الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:40 م - آخر تحديث: 09:26 م (26: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مؤسسة الكهرباء تطمح إلى رفع القدرة التوليدية إلى /300/ ميجاوات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مؤسسة الكهرباء تطمح إلى رفع القدرة التوليدية إلى /300/ ميجاوات

الثلاثاء, 27-يناير-2004
المؤتمر نت - عبد الودود الغيلي - أعدت المؤسسة العامة للكهرباء خطة لرفع إنتاج القدرة التوليدية لقطاع الكهرباء إلى أكثر من ثلاثة ألاف ميجاوات مع نهاية العام 2025م بهدف تلبية الاحتياجات المستقبلية والمتوقعة للطلب على الطاقة بتكلفة أقل وكفاءة عالية وبما يكفل أيضا بالقضاء على العجز الحاصل في الطاقة الكهربائية حاليا .

و قال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء: إن الخطة تعتمد على استخدام الغاز الطبيعي في إنتاج الطاقة ورفع القدرة التوليدية لقطاع الكهرباء في اليمن إلى أكثر من ثلاثة ألاف ميجاوات .... مؤكدا على أن قطاع الكهرباء سيحدث نقلة نوعية في خدماته من خلال تنفيذ هذه الخطة التي تستمر حتى العام 2025م.

وأضاف بأن المؤسسة ستبدأ بتنفيذ المرحلة الأولى من الخطة خلال العام الجاري والتي تتضمن إنشاء المحطة الغازية بمنطقة صافر في محافظة مأرب بقدرة إجمالية تبلغ 700 ميجاوات على مرحلتين ، المرحلة الأولى تكون بقدرة 300 ميجاوات والمرحلة الثانية بقدرة 400 ميجاوات مع خطوط نقل 400 كيلو فولت لكلا المرحلتين وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من المشروع /000ر000ر875/ 8 ريال بتمويل مشترك من قبل الحكومة التي ساهمت /25/ مليون ريال ، و بعض الصناديق العربية كالصندوق السعودي والعربي ، وهذا بالطبع إلى جانب إنشاء العديد من محطات التوليد التي تعمل بالغاز الطبيعي .

كما تشمل المرحلة الأولى من الخطة كما يقول الجنيد .. الانتقال من نظام الفولتية 220 كيلو فولت الذي تعمل به معظم محطات وشبكات التوليد حاليا إلى نظام أعلى هو نظام 400 كيلو فولت الأمر الذي سيساعد المؤسسة على نقل الطاقة الكهربائية داخل البلد بشكل عام وكذا خارجيا من خلال الربط المستقبلي مع الدول المجاورة كالمملكة العربية السعودية والذي يجري حاليا إعادة تحديث الدراسة الخاصة بالربط بين البلدين الشقيقين ، كما تشمل أيضا إنشاء العديد من المشاريع التي تعتمد في توليد الطاقة الكهربائية على الطاقة الجديدة والمتجددة .

وأوضح الجنيد بأن المؤسسة لديها العديد من الدراسات المتعلقة بتوليد الطاقة عن طريق الرياح والشمس والتي تم إعدادها من بمساعدة خبير ألماني ... مؤكدا على أن إنشاء شبكات ومحطات توليد باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة سيكون محصورا على المناطق النائية المعزولة والبعيدة عن الشبكات الكهربائية القائمة نظرا لارتفاع التكلفة الخاصة بتنفيذ مثل تلك المشاريع حيث كان من الضروري على المؤسسة إيجاد نوع من الجدوى في تقديم خدماتها للمواطنين ... أي تقديم خدمة مبنية على جدوى اقتصادية وبأقل الحدود .

وقال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بأن المؤسسة ستبدأ خلال الفترة القليلة القادمة بتنفيذ عددا من المشاريع الرائدة والصغيرة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والتي تؤدي في الأخير إلى الاستفادة من هذه التكنولوجيا بشكل أفضل ، مستعينة في ذلك على المساعدات المجانية التي تحصل عليها المؤسسة من الصناديق العربية والإسلامية وبعض الدول الشقيقة والصديقة كهولندا وألمانية واليابان .

ونوه المهندس عبد المعطي الجنيد بأن تحقيق أهدف الخطة مرحليا سيساعد المؤسسة على التركيز بشكل تام على كهربة الريف اليمني من خلال إنشاء العديد من الشبكات الكهربائية المترامية الأطراف .... ويقول سنبدأ بمراكز المديريات والعزل والقرى ذات الكثافة السكانية العالية ومن ثم إيصال خدمة التيار الكهربائي إلى آخر قرية بل وآخر منزل ريفي في اليمن .

من جهة أخرى ارتفع إجمالي الإنفاق الاستثماري للمؤسسة العامة للكهرباء للعام الجاري إلى أربعة عشر مليار وأربعمائة وخمسين مليون ريال منها مليارين وخمسين مليون ريال لمشاريع كهربة الريف ، وذلك مقارنة بأحد عشر مليار ريال خلال العام الماضي وتسعة مليار ريال خلال العام 2002م .
وذكر المهندس عبد المعطي الجنيد /مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بأن المؤسسة العامة للكهرباء لديها العديد من المشاريع الجديدة التي تعتزم تنفيذها خلال العام الجاري، إضافة الى استكمال المشاريع التي يتم العمل فيها حاليا والتي تغطي جميع محافظات الجمهورية وذلك ضمن البرنامج الاستثماري لها والممول داخليا ، إضافة إلى المشاريع الممولة من بعض الصناديق العربية والأجنبية التي لها مخصصات سنوية أخرى بحسب العقود واتفاقيات القروض مع الممولين والتي تتجاوز الخمسين مليار ريال .

وأوضح الجنيد بأن إجمالي المشاريع التي تضمنها البرنامج الاستثماري للمؤسسة بلغت ثلاثمائة وثمانين مشروعا منها مائة وخمسة وأربعين مشروعاً ريفي ...مضيفاً بأن تلك المشاريع تشمل بناء محطات توليد جديدة و إعادة تأهيل محطات التوليد الحالية و مشاريع النقل والتحكم وكهرباء المدن الثانوية والتفتيش الفني وتقليل الفاقد إلى جانب مشاريع مرتبطة بالمنظومة الكهربائية الموحدة ومشاريع التوزيع في المدن الرئيسية والثانوية و وأخرى توليدية متنوعة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024