الأحد, 15-سبتمبر-2019 الساعة: 09:36 ص - آخر تحديث: 01:22 ص (22: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
البن اليمني في مؤتمر سنوي بأمريكا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


البن اليمني في مؤتمر سنوي بأمريكا

الخميس, 08-مايو-2008
المؤتمرنت :ترجمة - عماد طاهر - يمتاز البن اليمني بالذوق المميز الموروث عن الأجداد، إن هذا الذوق اليمني الأصلي يعود بقوة ليفرض ذوق قهوة ( الموكا ) اليمنية .

خلافاً لغيره من البن! يزرع البن اليمني وبالتحديد بن حراز ، في المرتفعات الشمالية الغربية فمنطقة حراز معزولة جغرافياً ومعروف عنها بأنها منطقة تزدهر منذ قرون طويلة بالزراعة وتتألف من تضاريس وعرة وجبال ذات بنية ترابية رمادية اللون وأحجارها حادة وتتميز بمدرجات صخرية هندسية منذ عدة قرون مما يجعل من بنيتها الأساسية صالحة للزراعة، فالبن كغيره من الزراعات الأخرى يزرع في بيئة طبيعية عضوية خالية من التلوث ويستخدم في زراعته أساليب تقليدية والتي كانت على تصديره عبر القرون فالبن يجفف تحت أشعة الشمس على حصير مصنوعة من الألياف الطبيعية لأشجار النخيل ويستمر في تجفيفه وتقشيره وتصفيته بطريقة يدوية حتى يظل بنفس معايير جودة البن الأخضر ثم يتم تعبئته في أكياس لشحنه ليصدر إلى بلدان العالم .

فخلال عقود عديدة ماضية ظلت زراعة البن في جبال حراز فضلاً عن بقية مناطق اليمن مزدهرة جدا، لكن في العقود الأخيرة تضاءلت زراعته بسبب التغيرات الاقتصادية والسياسية والمشاكل الاجتماعية فقد قام المزارعين بزراعة القات (الشجرة التي تنمو بسرعة وتعود بارباح كثيرة يحصل عليها المزارعون مما جعلهم يتوجهون لزراعته بدلاً من البن فبغض النظر عن الأضرار الناتجة عن القات ووصفها نمطاً من أنماط الحياة فإن زراعته تتسبب في تدمير التربة وأخذ ما فيها من غذاء وتتسبب أيضاً في شحة المياه فالحاجة الى البن تعيد الفرص المحتملة لاستعادة زراعته والتجارة فيه في المنطقة، فقد بدأ العزي للصناعات في مشروع حراز. الهدف من هذا المشروع هو دعم المزارعين لاستعادة زراعة البن والاتجار به ، إننا نتوقع ممارسة التجارة ببن حراز فزراعته لن تحقق نجاحاً تجارياً باهراً فحسب بل زيادة الوعي لدى أهل المنطقة بأسرها بأهمية أن المستهلكين ينظرون إلى هذا النوع من البن (بن حراز) بأنه ذو جودة عالية وقد وضعوا برنامج يضمن عائدات أعلى للمزارعين ونظام ذو شفافية بوثائق حقيقية .

فلقد قام أحد تجار البن الأخضر بزيادة للمزارعين في هذه المنطقة العام الماضي وتفاءل كثير بنجاح ذلك المشروع .

و اكتشفت شيرين المؤيد – مدير تجارة البن والشاي – أن المزارعين اليمنيين في هذه المنطقة ناس مضيافة وملتزمة بمشروع زراعة البن .

وقد قدمت رؤية بهذا المشروع بقولها ( لقد كنا دائماً المشجعين كثيراً للبن اليمني ، المصدر الأصلي والوحيد لبن ( الموكا ) بل إن هذا البرنامج يقدم بوضوح لم يسبق له مثيل في سلسلة حركة توريد البن ذو النكهات الفريدة في العالم ، التي تشكل المورد الوحيد للأخلاط اليمنية .

ومن المؤكد أن يضيف قيمة كبيرة لإنتاج البن في اليمن. فكي تكتشف مذاق بن حراز توقف عند محلات العزي خلال المؤتمر السنوي الذي سيقام في مركز مينيال بوليس للرابطة الأمريكية المتخصصة في مجال البن من 5-10 من مايو / آيار الجاري .

المصدر/ Earthtimes.com
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريأبو راس.. أنموذجاً

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

فاطمة‮ ‬الخطري - الوحدة‮ ‬اليمنية

20

طه هادي عيضهالوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر

21

عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬ عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬

12

شوقي شاهرإنما الأمم ...

11

حسين علي حازب*عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..

07

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019