الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:44 م - آخر تحديث: 09:26 م (26: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
دعم اممي لمكافحة الايدز في اليمن بـ 10 مليون $



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


دعم اممي لمكافحة الايدز في اليمن بـ 10 مليون $

الإثنين, 12-مايو-2008
المؤتمرنت - وقعت وزارة التخطيط و التعاون الدولي، اليوم على وثيقة برنامج "تطوير القدرات الوطنية لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب/ الإيدز (المرحلة الثانية)" و الذي سيستمر ثلاثة أعوام في الفترة (2008 – 2010).
وثيقة المشروع الذي تم تمويله من "الصندوق العالمي" بمبلغ 10.6 مليون دولار، تهدف إلى دعم الحكومة اليمنية في عددٍ من المجالات المراد تحقيقها مع حلول العام 2010م. منها: مواصلة العمل على تحديد نسبة المصابين بالمرض بين اليمنيين بما في ذلك الفئات المهددة أكثر من غيرها بنسبة عالية، بالإضافة إلى دعم الحقوق المعترف بها دولياً للأشخاص المصابين بهذا الفيروس،و يتضمن منحهم الرعاية الطبية الإنسانية.
كما يهدف البرنامج بحسب بلاغ صحفي صادر عن برنامج الامم المتحدة الانمائي إلى زيادة نسبة تغطية عمليات نقل الدم الآمنة من مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، و وضع معايير وطنية "للدم الآمن". .
علاوةً على ذلك، سيقوم البرنامج ببناء القدرات الوطنية في مجال الصحة و المجالات التي تتعاطى موضوع مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في اليمن، من خلال عقد عددٍ من الفعاليات التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي للقيادات على كافة المستويات، رفع مستوى الوعي لعامة السكان و رفع مستوى الوعي للفئات المحددة و المهددة أكثر من غيرها بنسبة عالية.

عالمياً، أثارت قضية تفش مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) الجدل حولها. فإن عواقب هذا المرض انعكست بشكلٍ ملحوظ على العديد من الدول، خاصةً في قارة إفريقيا. فانتشار هذا المرض و تفشّيه أصاب في مقتل التنمية البشرية للعديد من الدول. و أيضاً سبب لهم هزاتٍ اقتصاديةٍ و حتى على مستوى إنتاجية تلك الدول، و خاصةً في إفريقياً. فعلى سبيل المثال، في العام 2007م، قدّر حوالي 33.2 مليون شخص في العالم (أكثر من عدد سكان اليمن) يعيشون مع مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، بما في ذلك مليونين و نصف من حديثي الإصابة، و حوالي المليون ماتوا بسببه! في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، قدّر عدد الأشخاص الذي أصيبوا بالمرض بحوالي 35 ألف شخص، مما يجعل من عدد الذين يعيشون مع هذا المرض في المنطقة بحدود 380 ألف شخص. و توفي حوالي 25 ألف شخص في العام 2007 لأسبابٍ مرتبطة بالإيدز.
يذكر أن اليمن تعتبر من أوائل الدول في المنطقة و التي تعاطت مع مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) على الأجندة الوطنية للتنمية. و قد تم وضع الإستراتيجية الوطنية عبر شراكة العديد من الأطراف، و قد وافقت الحكومة عليها في العام 2001م. و منذ ذاك الحين، تم تنفيذ عدد من المبادرات، و التي أدت إلى تشكيل فريق العمل الوطني المتعدد القطاعات لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في العام 2003م، كما أدت أيضاً إلى موافقة مجلس الوزراء على إطار إستراتيجية القطاعات المتعددة.
و بالبناء على الشراكة المتينة الموجودة بين الشركاء العاملين في مجال مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) – بما في ذلك (آلية التنسيق بين الدول) – ، سيكون برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المتلقي الرئيسي و الجهة التنفيذية للبرنامج المموّل من قبل الصندوق العالمي، وسيساعد الحكومة اليمنية في تقوية (الشراكة من أجل التنمية) لتحقيق تعاون تام من كل الشركاء (بما في ذلك منظومة الأمم المتحدة، القطاع الخاص، و منظمات المجتمع المدني) في مجال مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في اليمن.
هذا و قد وقّع وثيقة البرنامج كلٌ من معالي نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير التخطيط و التعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي، و سعادة وكيل الصحة العامة و السكان الدكتور/ جمال ناشر و الممثل المقيم بالإنابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور/ سيلفا راماشاندران.
كما شهد حفل التوقيع نائب مساعد المدير العام- نائب المدير القطري للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد/ آبدولاي مار دايي، الذي يزور اليمن حالياً.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024