الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:04 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أصداء واسعة لكلمة رئيس الجمهورية في المؤتمر الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


أصداء واسعة لكلمة رئيس الجمهورية في المؤتمر الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان

الإثنين, 12-يناير-2004
المؤتمر نت-متابعات -سبأ - تصدرت الكلمة الهامة التي ألقاها فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي حول الديموقراطية وحقوق الإنسان الذي بدأ أعماله في صنعاء اليوم اهتمام وسائل الإعلام العربية والدولية.
حيث أبرزت وسائل الإعلام المختلفة تأكيد الأخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية /ان الديموقراطية هى خيار العصر لكل الشعوب وان حقوق الإنسان ترتبط ارتباطا وثيقا بالديموقراطية.
وقالت /انه شدد على أهمية احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية وحماية حقوق الإنسان في العالم.
أضافت بأن الأخ الرئيس وصف الدور الذي تضطلع به المحكمة الجنائية الدولية بأنه هام ، وانها مهمة من أجل حماية حقوق الإنسان.
*وفي هذا الإطار بثت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية فقرات مطولة من كلمة الاخ الرئيس مبرزة تأكيده / أن غياب العدالة يثير فى النفوس الحزن والألم .
وقالت انه أعرب عن مشاعر الحزن إزاء ما تتعرض له حقوق الشعب الفلطسينى من انتهاكات صارخة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مشيرة الى انه طالب العالم بالضغط من أجل وقف الانتهاكات الإسرائيلية وإجبارها على تنفيذ خارطة الطريق وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي لكي يسود السلام
العادل والشامل فى المنطقة.
وحول الوضع في العراق نقلت الوكالة المصرية قول الاخ الرئيس / ان مايجرى فى العراق من تطورات مؤسفة يتطلب من الولايات المتحدة وقوات التحالف الاسراع فى انهاء احتلالهم وتمكين الشعب العراقى من ادارة شئونه بنفسه بارادته الحرة وبما يحفظ امن العراق واستقراره وسيادته ووحدته وسلامة اراضية .
وبثت وكالة انباء الشرق الاوسط تقريرا اخر تناولت فيه ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على هامش مؤتمر الديموقراطية وحقوق الانسان المنعقد حاليا فى صنعاء وقالت /ان الرئيس علي عبدالله صالح اكد انه سيزور مصر للتشاور مع اخيه الرئيس محمد حسنى مبارك حول القضايا التى تهم البلدين والمنطقة بصفة عامة .
ونقلت قوله / ان الشعوب تتطلع الى الديموقراطية الامر الذى انعكس فى الحضور الكبير من مختلف الدول لمؤتر الديموقراطية وحقوق الانسان .. وانه اشار الى ان ذلك يعكس الرغبة الاكيدة والشوق الى الديموقراطية واحترام حقوق الانسان من جانب كل الانظمة السياسية.
واوردت قول الاخ الرئيس / ان العصر الحالى هو عصر الشفافية المطلقة والحرية الكاملة بعيدا عن اي ظلم او قهر للبشرية .. مؤكدا ضرورة الاستفادة من دروس الماضى.
وقالت انه اشار الى ان /اعلان صنعاء/ الذى سيصدر عن المؤتمر سيكون بمثابة توصية لكل الانظمة السياسية وينبهها الى ضرورة ان تسلك السلوك الديموقراطى وأن تغلق السجون السياسية باستثناء السجون الخاصة بالارهابيين اذا ما تمادوا فى اشاعة القلق للبشرية فى اي مكان .
وابرزت الوكالة المصرية قول الاخ الرئيس / ان الارهاب مرفوض بكل اشكاله .. مشيرا الى أن الدول التى تضررت من الارهابيين هى التى قامت بايوائهم وتدريبهم وتعليمهم .
وذكرت بأنه شدد على انه لامكان للديكتاتورية فى عالم اليوم سواء كانت دولا كبيرة ام صغيرة.. منوها بأن الحديث داخل الغرف المغلقة يختلف عن الحديث خارجها.
واوردت قوله / اننا نرفض ان يمارس الاخرون الضغوط علينا كدول عربية .. موضحا ان الديموقراطية لايتم فرضها على الشعوب بل ان الشعوب هى التى تختار مايناسبها من انظمة ديموقراطية وفقا لظروفها الا انه علينا ان نتحرك مثل بقية العالم ولابد لنا ان نعلم انفسنا قبل ان يعلمنا الاخرون .

