السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:09 م - آخر تحديث: 09:42 م (42: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بلير : الحاجة ماسة لتحقيق تقدم بالشرق الاوسط



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


بلير : الحاجة ماسة لتحقيق تقدم بالشرق الاوسط

الأربعاء, 26-مارس-2008
المؤتمرنت - وكالات - قال توني بلير مبعوث السلام للشرق الاوسط يوم الثلاثاء ان الفلسطينيين والاسرائيليين يجب ان يحسنوا ظروف المعيشة في الضفة الغربية وقطاع غزة لابقاء عملية السلام حية قبل زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش في مايو ايار.

وقال بلير للبرلمان الاوروبي ايضا ان تحقيق تقدم في محادثات السلام أمر حاسم لبناء الثقة الفلسطينية في المفاوضات ولطمأنة الاسرائيليين الى ان الفلسطينيين يمكنهم ان ينهضوا بمسؤولية الامن ودعا الى استراتيجية جديدة في التعامل مع قطاع غزة الذي تديره حماس.

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث رباعي الوساطة للسلام في الشرق الاوسط "اننا نقترب من وقت اللحظة الحرجة في هذه المرحلة من هذه العملية." ويضم الرباعي الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا.

وقال "الرئيس بوش سيعود الى اسرائيل في بداية مايو. اعتقد انه يتعين ان يكون واضحا بحلول ذلك الوقت اننا في موقف مختلف وافضل عما نحن عليه اليوم."

وقال بلير ان الفلسطينيين والاسرائيليين يجب عليهم الاتفاق على مشاريع لتخفيف تأثير الاحتلال الاسرائيلي بما فيها اقامة مناطق صناعية ومشاريع بنية تحتية وتخفيف قيود الدخول والحركة.

وقال ايهود باراك وزير الدفاع الاسرائيلي يوم الاثنين ان اسرائيل ستحاول تخفيف بعض قيود السفر داخل الضفة الغربية المحتلة ولكنها ليست مستعدة للالتزام برفع نقاط التفتيش التي تعرقل الحركة قائلا انها مطلوبة للامن.

وقال بلير ان اسرائيل يجب ان تعمل مع السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي لضمان ان السلع والامدادات الانسانية تصل قطاع غزة حيث يعيش الجانب الاكبر من 1.5 مليون فلسطيني على المساعدات.

وقال بلير في اشارة الى الحصار الاسرائيلي على القطاع "اذا كنا قد تعلمنا شيئا من الاشهر القليلة الماضية فهو ان الاستراتيجية الحالية في غزة لا تنجح."

وقال بلير "نحن بحاجة الى استراتيجية تعزل المتطرفين وتساعد الشعب وفي الوقت الحالي مالم نكن حريصين فقد نحصل على العكس وهو اننا نعزل الشعب ونساعد المتطرفين وهذا ليس ذكاء."
وقال بلير ان مفاوضات السلام بين الفسلطينيين والاسرائيليين "بحاجة الى تغير هام في السياق والوقائع على الارض لكي تأتي بثمارها."

وقال في اشارة الى المحادثات التي لم تحقق أي تقدم تقريبا منذ اعادة اطلاقها في نوفمبر تشرين الثاني "من الممكن حل هذا ولكننا يجب ان نكون على وعي بحقيقة اننا نسابق الزمن."

ودعا جان بيير جويه الوزير الفرنسي لشؤون اوروبا الى "لفتات ملموسة" من جانب اسرائيل تكون مرئية على الارض.

وقال "بدون ذلك فاننا نخاطر بالسعى الى اضعاف موقف المعتدلين وتقوية موقف المتطرفين." ووصف العمليات العسكرية الاسرائليية في قطاع غزة وبناء المستوطنات في الضفة الغربية بانها تأتي بنتائج عكسية.

وعبر ايضا عن استحسانه لاتفاق مصالحة تم التوصل اليه في اليمن يوم الاحد بين حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتعهدت الجماعتان باحياء المحادثات المباشرة بعد اشهر من العداء ولكن مازالت هناك خلافات بشأن قطاع غزة والضفة الغربية
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024