الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:03 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أمريكا تقتل 90 أفغانياً بينهم 60 طفلاً



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


أمريكا تقتل 90 أفغانياً بينهم 60 طفلاً

الثلاثاء, 26-أغسطس-2008
المؤتمرنت - cnn - أكدت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة الثلاثاء، أنها وجدت "أدلة دامغة" على أن غارة جوية أمريكية تسببت في سقوط 90 قتيلاً من المدنيين، بينهم نحو 60 طفلاً و15 امرأة و15 رجلاً، في غرب أفغانستان نهاية الأسبوع الماضي.

وأكدت لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها المنظمة الدولية للتحقيق في مقتل عشرات المدنيين، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، بمنطقة "شينداند"، في إقليم هيرات" غربي أفغانستان، مساء الخميس الماضي، أن القتلى سقطوا نتيجة غارة جوية أمريكية.

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، كاي إيدي، إن أعضاء اللجنة التقوا الاثنين مع محافظ الإقليم وعدداً من زعماء القبائل الأفغانية بالمنطقة، إضافة إلى عدد من سكان المنطقة التي تعرضت للقصف الأمريكي.

وفيما تتطابق النتائج التي توصلت لها اللجنة الأممية مع ما توصلت إليه لجنة حكومية، شكلها الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، شكك قادة قوات التحالف في حصيلة الغارة، معتبرين أن عدد الضحايا "مبالغ فيه."

ولم تعترف قوات التحالف، التي يقود عملياتها الجيش الأمريكي في أفغانستان، صراحة بسقوط قتلى بين المدنيين الأفغان، ولكنها أشارت إلى إجراء تحقيق في تقارير بهذا الشأن.
إلا أن مسؤول عسكري أمريكي، رفض الكشف عن اسمه، أقر بمقتل خمسة مدنيين، بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان، نتيجة الغارة التي أسفرت عن مقتل 25 مسلحاً، بحسب قوله.

وشُنت العملية العسكرية استناداً إلى تقارير استخباراتية تشير لوجود القائد الطالباني، الملا صديق، داخل مسجد في المنطقة لترؤس اجتماع للعناصر المسلحة هناك، وفق الجيش الأفغاني، الذي أشار إلى مقتل القيادي خلال العملية.

وبحسب رواية التحالف، فإن مسلحين قاموا بإطلاق النار على عدد من الجنود الدوليين في المنطقة بأسلحة خفيفة وقاذفات صاروخية، فقام الجنود بالرد على مصدر الهجوم، كما استدعوا دعماً جوياً، مما أسفر عن مقتل 30 مسلحاً، بينهم الملا صديق.

وفي رد فعل غاضب لمقتل هذا العدد من المدنيين، أقال الرئيس الأفغاني الأحد، اثنين من قادة الجيش، وهما الجنرال جالاندر شاه، قائد الجيش الأفغاني للمنطقة الغربية، إضافة إلى قائد آخر يُدعى عبد الجبار، لم يُعرف طبيعة منصبه.(المزيد)

وفي بيانه الأحد، قال الرئيس الأفغاني إنه تحدث مع أحد زعماء القبائل في المنطقة التي قصفتها طائرات التحالف الجمعة، حيث "عبر عن مواساته لمقتل مدنيين أبرياء في تلك الغارة الجوية."

ووجه كرزاي اللوم إلى القوات الأمريكية، معتبراً أنها تقوم بشن عملياتها دون تنسيق مع الجيش الأفغاني.


وكانت منظمة حقوقية قد ذكرت في وقت سابق السبت، أن 78 مدنياً أفغانياً، بينهم 50 طفلاً، لقوا حتفهم في قصف جوي لقوات التحالف، التي ناقضت المحصلة بالإشارة إلى مصرع خمسة مدنيين فقط، خلال عملياتها ضد مسلحين في إقليم "هيرات".

وتضاربت أرقام حصيلة الضحايا من جهة إلى أخرى، فقد وضعت "مفوضية حقوق الإنسان المستقلة" الأفغانية الحصيلة عند 78 قتيلاً، بينهم 20 امرأة، بينما أعلنت الداخلية الأفغانية عن سقوط 76 مدنياً، بينهم 50 طفلاً تحت سن الـ15، ومن جانبها قالت وزارة الدفاع إن القتلى 25 مسلحاً وخمسة مدنيين.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024