الجمعة, 21-فبراير-2020 الساعة: 03:38 ص - آخر تحديث: 03:24 ص (24: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
وكالة دولية ترفع تصنيف اليمن بسبب الشفافية المالية واستقرار سعر الصرف



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


وكالة دولية ترفع تصنيف اليمن بسبب الشفافية المالية واستقرار سعر الصرف

الخميس, 08-يناير-2009
المؤتمرنت - أعلنت وكالة التصنيف الدولية " كابيتال إنتلجنس " ومقرها الرئيسي قبرص ولديها فروع في مختلف أنحاء العالم عن رفع تصنيف اليمن في نهاية العام 2008 على الرغم من تحديات الأزمة المالية العالمية .

وقال مصدر مسئول في البنك المركزي اليمني إن الوكالة الدولية رفعت تصنيف اليمن من سالب " B- " في نوفمبر 2006 إلى درجة " B " في ديسمبر 2008 ، كما ارتفع تصنيف العملة الأجنبية من الدرجة سي " C " خلال الفترة ذاتها .

واعتبر المصدر هذا المؤشر الائتماني الجيد نجاحا لخطط وبرامج البنك المركزي في تنفيذ البرنامج الإنتخابي للرئيس علي عبد الله صالح والذي يركز على إصلاح القطاع المصرفي وتفعيل دوره في جذب المدخرات وتمويل الاستثمارات وخدمة التنمية ، وتنفيذ سياسة نقدية كفؤة تعمل على الحفاظ على الاستقرار النقدي ، وتعزيز دور الوساطة المالية للقطاع المالي وتشجيع الإدخار في أوساط المواطنين .

وأوضح المصدر: أن التصنيف الجديد يؤكد أن اليمن رغم الأزمة المالية العالمية لازالت في وضع جيد ويعود إلى التحسن في الشفافية المالية العامة وجودة البيانات والانخفاض الكبير في نسبة المديونية الخارجية إلى مستويات توفر مصدر جيد يخفف من صدمات المخاطر الخارجية وكون أعباء خدمة الدين الخارجي خفيفة ، بالإضافة إلى مراكمة الاحتياطيات الدولية واستقرار سعر الصرف .
وذكر المصدر المسئول: أن التقدير الدولي يعكس الجهود المتواصلة للبنك المركزي اليمني في توقعه المبكر لتداعيات الأزمة المالية العالمية واتخاذه العديد من الخطوات المسبقة لحماية الجهاز المصرفي من الوقوع في أزمة السيولة ومخاطر الائتمان ، وقيامه بإجراءات على أساس إعفاء البنوك من الاحتياطي الإلزامي على الإعتمادات المستندية.
ونقلت اسبوعية 26 سبتمبر عن المصدر: إن البنك المركزي نجح في تطبيق المعايير الدولية على القطاع المصرفي اليمني ومنها كفاية رأس المال والتي وصلت إلى 12 % علما بأن بازل ( 1 ) تحددها بنسبة 8 % ، فضلا عن معايير منح الإئتمان وأخذ المخاطر المحتملة في إلزام البنوك بعمل مخصصات للديون وتعيين شركات محاسبة وإنشاء إدارات للرقابة الداخلية وإصدار قائمة المتعثرين ، بالإضافة إلى تفعيل الرقابة الميدانية والمكتبية من جانب البنك المركزي .


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالتجريف‮ ‬للوظيفة‮ ‬العامة‮ .. ‬إلى‮ ‬أين‮ ‬؟‮!‬

19

د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق

06

احلام البريهي(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية

24

طه عيظهابوراس.. مدرسة للوفاء..

24

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020