*وكالة يونايتد برس انترناشنال قالت بأن الاخ الرئيس علي عبدالله صالح وصف الدور الذي تضطلع به المحكمة الجنائية الدولية بانه" هام "، وانه اعتبرها مهمة من أجل حماية حقوق الإنسان، مطالبا "أن يكون الناس جميعاً سواسية في حقوقهم دون أي تمييزأو اضطهاد".
ونقلت قول الاخ الرئيس / إن اجتماعنا من اجل تبادل الآراء بشفافية والتطلع معاً من أجل عالم حر وديمقراطي خالٍ من الظلم والقهر والتعسف والاحتلال.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح عبر عن الشعور " بالحزن والألم لما تتعرض له حقوق الشعب الفلسطيني من انتهاكات صارخة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي".
وتناولت الوكالة دعوة الاخ الرئيس العالم إلى أن يكون له" صوتاً مرفوعاً وموقفاً حازماً لإيقاف تلك الانتهاكات والضغط على إسرائيل من أجل تنفيذ خارطة الطريق والالتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي-الإسرائيلي".

*اما وكالة الانباء القطرية فابرزت تأكيد الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على الدور الهام الذي تضطلع به المحكمة الجنائية الدولية من أجل حماية حقوق الإنسان وعلى حرص المشاركين في أن يكون الناس جميعا سواسية في حقوقهم دون أي تمييز أو اضطهاد .
واضافت بأنه اشار الى ان الديمقراطية هي خيار العصر لكل الشعوب وسفينة النجاة للأنظمة السياسية خاصة في عالمنا الثالث من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية وصنع المستقبل الأفضل لأوطاننا.
واوضحت بأنه اكد أن حقوق الإنسان ترتبط ارتباطا وثيقا ومتلازما بالديمقراطية والنظام والقانون ولهذا ينبغي إزالة كل ما يتعارض معها والوقوف ضد كل أشكال التمييز والاضطهاد والاستغلال البشع للإنسان وحقوقه .
وقالت ان الرئيس علي عبدالله صالح دعا إلى وجوب احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وحماية حقوق الإنسان في العالم وإلى أهمية تعزيز سيادة القانون الدولي في مجابهة الانتهاكات الفاضحة لحقوق الإنسان .
ونقلت قوله / إنه لا يمكن أن يتمتع الناس جميعا بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان مادامت هناك فجوات تتسع كل يوم في مجالات التنمية والنمو الاقتصادي والمعرفي ومادامت العدالة الدولية غائبة والمعايير مزدوجة .. والانتهاكات لحقوق الإنسان مستمرة في أكثر من مكان في العالم .
الى ذلك بثت الوكالة القطرية تقريرا اخر اوردت فيه فقرات من المؤتمر الصحفي الذي عقده الاخ الرئيس على عبدالله صالح مشيرة الى تأكيده ان الحضور الكبير فى مؤتمر صنعاء للديمقراطية وحقوق الانسان دليل قوى لتطلع الشعوب للديمقراطية وجدية الانظمة فى احترام الحقوق والحريات 00وانه اكد/ ان العصر لم يعد عصر تقديم الشعوب للسمع والطاعة للحكام .
ونقلت قوله / ان عالم اليوم لن يقبل مكانا لسجن الراى الاخر مؤكدا ان السجون // فقط للارهابيين اذا تمادوا فى اقلاق البشرية // .
وقالت الوكالة القطرية ان الرئيس علي عبدالله صالح استغرب اعتبار الحديث عن الارهاب موجها للعالم العربى والاسلامى وقال //نحن نرفض الارهاب الصهيونى والمسيحى والاسلامى المتطرف // .
واضافت بأن الرئيس اليمنى انتقد الانشغال العالمى بتنظيم القاعدة بدلا من محاربة الارهاب مطالبا الاعلام بكشف ارهاب الدولة الصهيونية ضد الشعب الفلسطينى .
وقالت انه طالب الاعلام بتحرى الدقة مؤكدا ان غياب الدقة يؤذى الاشخاص والشعوب .

