الخميس, 24-أكتوبر-2019 الساعة: 06:06 ص - آخر تحديث: 12:53 ص (53: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أخصائي اجتماعي يحذر المجتمعات الخليجية من ممارسات خاطئة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


أخصائي اجتماعي يحذر المجتمعات الخليجية من ممارسات خاطئة

الخميس, 16-أغسطس-2007
المؤتمرنت - حذر أخصائي اجتماعي سعودي في شؤون الأسرة من التعميم والتضخيم للمشاكل التي يعيشها المجتمع أو الأسرة كوحدة صغيرة من وحدات المجتمع، إلى جانب ارتكاب المجتمع للعديد من الممارسات الخاطئة في تعامله مع المشاكل من أبرزها التحليل السلبي والمشورة السلبية وتصعيد الكلمات والبرمجة السلبية.

ووفق بلاغ صحفى تلقى المؤتمرنت صورة منه فقد نبه المستشار عبدالعزيز بن أحمد العثمان الخبير في العلاقات الأسرية وعضو هيئة التدريس بكلية المعلمين في الدمام في الأمسية التدريبية التي قدمها بعنوان "مهارات في الحياة السعيدة" ضمن الفعاليات الاجتماعية والتربوية والتي ينظمها مركز النبلاء للتنمية الشاملة في مهرجان جدة غير 28 تحت شعار "نحو حياة سعيدة" نبه إلى أننا كمجتمعات عربية وخليجية نعاني من ممارسات خاطئة في تعاملنا مع المشاكل.

وفي بداية اللقاء الذي حظي بحضور واسع من الجنسين بقاعة الشيخ إسماعيل أبوداود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة تطرق العثمان الفروق بين الناجح والفاشل حيث أن الناجح يفكر في الحل والفاشل يفكر في المشكلة، كما أن الناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره، والناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين، الناجح يرى حلا لكل مشكلة والفاشل يرى مشكلة في كل حل، والناجح يقول: الحل صعب لكنه ممكن أما الفاشل فيقول: الحل ممكن لكنه صعب، الناجح يعتبر الإنجاز التزاما يلبيه والفاشل لا يرى في الإنجاز أكثر من عد يعطيه، الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها، الناجح يقول: عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول: اخدع الناس قبل أن يخدعوك، الناجح يرى في العمل أمل والفاشل يرى في العمل ألم، الناجح ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن والفاشل ينظر إلى الماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل، وأخيراً الناجح يختار ما يقول والفاشل يقول ما يختار.

وأوضح بأنه من أبرز الممارسات الخاطئة في تعاملنا مع المشاكل التعميم والتضخيم حيث يعمم المرء المشكلة ويضخمها، مبيناً بأن ذلك يتضح من التعابير التي يستخدمها الزوج أو الزوجة كأن تقول: "زوجي لا يقدرني" أو "أنت ما فيك خير".

وحذر من التركيز على السلبيات، موضحاً أن هذا الأمر مهم لاسيما في تربية الأبناء وإعدادهم للمستقبل لأن ذلك ينتقل بسرعة إلى الأبناء فلا يسمع الولد من والده إلا الانتقاد للناس.
وبين العثمان بأنه أحياناً لا توجد مشكلة في الواقع لكن المشكلة في الفهم خطأ، مشيراً إلى القاعدة الإدارية التي تقول "الخريطة ليست كالواقع"، ومنبهاً إلى أن التحليل السلبي يفاقم المشاكل ويجعل كل ماهو إيجابي سلبي.

وأعرب عن أسفه في الأمسية التدريبية مما يُعرف بـ"المشورة السلبية"، موضحاً أنه كم أسر تحطمت بسبب رأي فاشل، ومبيناً بأن المستشار مؤتمن، وحذر من النقل الحرفي للحديث وان تكون قاعدة التعامل "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه"، وألا يكون المرء إمعة مع فهم النفسيات والبيئات، كما نبه إلى أن تصعيد الكلمات تثير الأحقاد التي لا تنتهي وتزرع الضغائن، فالكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة، والعكس بالعكس.

