الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:37 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
دمشق عاصمة الثقافة العربية تتجمل



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


دمشق عاصمة الثقافة العربية تتجمل

الثلاثاء, 25-ديسمبر-2007
المؤتمرنت - الشرق الاوسط - بعد غياب دام أكثر من عشرين عاما تعود الفنانة اللبنانية فيروز بمسرحيتها «صح النوم» لتحيي ليالي دمشق وتضيف اليها لمحة من العصر الذهبي لفيروز والرحابنة.
وستقدم المسرحية في دار الأوبرا بدمشق ابتداء من 28 يناير (كانون الثاني) المقبل ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008.

وقالت الدكتورة حنان قصاب حسن، الأمينة العامة للاحتفالية لوكالة الصحافة الفرنسية «كانت فيروز سعيدة جدا انها ستعود الى دمشق، ولم تتردد البتة عندما عرضنا عليها الأمر».

وأضافت، مبررة اللجوء الى دار الأوبرا التي لا تتسع لأكثر من 1200 شخص «فكرنا ان نقيم الحفلات في ملعب الفيحاء الذي يتسع لـ3000 شخص، لكن دار الأوبرا افضل بكثير من ناحية توفير الشروط التقنية».

ورغم ان مجيء فيروز سرى على شكل شائعات في الشارع السوري حيث شككت الغالبية في صدقيتها، الا ان ذلك ترافق مع نقاش واسع كان هاجسه الأول موضوع سعر تذاكر الدخول.

وفي هذا السياق أوضحت الدكتورة حنان قصاب حسن «كانت رغبتنا ان تكون حفلات فيروز مجانا، كهدية من احتفالية دمشق للسوريين، لكن مخاوفنا من الفوضى والتدافع حالت دون ذلك».

واشارت الى ان «هناك لجنة مختصة تدرس الآن موضوع اسعار التذاكر لتراعي ما امكن مداخيل السوريين».

وستفتتح احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 في «احتفال شعبي» يوم 10 يناير، تقدم خلاله عرض العاب نارية للمرة الأولى في سوريا، حيث ستنير الألعاب النارية الملونة جبل قاسيون وساحة الأمويين، وسترافقها موسيقى تبثها اذاعة دمشق والاذاعات الخاصة. ويقام الاحتفال الرسمي الذي يعلن اطلاق الفعاليات في 19 يناير، وسيكون مخصصا للحضور الرسمي وستمتد الفعاليات على مدار العام القادم.

وفي اول عروض الاحتفالية، يقدم الموسيقي السوري عابد عازرية حفلين موسيقيين. الأول تستضيفه دمشق في 15 يناير، والثاني يقام في حلب في 17 منه.

وستتضمن الفعاليات عروضا مسرحية عالمية، تفتتح في شهر فبراير بالعرض المسرحي الغنائي الهنغاري «هاملت – النورس» للمخرج ارباد سيللنغ والذي حاز ترحيبا كبيرا خلال عروضه الأوربية كما سيقدم ايضا عرض أوبرا كارمن بانتاج فرنسي ـ سوري مشترك.

وسيقدم كل من المخرج اللبناني روجيه عساف ومواطنته نضال الأشقر والتونسي فاضل الجعايبي عروضا مسرحية.

وتعول امينة الاحتفالية على المؤتمر الثقافي الذي ستضمه الفعاليات، ويجري خلال مايو المقبل تحت عنوان «المدينة والثقافة»، وتشير الى ان من بين المدعوين اليه نعوم تشومسكي وايزابيل الليندي وميلان كونديرا. وتلفت الى ان امانة الاحتفالية «ركزت على اعطاء بعد عالمي لاحتفالية دمشق يتجاوز النطاق العربي».

وكانت الاحتفاليات العربية السابقة تخصص اسبوعا ثقافيا لكل دولة عربية، الا ان احتفالية دمشق قلصته الى يوم واحد. وتوضح قصاب حسن ان سبب ذلك «قلة امكنة العرض» في دمشق.

وتأخذ احتفالية دمشق على عاتقها تقريب الثقافة من الشارع، وزيادة تفاعل الناس مع النشاطات المقامة، وتلفت امينة الاحتفالية الى عدة خطوات اتخذتها لتحقيق ذلك فتقول «سنقدم العروض الفنية والموسيقية في الحدائق، والشوارع والمدارس، وسنذهب بالثقافة الى الناس».

وستضم الفعاليات عروضا فنية تقام على متن قطار دمشق ـ حلب خلال رحلاته بين المدينتين، وسيقام ايضا مهرجان كبير لأصناف الأطعمة في قلعة دمشق تشارك فيه السفارات الأجنبية والمناطق السورية المختلفة.

وترى قصاب حسن ان مثل هذه الفعاليات «تدخل المتعة الى الثقافة، وتقول للناس ان فيها مجالا للمرح وليست فقط ثقافة متجهمة».

وسيصاحب تلك الفعاليات مهرجان للموسيقى المعاصرة في القلعة خلال شهري اغسطس وسبتمبر.

و لن تقتصر الاحتفالات على الانشطة المحلية بل ستمتد الى خارج الحدود حيث تقام فعاليات ثقافية سورية في الخارج ومنها معرض اثري يستضيف متحف اللوفر قسما منه نهاية عام 2008، ومعارض فنية متنوعة.

وتشهد دمشق نشاطا مكثفا يهدف الى تجميل المدينة عبر اعادة تهيئة ارضيات بعض الساحات العامة وتجميل واجهات الأبنية في عدة شوارع رئيسية، اضافة الى ترميم شارع رئيسي (شارع مدحت باشا) في المدينة القديمة.

ومن ضمن الفعاليات التي ستقام شهريا خلال الاحتفالية عرض «نادي الذاكرة» الذي سيستضيف في كل مرة احدى الشخصيات المعمرة من الذين واكبوا جزءا مهما من تاريخ المدينة، ليتحدث عن الاحداث التي عاصرها، وسيكون ذلك بدوره توثيقا لذاكرة المدينة.

وسيقدم متحف دمشق في كل شهر قطعة اثرية من مستودعاته لم تعرض سابقا للجمهور، وبسبب عزوف السوريين عن زيارة المتاحف سيعمد المنظمون الى ان يترافق تقديم الآثار مع عرض موسيقي يجذب الشباب بشكل أساسي. وستستضيف دمشق كامل الفعاليات، ويشير المنظمون الى ان افتقار المدن السورية الأخرى الى التقنيات اللازمة حال دون اقامة الفعاليات فيها، وكخطوة بديلة سيوفرون كافة وسائل النقل اللازمة لنقل الجمهور من المدن السورية الى دمشق.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024