الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:19 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الدكتوراة للباحث اليمني العريق عن حوض شبوة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مغتربون


عناوين أخرى متفرقة


الدكتوراة للباحث اليمني العريق عن حوض شبوة

الأربعاء, 16-يوليو-2008
المؤتمرنت - القاهرة - حصل الباحث نبيل محمد أحمد العريق المدرس بقسم الجيولوجيا - كلية العلوم جامعة ذمار على الدكتوراة من قسم الجيولوجيا تخصص جيولوجيا البترول والرسوبيات- كلية العلوم - جامعة اسيوط عن رسالته الموسومة بـ التطور الرسوبي والنظام البترولي في الجزء الاوسط من حوض سيئون- المسيلة ، الجمهورية اليمنية SEDIMENTOLOGICAL EVOLUTION AND PETROLEUM SYSTEM IN THE CENTRAL PART OF )SAYUN-MASILA BASIN REPUBLIC OF YEMEN )
وتتكون لجنة الإشراف من أ.د / محمدأحمد سليمان أستاذ الرسوبيات كلية العلوم - جامعة أسيوط أ.د / عوض عبد الخالق عمران أستاذ الجيوفيزياء كلية العلوم- جامعة أسيوط أ.د / أحمد سيد ابو العطا أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية كلية العلوم - جامعة عين شمس د / محمود أحمدعيسى أستاذالرسوبيات المساعد كلية العلوم - جامعة أسيوط لجنة الحكم على الرسالة أ. د / ناصر محمد أبو عاشور (ممتحن خارجي) أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية بقسم الجيوفيزياء- كلية العلوم- جامعة عين شمس أ. د / محمود محمدين حماد (ممتحن خارجي) أستاذ جيولوجيا البترول- رئيس قسم الاستكشاف- معهد بحوث البترول- القاهرة أ.د / محمد أحمد سليمان عوض (ممتحن داخلي) استاذ الرسوبيات بقسم الجيولوجيا - كلية العلوم - جامعة أسيوط أ.د / أحمد سيد أحمد ابوالعطا (ممتحن داخلي) استاذ الجيوفيزياء التطبيقية بقسم الجيوفيزياء - كلية العلوم - جامعة عين شمس أ.د / عوض عبد الخالق أحمد عمران (ممتحن داخلي) استاذ الجيوفيزياء بقسم الجيولوجيا - كلية العلوم - جامعة أسيوط .
واعتبرت الدراسة ان حوض سيئون-المسيلة من أهم الاحواض الرسوبية في اليمن ، حيث جذب إهتمام العديد من الشركات النفطية والباحثين في مجال التنقيب والبحث عن البترول والغاز الطبيعي.
وتهتم الرسالة بدراسة التطور الرسوبي ومواصفات الصخور المكمنية وصخور المصدر وصخور الغطاء وذلك لتقييم النظام البترولي والامكانيات الهيدروكاربونية في منطقة الدراسة التي تقع في الجزء الاوسط من حوض سيئون-المسيلة وتضم قطاعي المسيلة وشرق شبوة.
وتضمنت المعلومات والمواد المستخدمة في الدراسة وصف ونمذجة وتحليل اللباب الصخري وكذلك البيانات الجيوفيزيقيه متمثلة في التسجيلات المركبة للآبار بالاضافه الى القطاعات السيزمية ومسوحات السرعات السيزمية والبيانات والتحاليل الجيوكيميائية وقد تمت معالجة وتفسير هذه البيانات وتمثيل النتائج باستخدام برامج الحاسوب المعدة خصيصا لهذا الغرض.
كما تم استخدلم تقنيات مختلفة للدراسة الرسوبية مثل الدراسة البتروغرافية من خلال الميكروسكوب المستقطب ودراسة المعادن الطينية باستخدام تقنيات الاشعة السينية والميكروسكوب الاليكتروني ودراسة العمليات التحويرية والبيئات الترسيبية من خلال عينات اللباب الصخري.
ونتائج الدراسة تناولت تقييم التتابع الصخري تحت السطحي والتطور الرسوبي بالمنطقة والتراكيب الجيولوجية المميزة له، مع دراسة النظام البترولي الذي يتضمن التأكد من وجود العناصر والعمليات اللازمة لتجمع البترول من صخور مصدر ومكمن وصخور مانعة والمصائد البترولية وكذلك عمليات النضوج الحراري للمادة العضوية وتوليد الهيدروكاربونات وهجرتها وعمليات تجمعها واحتباسها وحفظها في صخور الخزانات وذلك عن طريق تحليل وتفسير المعلومات والبيانات المأخوذه من التتابعات تحت السطحية والتي تشمل بيانات جيولوجية وجيوفيزيقيه و تحاليل جيوكيميائيه لصخور المصدر .
وعن طريق تكامل النتائج المختلفة التي تم التوصل إليها من بيانات عن السحنة الصخرية و الخصائص البتروفيزيقية لصخور المكمن و المحتوى الهيدروكربوني بمساماته فضلا عن سمك النطاقات المنتجة والعناصر التركيبية الرئيسية المؤثرة علي المنطقة تم بناء خرائط استغلال للتكاوين الصخرية المدروسة والتي تقدم كتوصيات للاستكشافات المستقبلية.
وقد اعجب المناقشون بما قدمه وتوصل اليه الباحث في رسالته حيث وصفها احد المناقشين بالرسالة الجامعة وقال اخر بانها من الرسائل القليلة التي يعتز بالاشراف عليها بالرغم من انه اشرف على الكثير من الرسائل . ومن جهة اخري فقد حضر المناقشة عدد من اساتذة القسم والباحثين اليمنيين في جامعة اسيوط.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024