وأشار إلى خطورة البرمجة السلبية وهي التي تضعف الإنسان وتولجه المهالك وتجعله في الموقع الذي يفكر فيه، ودعا أخيراً إلى جعل الماضي تجربة مفيدة، حيث حذر من الانغلاق على المآسي القديمة الأمر الذي يمنع المرء من الانطلاق والإبداع في الحياة.

وعدد العثمان مفاهيم إيجابية وأفكار رائدة للسيطرة على المشاكل بدء بجعل المشاكل مصدر خبرة فالناجحين في الحياة كلاً منهم مر بمشكلة أثناء وصوله للهدف كما أن أكثر الناس نجاحاً أكثر الناس تعرضاً للمشاكل والأحداث، وكم من مشكلة كانت كالجبل فوق رأس صاحبها أصبحت ذكريات وتذكر أن المشاكل مقدرة (وما تسقط من ورقة إلا يعلمها).

وشدد على ضرورة النظر إلى الأدنى مورداً قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تنظروا إلى من هو فوقكم وانظروا إلى من هو أسفل منكم فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم)، ويقول حكيم فارسي: ما شكوت الزمان، ولا بَرِمت بحكم السماء، إلا عندما حفيت قدماي، ولم أستطع شراء حذاء، فدخلت مسجد الكوفة، وأنا ضيق الصدر، فوجدت رجلاً بلا رجلين، فحمدت الله وشكرت نعمته عليَّ.

ودعا العثمان إلى التركيز على الحلول وعدم التفكير في الآلام والأحزان، مشيراً إلى أن المخترعون لم يخترعوا إلا من خلال التركيز والبحث، ونبه إلى ضرورة عزل المشاعر عن المشكلة، ونبه إلى عدم التركيز على الآخرين حيث أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

وأشار إلى أن التكيف يعد بوابة الطمأنينة، موضحاً أنه إذا كان بمقدور الإنسان أن يغير الواقع إلى الأفضل فيجب ألا يتردد، وأوضح بأن السقطات لا يبنى عليها أحكام فالسيئات تضيع في بحر الحسنات متذكراً موقف حاطب بن أبي بلتعة حيث يقول: "اعذر الناس وإن لم تجد عذر فقل لعل له عذر لم أبلغه".
وعدد العثمان خلال الأمسية طرق صناعة السعادة الزوجية بدءً بالعلاقة مع الله ثم التفاؤل والحوار، والسعي لتحقيق معادلة السعادة في جميع جوانب حياة الإنسان الروحية والاجتماعية والثقافية والعائلية والوظيفية، وشدد على أهمية المبادرة في حياة الإنسان والثناء والاعتراف بالخطأ والرضا والقناعة و قبول الأمور الإيجابية وترك السلبية.

وستقام مساء الأحد المقبل أمسية بعنوان "التناغم الأسري" يقدمها الدكتور عثمان بن سالم باعثمان مدرب العلاقات الإنسانية والتنمية البشرية بدءً من الساعة السابعة والنصف مساءً وحتى العاشرة والنصف بقاعة الشيخ إسماعيل أبوداود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، وتأتي هذه الأمسية امتداداً للفعاليات التي ينظمها مركز النبلاء للتنمية الشاملة للجمهور مجاناً بمشاركة نخبة من المتخصصين في مجال التربية والعلاقات الأسرية وعلم الاجتماع بمشاركة عدد من المدربين والمختصين في علم الاجتماع والنفس.

يشار إلى أن هذه الفعاليات تأتي ضمن رسالة مركز النبلاء الذي يسعى من خلالها لسد حاجات المجتمع الحياتية وتحقيق مفهوم التنمية البشرية بتنظيم وتنفيذ البرامج المتنوعة التي تسد الحاجات المختلفة لجوانب التنمية البشرية والإسهام في التأهيل المتميز للكوادر في المجالات المختلفة من خلال استقطاب الكوادر المتميزة، ويعمل المركز على ربط برامجه بالتراث الإسلامي تأصيلاً وتفعيلاً وتحقيق التميز والانتشار محلياً وإقليمياً وعالمياً.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019