السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 04:25 م - آخر تحديث: 04:20 م (20: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مقتل 14 جندياً أمريكياً بالعراق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


مقتل 14 جندياً أمريكياً بالعراق

الأربعاء, 22-أغسطس-2007
المؤتمرنت - CNN - أعلن الجيش الأمريكي في العراق مقتل 14 من جنوده الأربعاء، بسقوط مروحية كانت تقلهم شمالي البلاد، خلال عملية كانت يتم تنفيذها ليل الثلاثاء.

وجاء في بيان الجيش الأمريكي أن الحادث وقع إثر سقوط إحدى مروحياته من طراز "بلاك هوك" خلال مهمة ليلية، كانت تقوم بها برفقة مروحية أخرى من نفس الطراز.

وأكد البيان أن الدلائل الأولية التي رافقت الحادث تشير إلى أنه ناجم عن "خلل ميكانيكي" وأن أي إشارات إلى تعرض المروحية لنيران معادية "لم يتم تسجيلها."

وينتمي الجنود القتلى إلى قوات "الصاعقة" للمهمات الخاصة، وبينهم أربعة هم طاقم المروحية، ومن المعروف أن تلك وحدات "الصاعقة" تنشط في المنطقة المجاورة لمدينة تكريت الشمالية، مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وكانت مروحية أخرى للجيش الأمريكي قد نفذت، هبوطاً اضطرارياً في العاشر من أغسطس/آب الجاري جنوبي بغداد، في حادث أسفر عن جرح جنديين دون أن تتضح أسبابه بعد.

ومع هذه الحصيلة يرتفع إجمالي خسائر الجيش الأمريكي في العراق منذ بدء تدخله العسكري في مارس/آذار 2003 إلى 3721 قتيلاً، بينهم 63 قتيلاً خلال شهر أغسطس/آب الجاري.

ومازال يوم السادس والعشرين من يناير/ كانون الثاني من العام 2005، أكثر الأيام دموية للقوات الأمريكية، حيث شهد مقتل 37 جندياً، بينهم 31 من عناصر المارينز، قضوا في تحطم مروحية كانت تقلهم.

وتشير التقديرات إلى تصاعد معدلات سقوط قتلى في صفوف القوات الأمريكية بالعراق مجدداً، بعدما سجل يوليو/ تموز الماضي، أدنى معدل لتساقط قتلى بصفوف الجيش الأمريكي في 2007.

ورغم أن خسائر الشهر الماضي تُعد الأدنى هذا العام، إلا أنها ما زالت أكبر بكثير من المعدلات خلال نفس الشهر من السنوات الماضية، حيث لم تتجاوز في يوليو/ تموز من العام 2006 ما مجموعه 43 جندياً، فيما بلغت في العامين 2004 و2005، 54 قتيلاً.

من جهة اخرى عبر الرئيس الامريكي جورج بوش عن إحباطه من القادة السياسيين في العراق.

لكنه قال إن تغيير رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أو قادة سياسيين آخرين أمر يعود إلى الشعب العراقي لتقريره.

وقال بوش إن السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت الحكومة العراقية سوف تستجيب لمطالب الشعب العراقي.

وأضاف أنه في حال رفض الحكومة في الاستجابة لمطالب الشعب فإن الامر سيترك للناخب العراقي وليس للسياسيين في الولايات المتحدة، أن يقرر مستقبل قادته.

وكان بوش يتحدث في كندا حيث كان يحضر قمة جمعته مع قادة تكتل نافتا، الذي يضم كندا والمكسيك إلى جانب الولايات المتحدة الامريكية.

"شيك على بياض"
وفي تطور متصل، قال السفير الامريكي ببغداد رايان كروكر الثلاثاء إن التقدم الذي احرزه الزعماء العراقيون على طريق المصالحة الوطنية كان محبطا للغاية.

وكان كروكر يتحدث قبل اسابيع قليلة من الموعد المحدد لتقديمه تقريرا مهما للغاية الى الكونجرس الامريكي حول التقدم الحاصل في العراق منذ قرار الرئيس بوش ارسال تعزيزات عسكرية اضافية للعراق لضبط الامن في بغداد على وجه الخصوص.

وحذر كروكر، الذي استخدم عبارات فيها قدر اكبر من الشدة والصراحة تجاه حكومة نوري المالكي من اي مسؤول امريكي آخر، من ان الدعم الامريكي لحكومة المالكي ليس مضمونا الى ما لا نهاية.

وقال السفير الامريكي: "إن التقدم الذي احرزته الحكومة العراقية فيما يخص القضايا الوطنية كان محبطا جدا بالنسبة لنا وللعراقيين وحتى للقيادة العراقية ذاتها."

ومضى كروكر الى القول: "نتوقع ان نرى نتائج، وكذلك الشعب العراقي. إن دعمنا (لحكومة المالكي) ليس شيكا على بياض."



comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024