الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:47 م - آخر تحديث: 01:27 م (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
روسيا تعترف باستقلال أوسيتيا وأبخازيا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


روسيا تعترف باستقلال أوسيتيا وأبخازيا

الثلاثاء, 26-أغسطس-2008
المؤتمرنت - وكالات - اعترفت روسيا الاتحادية الثلاثاء باستقلال إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عن جورجيا، في خطوة تشكل مزيداً من التحدي للدول الغربية وحلف شمال الأطلسي وتزيد التوتر في منطقة القوقاز.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الثلاثاء إنه وقع على أمر تعترف فيه بلاده باستقلال إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، اللذين أعلنا في وقت سابق انفصالهما عن جمهورية جورجيا.

وقال الرئيس الروسي: "هذا ليس خيار سهل، ولكنه يمثل الفرصة الوحيدة لحماية أرواح الناس"، ودعا الدول الأخرى إلى اتخاذ الخطوة ذاتها، والاعتراف باستقلال الإقليمين.

وفي مقابلة مع CNN قال الرئيس ميدفيديف إن روسيا ستقدم "الدعم اللازم" لكل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، في حال تعرضهما لـ"أي اعتداء"، وأضاف أن بلاده ستساهم في "ضمان أمن هاتين الدولتين."

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه كلف وزير الخارجية، سيرغي لافروف، ببدء محادثات مع المسؤولين في كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، بشأن إقامة علاقات دبلوماسية معهما.

تأتي خطوة الرئيس الروسي هذه بعد يوم على إعلان البرلمان الروسي، بمجلسيه الاتحادي والدوما، موافقته على الاعتراف باستقلال الإقليمين.

الغرب يرفض القرار الروسي ويؤكد دعمه لوحدة جورجيا

وقد توالت ردود فعل "غاضبة" من جانب الغرب على القرار الروسي، حيث وصفت الخارجية الأمريكية القرار بأنه "مخالف للشرعية الدولية"، بينما دعت لندن إلى تشكيل "تحالف دولي" لمواجهة روسيا.

ففي رام الله بالضفة الغربية، حيث تجري وزيرة الخارجية الأمريكية محادثات مع المسؤولين في السلطة الفلسطينية، قالت رايس: "إن قرار روسيا يدعو للأسف"، وأضافت أن روسيا أقدمت باعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، على "مخالفة قرارات مجلس الأمن الدولي."
من جانبه، دعا وزير الخارجية البريطاني، ديفيد ميليباند، إلى تشكيل "تحالف دولي" لمواجهة ما وصفه بـ"عدوان روسيا في جورجيا"، وفقاً لبيان صدر عن الخارجية البريطانية الثلاثاء.

كما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن ميليباند قوله: "سأجري اليوم محادثات مع شركائي الدوليين، وسنزور أوكرانيا الأربعاء، لضمان تشكيل أوسع تحالف لمواجهة عدوان روسيا في جورجيا."

ووصف وزير الخارجية البريطاني قرار روسيا بالاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بأنه "غير مبرر"، و"غير مقبول"، معتبراً أنه "يزيد من حدة التوتر في المنطقة."

إلى ذلك، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، إريك شوفاليه، أن اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية "قرار مؤسف"، وقال في تصريحات للصحفيين في باريس: "نعتبر أنه قرار مؤسف، ونذكر بتمسكنا بوحدة أراضي جورجيا."

وكذلك، فقد انتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ياب دي هوب شيفر، قرار الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، وفقاً لبيان صدر عن الحزب الثلاثاء.

وقال شيفر في البيان إن ذلك القرار يمثل "خرق مباشر لعدد من قرارات مجلس الأمن الدولي، القاضية باحترام وحدة أراضي جورجيا، والتي أيدتها روسيا نفسها."

البرلمان الروسي يصوت لصالح استقلال أوسيتيا وأبخازيا

وكان المشرعون الروس قد طلبوا من الرئيس ميدفيديف الاثنين، بالاعتراف باستقلال كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، بعدما صوت أعضاء البرلمان على قرار يتضمن الاعتراف باستقلال الإقليمين كدولتين مستقلتين.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية الرسمية عن رئيس أوسيتيا الجنوبية، إدوارد كوكيتي، قوله: "نحن لدينا أرضية قانونية - سياسية أكثر من كوسوفو للاعتراف باستقلالنا، وعندما أقول 'نحن' أعني بذلك أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا."

وكان الرئيس الجورجي قد وصف خطوة الدوما الروسي بالاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الاثنين، بأنها "تبرير للاحتلال" الذي تفرضه القوات الروسية التي مازالت موجودة على بعض الأراضي الجورجية.


من جانبه قال الرئيس الأمريكي جورج بوش الاثنين إنه "قلق للغاية" لتصويت البرلمان الروسي، وحث موسكو على عدم الاعتراف باستقلال الإقليمين، وشدد على وحدة الأراضي الجورجية.

وكانت القوات الروسية قد توغلت في أراضي جورجيا إثر هجوم شنته القوات الجورجية على الانفصالين الموالين لموسكو، في "أوسيتيا الجنوبية" في السابع من الشهر الجاري، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة وغزو روسي لجورجيا.




comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024