السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:49 م - آخر تحديث: 03:56 م (56: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الآنسي: مؤتمر وطني يطلق تحالف مكافحة الفساد بإبريل



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الآنسي: مؤتمر وطني يطلق تحالف مكافحة الفساد بإبريل

الأربعاء, 16-يناير-2008
المؤتمر نت - نبيل عبدالرب - قال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أحمد الآنسي إن الهيئة تجري استعدادات لتنظيم مؤتمر وطني في إبريل القادم يشارك فيه عديد جهات رسمية وشعبية ذكر منها القضاء، ومجلس النواب، والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، والنائب العام، ونيابات الأموال العامة، والعدل، والإعلام، وكذا منظمات المجتمع المدني بأطيافها المتنوعة من نقابات واتحادات وقطاع خاص. ويسعى المؤتمر لاستنفار الطاقات في طريق إقامة تحالف وطني للنزاهة ومكافحة الفساد وفق الآنسي الذي أكد في حلقة نقاشية نظمتها " صحفيات بلا قيود" اليوم بصنعاء على دور الإعلام خاصة الاستقصاء الصحفي في كشف الإختلالات.
وتطرق إلى صعوبات واجهتها الهيئة المنشأة حديثاً مستدركاً بالإشارة لتمكنها من إنجاز اللوائح المنظمة لعملها، والتواصل مع الجهات المهتمة بالفساد داخلياً وخارجياً، واستقبالها لعشرات القضايا التي حسمت بعضها، وتتحرى في أخرى وأعادت لأصحابها وما لا يدخل في اختصاصاتها.

ومن الطرائف التي اعترضت الهيئة حسب الآنسي تقدم أناس بشكاوى تتصل بقضايا طلاق.

وفي الحلقة النقاشية بعنوان " سبل مكافحة الفساد وآليات الحكم الرشيد" انتقد رئيس منظمة " برلمانيون ضد الفساد" النائب صخر الوجيه المساهمة المتواضعة لمجلس النواب في مناهضة الفساد بل وشرعنته للفساد بإقرار الاعتمادات الإضافية واختلالات اشتملت عليها ميزانية الدولة العام الماضي. لكن الوجيه أوضح بالمقابل أن البرلمان استطاع إيقاف قضايا فساد ممثلاً على ذلك بإلغاء اتفاقيتي بيع القطاع النفطي (53) والتمديد لشركة " هنت النفطية الأمريكية" في القطاع (18) بمأرب، رغم العجز عن تقديم المتسببين في توقيع الاتفاقيتين للمحاكمة.

وأضاف الوجيه بأن مسائل أخرى كشفها النواب ولم يتمكنوا من إيقافها كما حدث في بيع الغاز الطبيعي بأسعار مجحفة لشركة "كوكاز" الكورية.

من جانبه عضو هيئة مكافحة الفساد عز الدين الأصبحي قال أن من الصعوبة محاربة الفساد وملاحقة المفسدين بجهاز واحد، مؤكداً على منظمات المجتمع المدني كشريك أساسي في هذا المجال عبر خلق ثقافة مناهضة للفساد. مواصلاً بقوله: وخلال أسبوعين سينطلق برنامج المادة (13) في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المعنية بدور المجتمع المدني.

ونوه مدير برامج مكافحة الفساد مروان كراتشي إلى استهداف الخطة الرباعية للبرنامج الإنمائي (2008 – 2111)) زيادة الشفافية، ودعم منظمات المجتمع المدني وتطوير المهارات المهنية للصحفيين في تغطية حالات الفساد.

وفيما أكد الخبير الدولي بمكافحة الفساد ونائب رئيس تحرير صحيفة الوفد المصرية مجدي حلمي على أن وقائع الفساد أصبحت قضية دولية بفعل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الموقعة عليها كثير من الدول، لفت إلى أهمية القوانين المرتبطة بحرية الحصول على المعلومات في المساهمة بالحرب ضد الفساد.

وكانت رئيسة منظمة "صحفيات بلا قيود" توكل كرمان دعت في مفتتح الحلقة إلى خلق رأي عام ضاغط ضد الفساد، مشيرة إلى أن ظاهرة الفساد تتطلب استراتيجية شاملة تعرفه وتحدد أشكاله في سبيل التقليل من فرص حدوثه.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024