الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 12:55 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رسالة ماجستير في تقويم أدوية الملاريا في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


رسالة ماجستير في تقويم أدوية الملاريا في اليمن

الأربعاء, 16-يوليو-2008
المؤتمرنت - ناقشت لجنة علمية في جامعة صنعاء – كلية الطب والعلوم الصحية، قسم علم الأدوية والمداواة ، المناقشة العلنية لرسالة الماجستير ، المقدمة من الباحث اليمني/ عبدالرحمن مهيوب علي أنعم الشرعبي ، والموسومة بـ " تقويم المعالجة بأدوية الملاريا في اليمن وعلاقتها بالإنزيم المزيل للهيدروجين من الجلكوز سداسي الفوسفات(G6PD)".
وإشراف على الدراسة أ.د/ مهند شهاب – مشرفاً رئيساً أ.د/ حسين القاضي- مشرفاً مشاركاً.

وتعد هذه الدراسة من الأبحاث العلمية النوعية في مجالها ، فقد كان من أهم بواعث القيام بهذه الدراسة ، ما يمثله مرض ( الملاريا) من مشكلة عالمية ومحلية، بما تشير إليه إحصائيات البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا للعام 2004م إلى أن عدد حالات الوفيات بسبب الملاريا في اليمن يقدر سنوياً بحوالي عشرين ألف حالة وفاة ( أي بمعدل حالتي وفاة كل ساعة ) وهو من المؤشرات الخطيرة التي ينبغي الإسراع في معالجتها بشتى الوسائل. ولأن مرض الملاريا يؤثر على كبد و دم الشخص المصاب , و معظم أدوية الملاريا مواد مؤكسدة ، فكان من المهم ربط هذه التغيرات بإنزيم (G6PD) المسئول عن حماية كريات الدم الحمراء من المواد المؤكسدة .
وتكمن أهمية هذه الدراسة ، إلى جانب كونها تناقش مشكلة مهمة من مشاكل الأمراض الشائعة في اليمن وهو مرض الملا ريا ، فهي أيضاً تناقش مشكلة الأدوية المستخدمة لمعالجتها ؛ إذ تعكس الدراسة مدى مطابقة المعالجة الدوائية للملاريا في اليمن بالتوصيات العلمية الدولية لمعالجة الملاريا في ظل ظهور مقاومة طفيل الملاريا للأدوية المعالجة ، فضلاً عن أنها تعطينا فكرة عن مدى تأثير أدوية الملاريا على إنزيمات الكبد والدم ، وكذلك على إنزيم (G6PD) ومعرفة العلاقة بين تأثير الأدوية على هذا الإنزيم وعلى الإنزيمات الكبدية الأخرى .
وتهدف الدراسة إلى معرفة أكثر الأدوية وصفاً في معالجة الملاريا في اليمن، ومعرفة فروق المعالجة بين المستشفيات الخاصة والحكومية ، اقتراح نظام علاجي للملاريا يتوافق مع التوصيات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية ، قياس تأثير بعض أدوية الملاريا على أنزيمات الكبد ، بالإضافة إلى قياس تعداد كريات الدم البيضاء ، وقياس سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء. وإظهار علاقتها بإنزيم (G6PD)
كما توصل الباحث إلى نتائج متميزة أبرزها أن الكلوروكوين لا يزال أكثر الأدوية وصفاً لمعالجة الملاريا في اليمن ، وبنسبة25.6 % ، من الأطباء الذين شملتهم الدراسة وذلك بالرغم من الأبحاث المحلية التي أثبتت أن الكلوروكوين أثناء المعالجة يلقى في اليمن مقاومة من طفيل الملاريا نوع( فالسيبارم) أو الملاريا الخبيثة. كما أظهرت الدراسة أن معظم الأدوية المستخدمة في معالجة الملاريا لم تكن مطابقة لتوصيات منظمة الصحة العالمية، باستخدام دوائين لهما آلية عمل مختلفة في حال ظهور مقاومة لأحد أدوية الملاريا.
وأظهرت الدراسة أن المناطق الحضرية مثل مدينة(صنعاء )، كانت أكثر مطابقة للتوصيات العالمية من المناطق الريفية في(ريف الحديدة)، وأن المستشفيات الخاصة المشمولة في الدراسة ،كانت أكثر مطابقة من المستشفيات الحكومية المشمولة .
واقترحت الرسالة في ختامها استخدام دوائين هما (الفانسيدار + أحد مشتقات الارثمسنين) كخط علاجي أول لمعالجة الملاريا في اليمن ،وذلك لتوافقه مع الشروط الأربعة لمنظمة الصحة العالمية لاختيار الدواء المثالي لمعالجة الملاريا ؛ وهي: فعالية الدواء ، ومدى ملاءمته، وأمان استعماله وتكلفته.
وأظهرت الدراسة أن أدوية الملاريا الداخلة في الدراسة ترفع مستويات إنزيمات الكبد (ِAST & ALT) ومستويات البيليروبين الكلي والمباشر وذلك بشكل دال.
كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة عكسية سلبية بين مستوى (G6PD) وبين مستوى إنزيمات الكبد (ِAST & ALT) ومستويات البيليروبين الكلي والمباشر.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024