الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:00 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رايس تعتزم القيام بزيارة "تاريخية" لليبيا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


رايس تعتزم القيام بزيارة "تاريخية" لليبيا

الثلاثاء, 26-أغسطس-2008
المؤتمرنت - وكالات - أكد مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية الثلاثاء، أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، تعتزم القيام بزيارة "تاريخية" إلى ليبيا في وقت مبكر من سبتمبر/ أيلول المقبل، هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع، منذ أكثر من 30 عاماً.

وقال المسؤولون الأمريكيون لـCNN إن رايس ستلتقي الرئيس الليبي معمر القذافي، خلال زيارتها المزمعة للدولة العربية الأفريقية، كما ستلتقي عدداً من المسؤولين الليبيين، في إطار التحسن المتزايد في العلاقات بين البلدين.

تم التخطيط لتلك لزيارة "المرتقبة" بعد أن وقعت الولايات المتحدة والجماهيرية الليبية، في وقت سابق من أغسطس/ آب الجاري، اتفاقاً تدفع بموجبه طرابلس مئات الملايين من الدولارات، كتعويضات لضحايا "هجمات إرهابية"، بينهم مواطنون أمريكيون.

وفي وقت سابق، اعتبرت الخارجية الأمريكية الاتفاق الذي تم توقيعه في العاصمة الليبية طرابلس، في الرابع عشر من الشهر الجاري، يمهد الطريق إلى إقامة "علاقات طبيعية كاملة"، بين الولايات المتحدة وليبيا.

وقد وقع الاتفاق كل من مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ولش، والأمين العام المساعد لشؤون الأمريكتين بوزارة الخارجية الليبية، أحمد الفيتوري.

ووصف المسؤول الأمريكي الاتفاق مع ليبيا بأنه "تاريخي"، مشيراً إلى أنه ينهي مرحلة "العداء" بين الدولتين، كما يبدأ صفحة جديدة في العلاقات الليبية الأمريكية، تكون مبنية على التعاون والمصالح المشتركة من أجل مصلحة كلا الطرفين.

وقال ولش إن الاتفاق جاء نتيجة الدور الذي قام به الرئيس الليبي، معمر القذافي، عندما أعلن تخلي بلاده طواعية عن برنامج "مزعوم" للتسلح النووي، وفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الولايات المتحدة والغرب.

وذكرت صحيفة "ليبيا اليوم" على موقعها الالكتروني إن "الاتفاق التاريخي"، سينهي كل المشاكل العالقة بين ليبيا وأمريكا، كما سيتم بموجبه تعويض ضحايا الغارة الأمريكية على ليبيا عام 1986، فيما تقوم ليبيا في المقابل بتعويض ضحايا "لوكيربي"، وتفجير ملهى برلين.

وبموجب الاتفاق لم يعد ممكناً لأي مواطن من رعايا البلدين رفع قضية تعويض ضد البلد الآخر، إلا أنه لم يتم الإعلان عن قيمة التعويضات التي ستدفعها الولايات المتحدة للضحايا الليبيين.


ويشمل الاتفاق تعويض ضحايا تفجير طائرة "بان أم" فوق لوكيربي باسكتلندا، وهو الحادث الذي أدى إلى مقتل 259 مسافراً و11 شخصاً كانوا على الأرض.

كما يشمل حادث التفجير في مرقص "لا بيل" في برلين بألمانيا عام 1986، وأدى إلى مقتل شخصين وجرح ما لا يقل عن 120 آخرين، بينهم 40 أمريكياً.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024