الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:28 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
افتتاح قسم اللغة والدراسات الألمانية بجامعة عدن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


افتتاح قسم اللغة والدراسات الألمانية بجامعة عدن

الثلاثاء, 03-مارس-2009
المؤتمرنت - عدن - نوال مكيش - افتتح الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن وسعادة ميخائيل كلور سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى اليمن اليوم الثلاثاء، قسم اللغة والدراسات الألمانية بكلية الآداب جامعة عدن والذي أسس بدعم من ألمانيا الاتحادية وبجهود قيادة جامعة عدن تجسيدا لأهمية دراسة اللغة الألمانية باعتبارها واحدة من أهم اللغات الحية في العالم .

ويستوعب القسم في عامه الدراسي الجديد والأول 2008م/2009م 20 طالباً وطالبه في مساق البكالوريوس نظام أربع سنوات، ويشمل قاعات دراسية مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية وأجهزة الحواسيب وكادر تدريسي متخصص من جمهورية ألمانيا الاتحادية وجامعة عدن.


وفي حفل خطابي اقيم بالمناسية قال الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور ان افتتاح قسم للغة والدراسات الألمانية في جامعة عدن تعد علامة بارزة وواحدة من المحطات العلمية في مسيرة الجامعة التطويرية..، مبيناً أن التعليم والمعرفة هي وسيلة للتنمية واللغة هي مفتاح المعرفة للشعوب وتوسع ثقافتها..،.

واوضح بن حبتور أن اللغة الألمانية تمتلك من الحضارة والمعرفة مايجعل جامعة عدن تعطيها الاهتمام الكافي وفتح قسما خاصا لدراستها للاطلاع على الإنتاج العلمي الألماني في شتى المناحي.

وعبر بن حبتور في كلمته عن تقديره لسعادة السفير الذي لعب دوراً كبيرا في انجاز مشروع افتتاح القسم..، مؤكداً أن قيادة جامعة عدن ستدعم القسم وستسعى لتوفير الإمكانيات للتوسع في المبنى المخصص له وتطويره ليصبح موقعا مهم لنشر الثقافة والعلوم المتقدمة واللغة الألمانية.

وأشار إلى توفر المناخ الملائمة لذلك في جامعة عدن باعتبار أن عدد كبير من أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة هم من خريجي الجامعات الألمانية.

من جهته عبر سعادة السفير ميخائيل كلور عن ارتياحه لافتتاح قسم اللغة والدراسات الألمانية والاهتمام الذي حظي به من قيادة جامعة عدن التي تدرك أهمية
دراسة لغات شعوب العالم للتواصل معها في ظل العولمة..، مبديا استعداده للاسهام بما يمكن لتطوير القسم.
وتطرق في حديثة إلى مكانة اللغة الألمانية في أوربا والحضارة والمعرفة التي تختزنها اللغة الألمانية..، مشيراً إلى إنها أكثر اللغات انتشار في أوروبا، حيث بلغ المتحدثين بها أكثر من 100 مليون نسمة..، منوها إلى اهتمام الحكومة الألمانية بنشر اللغة والثقافة الألمانية وبما يعود بالمنفعة علي جميع شعوب العالم.

وعبر في كلمته عن شكر ه لجميع الجهات التي عملت على تحقيق مشروع قسم اللغة الألمانية في مقدمتهم جامعة عدن والمؤسسات الألمانية المعنية بالتبادل الأكاديمي.

الدكتور عبدا لكريم عبدا لله الروضي وكيل وزارة التعليم العالي والبحت العلمي قال في كلمة الوزارة نيابة عن الدكتور/ صالح علي باصرة وزير التعليم العالي أن هذا الانجاز يعبر عن عمق العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين الصديقين والدعم الذي تقدمة جمهورية ألمانيا الاتحادية لبلادنا في عدة مجالات وخصوصا في المجال التعليم.

وأضاف أن اكتر من 3000 طالب وطالبة يمني يدرسون في الجامعات والمعاهد العلمية الألمانية إضافة إلى وجود عدد كبير من أساتذة الجامعات اليمنية من خريجي الجامعات الألمانية.

عقب ذلك تم عرض فيلم عن الجامعات الألمانية وكلياته العريقة المتميزة في إرجاء المعمورة، وتم استعراض لنماذج من طلاب العالم الذين يدرسون اللغة الألمانية وينهلون من معارفها، وسرعه تأقلم جميع الدراسيين في الجامعات الألمانية والتكيف مع الحضارة والثقافة الألمانية باعتبارها ثقافة عالمية وجزء لا يتجزأ من الحضارة الإنسانية عموما.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024