك مقترحات أخرى وبدائل يمكن نقاشها لاحقاً للبحث عن رعاة من بين مؤسسات المجتمع المدني لإقامة المهرجان إذا ما فشل الإعداد له من قبل وزارة الثقافة.

من جانبهم طرح المشاركون في حلقة النقاش عدد من التساؤلات والآراء والمداخلات حول ما طرحه المنسق العام لمهرجان صنعاء السينمائي الأول، مطالبين وزير الثقافة د.محمد أبوبكر المفلحي بتحديد موقف واضح من إقامة المهرجان، وإيضاح الدواعي لتأخير فعالياته المقررة في جدوله الزمني.

في ختام الحلقة النقاشية أعلن عن ورشة عمل تدريبية تبدأ في 25أغسطس الجاري، يرعاها ملتقى المرأة للدراسات والتدريب بمكتبه في صنعاء لأعضاء "منتدى الفن السابع" تحت التأسيس، في كتابة السيناريو وإعداد المشاهد السينمائية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019