الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:24 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تحذيرات من ارتفاع نسبة القرصنة الإلكترونية في الإمارات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


تحذيرات من ارتفاع نسبة القرصنة الإلكترونية في الإمارات

الثلاثاء, 21-أكتوبر-2008
المؤتمرنت - أشارت الإحصاءات العالمية التي أجريت مؤخرا عن ارتفاع معدل القرصنة لدى مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات العربية، وذلك بسبب زيادة عدد مستخدمي الشبكة في المنطقة، وجهل الكثير منهم بطرق الحماية ضد هذه القرصنة.

وقال الدكتور فادي علول، أستاذ هندسة الكمبيوتر في الجامعة الأمريكية بالشارقة، إنه من الضروري على مستخدمي الشبكة تعلم طرق بسيطة لحماية أنفسهم من القرصنة، خاصة وأن قراصنة الإنترنت يتبعون أساليب بسيطة وسهلة تمكنهم من الحصول على المعلومات الخاصة.

وأضاف علول: "تشير الإحصائيات العالمية إلى أن اختراق الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط ارتفع بأكثر من 21 في المائة في يونيو/حزيران، مسجلا زيادة في عدد مستخدميه وصلت نسبتها الى حوالي 1177 في المائة خلال السنوات الثمانية الماضية.

ومؤخرا، شهدت الإمارات عددا من عمليات القرصنة والتي حدت بعدد كبير من البنوك إلى تشديد احتياطاتها الأمنية لحماية عملائهم. كما قامت هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة مؤخرا باغلاق صفحة على الإنترنت لوكالة توظيف وهمية متصلة بالصفحات الإلكترونية لوزارة العمل ووزارة التربية والتعليم وادارة الجنسية والإقامة في دبي.

وأشار الدكتور علول إلى أن قراصنة الإنترنت يصممون صفحات على الإنترنت مطابقة لصفحات إلكترونية لشركات معروفة كبيرة، مثل: المؤسسات المالية، والبنوك، وغيرها، مع تطابق كبير في العنوان الإلكتروني لهذه المؤسسات والشركات.

ويؤكد الدكتور علول إن عمل صفحة وهمية على الإنترنت هو أمر هين، حيث يقول: "يمكن لقراصنة الإنترنت أن يشتروا عنوانا إلكترونيا مماثلا لحد كبير للعنوان الإلكتروني للمؤسسة أو الشركة التي يريدون خداع عملائها."

وأضاف: "ويقوم قراصنة الإنترنت بشراء العنوان الإلكتروني بواسطة بطاقة ائتمان مسروقة للتخلص من أي دليل يمكن أن يربطهم بالصفحة الوهمية. بعد بناء الصفحة الإلكترونية الوهمية، يقوم القراصنة ببث رسائل إلكترونية لمستخدمي الإنترنت ثم يجلسون في انتظار معلوماتهم."


وحذر الدكتور علول من الوثوق بأية رسائل الكترونية تطلب معلومات شخصية عن المستخدم، ونصح بتحميل برامج محاربة القرصنة التي يمكن الحصول عليها مجانا من الإنترنت. كما حذر من وضع أية معلومات شخصية يمكن لقراصنة الإنترنت الوصول اليها في المنتديات الإجتماعية الإلكترونية على الإنترنت مثل Facebook و My Space وغيرها.

يذكر أن القرصنة هي شكل من أشكال النصب والإحتيال الإلكتروني التي تهدف الى سرقة معلومات مستخدمي الإنترنت الخاصة مثل أرقام بطاقات الإئتمان وأرقام الضمان الإجتماعي وكلمات السر وغيرها.
سي ان ان
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024