الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:00 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ارتفاع مشتركي الانترنت في اليمن إلى قرابة 300 ألف العام الماضي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


ارتفاع مشتركي الانترنت في اليمن إلى قرابة 300 ألف العام الماضي

الجمعة, 20-مارس-2009
المؤتمرنت - أرتفع عدد المشتركين في خدمة الانترنت في اليمن خلال العام الماضي ليصل إلى 295 ألف و 215 مشترك، مقابل 216 ألف و 77 مشترك في العام 2007م.

وأوضح تقرير إحصائي صادر عن المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية أن عدد المشتركين في خدمة الانترنت ( دايل أب ) وصل إلى 270 ألف و 773 مشترك العام الماضي، مقابل 205 ألف و 613 مشترك العام 2007م، فيما وصل عدد المشتركين في خدمة سوبر يمن نت (أدسل ADSL) إلى 24 ألف و 442 مشترك، مقابل 10 الاف و 464 مشترك خلال نفس الفترة.

وحسب التقرير الإحصائي فقد ارتفع عدد مقاهي الانترنت في مختلف محافظات الجمهورية من 925 مقهى عام 2007م إلى 973 مقهى العام الماضي.

وأشار إلى أن عدد المواقع المستضافة في البوابة اليمنية للانترنت / يمن نت/ تراجعت من 915 موقع العام 2007م إلى 460 موقع العام الماضي، وتنوعت تلك المواقع بين التجارية والحكومية والتعليمية والمنظمات والشبكات.

ولفت التقرير إلى أن عدد المشتركين في خدمة شبكة تراسل المعطيات بلغ العام الماضي (1269) جهة منها (142) جهة مشتركة في هذه الخدمة عبر القنوات المؤجرة لأغراض الانترنت، و (1147) جهة عبر القنوات المؤجرة لأغراض نقل المعلومات.

وتغطي شبكة تراسل المعطيات وهي سلسلة من النقاط تم ربطها بمسارات تراسل بيانات أغلب محافظات الجمهورية تربط نقطتين على الأقل لتوفير تبادل المعلومات بكفاءة وسرية عالية.

يشار إلى أن خدمة الانترنت دخلت اليمن في العام 1996 ويقوم بتزويد هذه الخدمة شركتا "يمن نت"، و"تيليمن".

وحسب خطة المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية للعام الجاري فان المؤسسة تستهدف تطوير وتوسعة شبكة التراسل من خلال تحسين أداء الشبكة الحالية وزيادة نسبة حمايتها ووضع الحلول المناسبة لمعالجة الاختناقات المتوقعة ضمن مسارات الشبكة الحالية.

كما تستهدف حماية ارتفاع حركة الاتصالات الهاتفية الوطنية والدولية المتنامية بشكل كبير وسريع على حد سواء بالاعتماد على سعة وتقنية أنظمة التراسل ومدى قدرتها على استيعاب التطور السريع في حركة الاتصالات ومعدل نقل البيانات.

وتعمل المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية حاليا على توسعة وتحديث شبكة التراسل الضوئي عبر شبكة الألياف الضوئية باستخدام تقنيات الـ( IP/MPLS ) المتطورة التي تتيح نقل المعطيات باستخدام بروتوكولات متعددة تخدم ما يطلق عليه تقنيا شبكات الجيل القادم (إن جي إن).

وكانت المؤسسة العامة للاتصالات وقعت الشهر الماضي مع شركة هواوي الصينية بـ 8 ملايين دولار لتحديث شبكة التراسل الضوئي.

وأكد مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات الدكتور على ناجي نصاري أن المؤسسة تسعى لمضاعفة القدرة الاستيعابية لشبكتها والاستعداد لدخول عصر جديد من تقنيات الاتصالات الحديثة.

وقال:" إن المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية في تطوير شبكة المؤسسة كما أنه يشكل مرحلة هامة جدا في قطاع الاتصالات في اليمن، حيث سيدخل قطاع الاتصالات المحلي إلى أخر ما توصلت له التقنيات في شبكات التراسل وشبكات خدمات الحزم العريضة لافتا إلى أن شبكة الألياف الضوئية أصبحت تغطي اليوم مساحات واسعة وبطول 11 ألف و 700 كيلو متر".

وأضاف " إن مشروع التوسعة سيوفر بنية تحتية قوية تتيح تقديم قدرة استيعابية كبيرة وسرعات عالية ستنعكس على الخدمات التي تقدمها الشركة لزبائنها سواء خدمات المكالمات الصوتية أو البيانات والانترنت"، مشيرا إلى أن المؤسسة ستواصل تنفيذ مخططاتها بتوسعة شبكة الألياف الضوئية لتشمل أجزاء أخرى من الجمهورية اليمنية.

وتابع " بانجاز هذا المشروع سيحظى زبائن المؤسسة اليوم من أفراد ومؤسسات محلية وشركات هاتف نقال بخدمات تراسل (صوت أو بيانات أو انترنت ذات جودة وسرعات عالية جدا، مما يهيئ الشبكة لإدخال أحدث التقنيات والخدمات المتجددة في مجال الاتصالات"، مشيرا إلى ان استثمارات المؤسسة في بناء شبكة التراسل ستتيح توسعة وتعزيز خدماتها الدولية من خلال الربط المباشر مع دول إقليمية وعالمية، مما يتيح الفرصة في المستقبل القريب لشركات عاملة في قطاع الاتصالات وقطاعات أخرى في السوقين المحلية والإقليمية من الاستفادة من البنية التحتية للمؤسسة.
*سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024