*ومن جانبها اهتمت وكالة الانباء الالمانية بتأكيد الاخ الرئيس ان الديمقراطية تمثل سفينة النجاة للانظمة السياسية وخصوصا في بلدان العالم الثالث كما أنها خيار الشعوب في تلك البلدان.
ونقلت قوله في هذا الصدد/ إن الديمقراطية هي خيار العصر لكل الشعوب وسفينة النجاة للانظمة السياسية خاصة في عالمنا الثالث من أجل تحقيق الامن والاستقرار والتنمية وصنع المستقبل الافضل لاوطاننا".
وابرزت الوكالة قول الاخ الرئيس / ان حقوق الانسان ترتبط ارتباطا وثيقا ومتلازما بالديمقراطية والنظام والقانون ولهذا ينبغي إزالة كل ما يتعارض معها والوقوف ضد كل أشكال التمييز والاضطهاد والاستغلال البشع للانسان وحقوقه".
وقالت الوكالة ان الرئيس علي عبدالله صالح شدد على أنه لا يمكن أن يتمتع الناس جميعا بالحرية والديمقراطية وحقوق الانسان ما دامت هناك فجوات تتسع كل يوم في مجالات التنمية والنمو الاقتصادي والمعرفي وما دامت العدالة الدولية غائبة والمعايير مزدوجة والانتهاكات لحقوق الانسان مستمرة في اكثر من مكان في العالم.

* وكالة الانباء السعودية بثت تقر يرا تناولت فيه بدء أعمال المؤتمر الاقليمى حول الديمقراطية وحقوق الانسان ودور المحكمة الجنائية الدولية بمشاركة عربية ودولية واسعة حيث تشارك فى أعمال المؤتمر الذى يستمر على مدى يومين وفود تمثل 146 دولة عربية واسلامية وأجنبية .
وقالت / الوكالة بأن فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنيه القى كلمة رحب فيها بالمشاركين فى أعمال المؤتمر من قيادات حكومية وحزبية وبرلمانية وممثلين لمنظمات المجتمع المدنى ومنظمات اقليمية ودولية مهتمة بالديمقراطية وحقوق الانسان معربا عن اعتزاز بلاده باحتضان هذا الملتقى لتبادل الاراء والخبرات والتطلع من أجل عالم حر وديمقراطى خال من الظلم والتعسف والاحتلال.
واضافت بأن الرئيس علي عبدالله صالح اكد الدور المهم الذى يجب ان تطلع به محكمة الجنايات الدولية من أجل حماية حقوق الانسان وتأكيد سيادة القانون.
واوضحت بأن الرئيس علي عبدالله صالح لفت النظر الى انتهاكات حقوق الانسان خاصة مايتعرض له الشعب الفلسطينى من انتهاكات صارخة من قبل قوات الاحتلال حيث يجب ان يكون للعالم صوت مسموع وموقف حازم لايقاف تلك الانتهاكات والضغط على اسرائيل من أجل تنفيذ خارطة الطريق والالتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربى الاسرائيلى حتى يتحقق السلام الشامل والعادل فى المنطقة .
وذكرت الوكالة السعودية بأن الامين العام العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اكد فى كلمة له في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ان الملتقى يوفرمناسبة ثمينة للحوار والنقاش حول جملة من القضايا الملحة التى تواجه العالم فى عمومه والعالمين العربي والإسلامي بصفة خاصة.. موضحا ان هذه القضايا تضع أمام الجميع مسؤوليات جساما لتوفير مستقبل يقوم على قاعدة ثابته من الديمقراطية وحقوق الإنسان *وفي واشنطن اذاع راديو سوا ( صوت امريكا سابقا ) تقريرا حول بدء اعمال المؤتمر الإقليمي للديمقراطية وحقوق الإنسان بمشاركة اكثر من ستمائة شخصية عربية ودولية واورد الراديو تأكيد الاخ الرئيس في الجلسة الافتتاحية /انه لايمكن ان يتمتع الانسان بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان مادام هناك فجوه تتسع كل يوم في مجالات التنمية و نمو الاقتصاد.
ونقل قوله /انا نشعر بالحزن والالم لما تتعرض له حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق من الانتهاكات الصارخه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي حيث ينبغي على العالم ان يكون له صوت مرفوع وموقف حازم لايجاد حل لتلك الانتهاكات والاضطهاد والضغط على اسرائيل من اجل تنفيذ خارطة الطريق .

