السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:48 م - آخر تحديث: 10:26 م (26: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
استسلام خاطفي الطائرة التركية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


استسلام خاطفي الطائرة التركية

السبت, 18-أغسطس-2007
المؤتمرنت - العربية نت - انتهت أزمة الطائرة التركية المختطفة باستسلام الخاطفين السبت 18-8-2007، وذلك بعد مرور ساعات قليلة من اختطاف الطائرة التي كانت متوجهة من شمال قبرص إلى مدينة اسطنبول قبل أن تحط رحالها في مطار أنطاليا للتزود بالوقود للتوجه فيما بعد إلى إيران أو إحدى العواصم الإقليمية بناء على طلب الخاطفين.

وقد قام الخاطفان قبل استسلامهما بشكل سلمي بإطلاق جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة، ونقلت وسائل اعلام تركية أن الخاطفين كانا يتحدثان إلى الركاب باللغة الفارسية أو الانجليزية، وقال بعض الركاب إن الخاطفين أبلغاهم أنهما لا يريدان التسبب بالايذاء لأي أحد من المسافرين وأن غايتهما من اختطاف الطائرة هو الاحتجاج على السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جهته, أعلن وزير الداخلية التركي عثمان غونيس ان الرجلين اللذين خطفا الطائرة واستسلما في ما بعد هما تركي وسوري قد يكون من اصل فلسطيني.

وقال الوزير ان "احد الخاطفين يدعى محمد رضات اوزلو وهو مواطن من الجمهورية التركية, والثاني يحمل جواز سفر سورياً, لكنه على الارجح من اصل فلسطيني", وان السلطات لا تزال تدقق في اوراقهما الثبوتية.


وكان تونجاي دوجانر المدير التنفيذي لشركة اطلس جيت للطيران قال في وقت سابق ان أغلب الركاب أطلق سراحهم بعد أن أجبرت الطائرة على الهبوط في انطاليا على الساحل الجنوبي نظرا لعدم وجود ما يكفي من الوقود للتوجه الى إيران وهي الوجهة التي يريدها الخاطفان.

وأظهرت لقطات تلفزيونية الركاب وهم يفرون من جانب الطائرة ومن الابواب الخلفية. ونقلت قناة"ان.تي.في" عن شاهد قوله ان الخاطفين قالا انهما من القاعدة وقال آخر انهما كانا يتحدثان العربية وانهما يريدان الذهاب الى سوريا.

وكانت الطائرة في طريقها من مطار اركان في شمال قبرص التركية الى اسطنبول عندما خطفت. وقبرص وهي وجهة سياحية للكثير من الاوروبيين مقسمة بين حكومة معترف بها دوليا في الجنوب وبين جيب في الشمال مدعوم من أنقرة.

يذكر أن حوادث خطف الطائرات والتهديد بتفجير قنابل في الطائرات ليست نادرة الحدوث في تركيا حيث يوجد عدد من الجماعات المتشددة من انفصاليين أكراد أو متطرفين يساريين. وفي العام الماضي انتهت عدة حوادث دون أن يصاب أي راكب بمكروه.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024