الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 02:04 م - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
استثمارات كويتية في اليمن بـ5مليارات دولار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


استثمارات كويتية في اليمن بـ5مليارات دولار

السبت, 18-أغسطس-2007
المؤتمرنت - 3 شركات كويتية تستثمر 5 مليارات دولار في اليمن

تعتزم ثلاث شركات كويتية إقامة مشاريع عقارية وسياحية في ثلاث مدن يمنية, هي: الحديدة، عدن، وإب، بتكلفة إجمالية تصل إلى خمسة مليارات دولار .
ويتكون مشروع ستقيمه مجموعة الكندري العالمية من ثلاثة مشاريع: سياحية - عقارية ـ تجارية في مدينة إب السياحية وسط اليمن بتكلفة إجمالية 500 مليون دولار.

وكان أمين علي الورافي أمين عام المجلس المحلي في محافظة إب وعبد العزيز الكندري نائب رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لمجموعة الكندري العالمية الكويتية بحثا غنشاء المشروع وتم توقيع مذكرة التفاهم أواخر يونيو المنصرم .

واتفق الجانبان خلال اللقاء على تكليف مهندسين من مكتب الأشغال العامة والهيئة العامة للمساحة والأراضي لتحديد الأرض والمساحة التي سيقام عليها المشروع وتسليمها لمجموعة الكندري العالمية للبدء في تنفيذ المشروع.

من جهته أوضح عبد العزيز الكندري نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة الكندري العالمية الكويتية، أن المشروع الذي يتكون من ثلاثة مشاريع (سياحي، عقاري، وتجاري) أطلق عليه (كنوز إب السياحي) وستنفذه المجموعة بتكلفة 500 مليون دولار.

وأشار إلى أن المشروع السياحي يتكون من فندق خمس نجوم وحدائق، مشروع عقاري يتكون من 320 فيلا و120 بيتا يحتوي كل منها على غرفتين وصالة ومطبخ وحمام، مشروع تجاري يتكون من محال تجارية.

ولفت الكندري في تصريح لصحيفة الاقتصادية إلى أن المشروع الذي ستبلغ مساحته عشرة آلاف و500 قصبة ستنفذ المرحلة الأولى منه في مساحة تصل إلى نسبة 35 في المائة من المساحة وبتكلفة تصل إلى ما بين 60 و100 مليون دولار، تليها مرحلتان أخريان.

وتوقع نائب رئيس مجلس الشركة أن يصل إجمالي تكلفة المشروع في مراحله كافة إلى 500 مليون دولار.


وحسب إحصائيات رسمية فإن عدد الاستثمارات الكويتية وصل منذ مطلع التسعينيات حتى بداية عام 2005، إلى سبعة مشاريع, منها ثلاثة مشاريع سياحية وعقارية.

وتحتل الاستثمارات الكويتية منذ مطلع العام الحالي، حتى النصف الأول منه المرتبة الثالثة بعد السعودية والإمارات وعمان من حيث عدد المشاريع، حيث تصل المسجل منها والمزمع تسجيلها في هيئة الاستثمار والمناطق الحرة وحضرموت والحديدة نحو تسعة مشاريع منها ما سيسجل قريبا في هيئة الاستثمار بعد الحصول على الأرض مباشرة وهما مشروعان عقاريان بتكلفة 4.5 مليار دولار تقيمهما شركتا إيواء والمستثمر الكويتيتين بقيادة شركة مجموعة الدار الكويتية.

وأوضح إياد عبد الحميد الحمود مدير عام شركة إيواء العقارية الكويتية أن شركته وشركة المستثمر العقارية الكويتية بدأت بالخطوات الأولى لإقامة مشروع جديد في المجال السياحي في أحد سواحل البحر الأحمر في مدينة الحديدة غربي اليمن يحتوي على فندق وأماكن للترفيه وعدد من المساكن بمبلغ أولي يصل إلى مليار ونصف مليون دولار.
ولفت إلى أنه زار اليمن خلال الأسابيع الماضية واطلع على الأرض المخصصة للمشروع، متوقعا تسجيل المشروع خلال الأيام المقبلة.

وأضاف لـ "لاقتصادية" أن الترتيبات تجرى لإنشاء مدينة الصالح ضمن المدن الذكية والمتطورة بأحدث التكنولوجيا المتقدمة بتكلفة ثلاثة مليارات دولار في مدينة عدن ومساحتها 50 مليون متر مربع. ويحتوي المشروع على بيوت سكنية ستضم 50 ألف وحدة سكنية ومناطق وأسواقا تجارية وأبراجا للمكاتب، إضافة إلى منتجعات وفنادق، وحدائق وخدمات.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024