الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:28 ص - آخر تحديث: 01:19 ص (19: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تقرير: أسعار القمح تشهد ارتفاعاً في سبتمبر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


تقرير: أسعار القمح تشهد ارتفاعاً في سبتمبر

الأحد, 07-أكتوبر-2007
المؤتمرنت - قال تقرير حديث صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار القمح شهدت ارتفاعاً حاداً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وسجلت زيادة قياسية في سبتمبر الماضي .
وعزا التقرير الارتفاع الكبير في أسعار القمح إلى تراجع الإمدادات العالمية وانخفاض المخزون العالمي ، إضافة إلى ارتفاع حجم الطلب على هذا المحصول.
واعتبر تقرير منظمة الزراعة والأغذية الذي يحمل عنوان "حالة الأغذية وآفاق المحاصيل في العالم" أن الترابط بين الأسعار المرتفعة للصادرات وأسعار الشحن المرتفعة جداً دفعت بزيادة الأسعار الداخلية للخبز وبعض الأغذية الأساسية في البلدان النامية المستوردة واثّر بشدة على بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض وخلقت اضطرابات اجتماعية في بعض المناطق.
وتوقع التقرير الذي نشر على موقع المنظمة " أن تسجل قيمة واردات الحبوب لبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض ارتفاعاً كبيرا للسنة الثانية على التوالي لتصل إلى 28 مليار دولار خلال عامي 2007- 2008 وبزيادة تقدر 14 % تقريبا إذا ما قورن بسعره في العام الماضي.و أن تنفق البلدان النامية مبلغ 52 مليار دولار على وارداتها من الحبوب.

وقال السيد بول راشونزر، أحد الخبراء في النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر التابع للمنظمة "أنه حسب المؤشرات القائمة فأن موسم الحصاد للعام الحالي سيلبي فقط مستويات الاستهلاك المتوقعة في العام المقبل ، لذلك نتنبأ أن تبقى مخزونات الحبوب عند مستوياتها المنخفضة جداً في المستقبل المنظور".
ووصف التقرير موضوع البحث حالة المخزونات من القمح بأنها "مقلقة" سيما وأنه يتوقع أن يؤدي حجم الطلب القوي على هذا المحصول في خضم الزيادة غير الكافية في الإنتاج للعام الحالي وخاصة في أوساط البلدان الرئيسية المصدرة الى تراجع بمقدار 14 مليون طن في الأقل في حجم المخزونات المتيسرة لتصل إلى 143 مليون طن ويعد ذلك المستوى الأدنى منذ 25 عاماً.

وتشير التقديرات الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية ان أسعار القمح شهدت ارتفاعاً بمقدار 23 مره عن السعر السابق المسجل في شهر يونيو الماضي ، بسبب التصريحات الأمريكية بانخفاض إنتاجها وبنسبة بلغت 1.9 % عن المخطط له .
وأكدت وزارة الزراعة الأمريكية ان انخفاض المنتوج الأمريكي من القمح سجل 1.9 في العام الماضي بحسب تقديرات شهر سبتمبر المنصرم، وبما يقدر بـ 1.717 مليار بوشل, في حين كان المتوقع ان تحقق إنتاجا يصل إلى 1.839 مليار بوشل .. (البوشل وحدة قياس بريطانية للحبوب).
الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار القمح في أمريكا بنسبة 0.6 % للبوشل الواحدة وبما يعادل 9.6 دولار.
وفيما يتعلق بالمحاصيل الأخرى وخاصة الذرة فقد سجلت ارتفاعاً في أسعارها هي الأخرى اذا ما قورنت بمستوياتها المسجلة في العام الماضي .. وهو ما يعكس بشكل رئيسي حجم الطلب القوي المتواصل على هذا المحصول من جانب قطاع الطاقة البايولوجية.
وإستناداً الى التقرير يواجه في الوقت الحاضر 36 بلداً في مختلف أنحاء العالم أزمات غذائيةلاسيما بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض..

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024