*من جانبها تناولت وكالة الأنباء ألمانية كلمة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح في الجلسة الافتتاحية للموءتمر الاقليمى حول الديمقراطية وحقوق الانسان ودور المحكمة الجنائية الدولية .
وقالت انه اكد على الدور الهام الذى تضطلع به المحكمة الجنائية الدولية من أجل حماية حقوق الانسان وعلى حرص المشاركين فى أن يكون الناس جميعا سواسية فى حقوقهم دون أى تمييز أو اضطهاد.
واشارت الى انه أكد على أن الديمقراطية هى خيار العصر لكل الشعوب وسفينة النجاة للانظمة السياسية خاصة فى العالم الثالث من أجل تحقيق الامن والاستقرار والتنمية وصنع المستقبل الافضل للاوطان0
ونقلت قوله / أن حقوق الانسان ترتبط ارتباطا وثيقا ومتلازما بالديمقراطية والنظام والقانون ولهذا ينبغى ازالة كل ما يتعارض معها والوقوف ضد كل أشكال التمييز والاضطهاد والاستغلال البشع للانسان وحقوقه.
وقالت ان الرئيس علي عبدالله صالح اكد انه لا يمكن أن يتمتع الناس جميعا بالحرية والديمقراطية وحقوق الانسان مادامت هناك فجوات تتسع كل يوم فى مجالات التنمية والنمو الاقتصادى والمعرفى وما دامت العدالة الدولية غائبة والمعايير مزدوجة والانتهاكات لحقوق الانسان مستمرة فى أكثر من مكان فى العالم/.
وقالت الوكالة العمانية /ان الرئيس علي عبدالله صالح عبر عن تطلعه فى أن يخرج هذا المؤتمر باعلان شامل يمثل نداء صريحا للانتصار لقيم الحرية والعدالة والديمقراطية واحترام حقوق الانسان واعلاء سلطة القانون لتنعم البشرية بالرفاهية والتقدم والامن والسلام.

* وكالة انباء الامارات ركزت على تأكيد الاخ الرئيس على عبد الله صالح / ان الديمقراطية هى خيار العصر لكل الشعوب وسفينة النجاة للانظمة السياسية خاصة فى عالمنا الثالث من أجل تحقيق الامن والاستقرار والتنمية وصنع المستقبل الافضل لاوطاننا.
ونقلت قوله / أن احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شوونها الداخلية وحماية حقوق الانسان فى العالم يجب ان تحتل مكانة مهمة من قبل المنظمات الدولية المهتمة بالديمقراطية مشددا على أهمية تعزيز سيادة القانون الدولى فى مجابهة الانتهاكات الفاضحة لحقوق الانسان.
وقالت انه اعرب عن حزنه والمه لما تتعرض له حقوق الشعب الفلسطينى من انتهاكات صارخة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلى موكدا انه يجب على العالم أن يكون له صوت مرفوع وموقف حازم لايقاف تلك الانتهاكات والضغط على اسرائيل من أجل تنفيذ خارطة الطريق والالتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربى الإسرائيلي لكي يسود السلام العادل والشامل فى المنطقة.

