الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 08:55 م - آخر تحديث: 08:51 م (51: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اليمن توقّع عقود تمويل مشروع الغاز بـ( 2.8 )مليار دولار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


اليمن توقّع عقود تمويل مشروع الغاز بـ( 2.8 )مليار دولار

الثلاثاء, 20-مايو-2008
المؤتمرنت - أعلنت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال عن التوقيع يوم الاثنين الموافق 19 مايو 2008م في لندن على اتفاقيات تمويل مع وكالات الائتمان والمصارف التجارية، تحصل الشركة بموجبها على تسهيلات لقروض يصل مجموعها إلى 2،8 مليار دولار ما يعتبر أكبر تمويل على الإطلاق يحصل عليه مشروع استثماري في اليمن. وقالت الشركة في بلاغ تلقاه المؤتمرنت أن تلك التسهيلات تسهم بشكلٍ جزئي في تمويل مشروع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال الذي وصل مستوى الإنجاز فيه إلى نسبة 75% حيث يوظف المشروع حالياً أكثر من 10.000 شخص في عمليات الإنشاء الجارية على قدم و ساق بالقرب من منطقة بلحاف على شاطئ خليج عدن.

جدير بالذكر أن صفقة التمويل متعددة الأطراف هذه تضمنت مجموعة كبيرة من المصارف التجارية و مؤسسات التمويل الدولية بما فيها مؤسسات فرنسية، كورية و يابانية تعمل في مجال ائتمان الصادرات.

هذا و قال متحدثٌ باسم الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال أن " نجاح صفقة التمويل يأتي انعكاسا لعدة عوامل أتت مجتمعة منها المفاهيم والمعايير الراسخة التي تلتزم بها للشركة و الدرجة العاليةً من الدعم المقدم من قبل حكومة الجمهورية اليمنية والشركاء المساهمون في المشروع وهم: شركة توتال (الطرف الذي يدير المشروع)، شركة هنت النفطية، الشركة اليمنية للغاز، مؤسسة إس كي للطاقة المحدودة، المؤسسة الكورية للغاز، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية و المعاشات اليمنية وشركة هيونداي".

وتشمل تسهيلات القرض تمويل مبلغ 1.7 مليار دولار أمريكي في إطار اتفاقيات مع: مصرف طوكيو - ميتسوبيشي يو إف جي المحدودة، بي إن بي باريباس، سيتي جروب، بنك آي إن جي المحدودة، المصرف الملكي الاسكتلندي، سوسايتي جنرال، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية.

جاءت ثلاثة من تسهيلات تلك القروض تحت مظلّة ضمانات شاملة من قبل الشركة الفرنسية لتأمين التجارة الخارجية (كوفاس)، ومؤسسة نيبون اليابانية لتأمين الصادرات و الاستثمار (نكسي)، وبنك كوريا للتصدير و الاستثمار (كي إكسيم) على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، يستفيد هذا التسهيل من قرض مباشر من بنك اليابان للتعاون الدولي و بنك كوريا للتصدير و الاستثمار(كي إكسيم).

و تشمل صفقة التمويل أيضاً مبلغ 1.1 مليار دولار أمريكي في دفعات برعاية من شركة توتال و يستفيد من ضمانة من شركة توتال أيضاً ويموله مصرف طوكيو - ميتسوبيشي يو إف جي المحدودة، بي إن بي باريباس، سيتي جروب، بنك كاليون، بنك آي إن جي المحدودة، المصرف الملكي الاسكتلندي، سوسايتي جنرال، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية في إطار كونهم المنظمون الرئيسيون المنتدبون لتسهيلات شركة توتال.

وتعكف الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال حالياً على إنشاء محطة لتسييل الغاز الطبيعي وخط الأنبوب الخاص بها البالغ طوله 320كم وبقطرٍ 38 هنش و كذا منشآت التخزين و ميناء التصدير.

وتقدّر القدرة الإنتاجية المؤكدة لمحطة تسييل الغاز الطبيعي في بلحاف، محافظة شبوة، المحتوية على خطي إنتاج، بـ 6،7 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً حيث يتم استخراج الغاز الطبيعي من الحقول المكرسة لهذا الغرض في محافظة مأرب في وسط اليمن.

هذا وقد وقعت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال اتفاقيات مبيعات طويلة المدى لفترة 20 عاما، يتم بموجبها تكريس أغلب الطاقة الإنتاجية المضمونة للمحطة للبيع لمؤسسة كوريا للغاز، شركة توتال للغاز والطاقة، و شركة سويز للغاز الطبيعي المسال. جدير بالذكر أن التكلفة التقديرية لإنشاء المشروع تصل إلى حوالي 4 مليار دولار أمريكي.

لإتمام الصفقة، استعانت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال و الشركاء المساهمون بالمشورة القانونية المقدمة من Citi و Sullivan & Cromwell LLP فيما استعانت البنوك ووكالات ائتمان التصدير بالمشورة القانونية لكل من Milbank و Tweed و Hadely & McCloy LLP..

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024