*اما وكالة انباء البحرين فبثت تقريرا مطولا عن افتتاح الاخ الرئيس علي عبدالله صالح لفعاليات المؤتمر الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور المحكمة الجنائية الدولية .
ونقلت قول الاخ الرئيس / أن حقوق الانسان ترتبط ارتباطا وثيقا ومتلازما بالديمقراطية والنظام والقانون ولهذا ينبغى ازالة كل ما يتعارض معها والوقوف ضد كل أشكال التمييز والاضطهاد والاستغلال البشع للانسان وحقوقه.
وقالت انه اكد على وجوب احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية وحماية حقوق الانسان فى العالم وعلى أهمية أن تحتل مكانة هامة من قبل المنظمات الدولية المهتمة بالديمقراطية وبتعزيز سيادة القانون الدولى فى مجابهة الانتهاكات الفاضحة لحقوق الانسان.
واضافت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح عبر عن تطلعه فى أن يخرج هذا المؤتمر بإعلان شامل يمثل نداء صريحا للانتصار لقيم الحرية والعدالة والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان واعلاء سلطة القانون لتنعم البشرية بالرفاهية والتقدم والامن والسلام.
هذا وتناولت كلمة الاخ الرئيس علي عبد الله صالح عدد من المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت .

وبثت قناة العربية الاخبارية الفضائية تقريرا عن المؤتمر الاقليمي للديمقراطية وحقوق الانسان الذي بدأ اعماله اليوم في صنعاء وقالت /بمشاركة اكثر من أربعين دولة يمثلون حكومات وبرلمانات ومؤسسات المجتمع المدني افتتح في العاصمة اليمنية صنعاء المؤتمر الإقليمي للديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط والذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الحكومة اليمنية وبمشاركة ممثلين عن الحكومات و البرلمانات ومؤسسات المجتمع المدني يلتقون على طاولة واحدة لاول مرة لمناقشة أهم ثلاث قضايا تواجه البلدان العربية والإسلامية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر./
ونقلت قول الاخ الرئيس في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر / أن الديمقراطية هي خيار العصر لكل الشعوب وسفينة النجاة للأنظمة السياسية وخاصة في عالمنا الثالث من اجل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية وصنع المستقبل الأفضل لأوطاننا.
وقالت قناة العربية في تقريرها /حرص الرئيس علي عبدالله صالح على ترأس جلسة العمل الأولى للمؤتمر بحضور عمر موسى أمين عام الجامعة العربية الذي لخص جملة التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط مع التأكيد على ضرورة حل المشكلة الفلسطينية واستعادة العراق لسيادته والحفاظ على وحدتهم وتطوير آليات العمل للنظام العربي بما يستجيب للمتغيرات المحيطة ببلدان المنطقة./
واضافت انه /بالرغم ان المتحدثين في جلسة الافتتاح وجلسة العمل الأولى قد القوا كلماتهم مسلطين الضوء على بعض المبادئ الأساسية قبل ان يدخل المشاركين في صلب الموضوع وحلقات النقاش المقررة في هذا المؤتمر، الا ان الحديث أكد حساسية وأهمية القضايا المطروحة والمتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان ودور مؤسسات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط باعتبارها تحديات الحاضر والمستقبل./

*الى ذلك اوردت القناة الفضائية المصرية تأكيد الاخ الرئيس علي عبدالله صالح في افتتاح المؤتمر ان الديمقراطية هي خيار العصر لكل الشعوب وان حقوق الانسان ترتبط بها ارتباط وثيقا معربا عن الشعور بالحزن لما تتعرض له حقوق الشعب الفلسطيني من انتهاكات صارخه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي 0
وقالت انه شدد على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤنها الداخلية 0
كما نقلت القناة المصرية تأكيد عمر موسى امين عام الجامعة العربية على ضرورة ان يعمل العالم العربي على تغيير نفسه وممارسه نقد الذات واشارت الى انه طالب بضرورة العمل من اجل تحقيق الاستقرار في المنطقة ووحدة العراق وسيادته وقيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
وتوقعت القناة المصرية /ان يصدر في ختام المؤتمر اعلان شامل يطالب المجتمع الدولي بنشر قيم الحرية والعداله والديمقراطية واحترام حقوق الانسان واعلاء سلطة القانون.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024