الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 04:58 م - آخر تحديث: 04:06 م (06: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بدء أعمال المؤتمر الهندسي الثاني بمحافظة عدن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


بدء أعمال المؤتمر الهندسي الثاني بمحافظة عدن

الإثنين, 30-مارس-2009
المؤتمر نت – عدن-مدين مقباس - أشاد أحمد الضلاعي – الوكيل المساعد لمحافظة عدن – بدور القيادة السياسية التي أعطت جل اهتمامها لتطوير وبناء العديد من المنشآت الهندسية في الحرم الجامعي، والتي ستكون الكلية الحاضنة لجميع الطلاب اليمنيين على مستوى الوطني العربي، لرفد عملية التنمية بالكوادر المؤهلة.

مشيداً في سياق كلمته التي ألقاها اليوم في افتتاح المؤتمر الهندسي الثاني الذي يعقد في جامعة عدن من (30-31) مارس برعاية رئيس الوزراء وتحت شعار (إرساء المعارف العلمية و الهندسية وتشجيع البحث العلمي والمساهمة في حل المشكلات) بالدور الذي تضطلع به كلية الهندسة بجامعة عدن من خلال مخرجاتها المتنوعة المتخصصة في عدد من المشاريع التنموية في محافظة عدن.

وطالب المشاركين في المؤتمر بالخروج بنتائج تصب في مجرى دفع التنمية نحو الأمام.

كما استعرض الدكتور عبدالعزيز بن حبتور رئيس جامعة عدن مسيرة التطور والنهضة الأكاديمية التي شهدتها كلية الهندسة بجامعة ع دن منذ تأسيسها وخاصة خلال السنوات الماضية من ثمرة الوحدة المباركة.

مشيراً إلى إسهام كلية الهندسة في تخريج كوكبة كبيرة من المتخصصين في مجالات الهندسة المختلفة الذين أصبح لهم بصمات مضيئة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية وأعاد للأذهان ما كانت عليه هذه الكلية في الخمسينات حينما كانت في البداية معهداً فنياً يعني بتخريج الحرفيين لتتحول اليوم إلى معلم أكاديمي مهم.

وقال إن الهندسة بطبيعتها الحقيقية ارتبطت بالحضارة الإنسانية، وكل الشواهد التي تدل على وجود حضارة في أي مكان في أي بقعة من بقاع العالم يرتبط بالأثر الذي يتركه السلف لهذه الأجيال المتراكمة وتلك الحضارات ارتبطت في الواقع بالهندسة المعمارية والعمران، وفي حضارتنا اليمنية – مثلاً - أظهرت النقوش الإسهام الكبير لليمنيين في صنع الحضارة الإنسانية الكبيرة من خلال النقوش والآثار الهندسية التي يعنيها لمسألة مهمة في آن الكلية يجب أن تولي اهتماماً مضاعفاً ليس بالحالة الراهنة أو الحالة المعيشية الحاضرة؛ بل إنها ترتبط بالماضي.

وكان الدكتور صالح محمد مبارك عميد كلية الهندسة قد عبر في كلمته عن شكره وامتنانه للقيادة السياسية بقيادة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية عن الدور الذي تقوم به الكلية الهندسية وتقديم الدعم الكبير لتنفيذ المشروع الكبير لبناء كلية الهندسة الذي كان حلماً وأصبح حقيقة على أرض الواقع على ضوئه تصبح جامعة عدن قلعة علمية شامخة يشار إليها بالبنان.

و تطرق الدكتور مبارك إلى أن انعقاد المؤتمر الهندسي الثاني يتزامن مع مرور ثلاثين عاماً عن تأسيس كلية الهندسة في عام 1978م والتي رفدت المجتمع بمهندسين متخصصين في مختلف التخصصات وفقاً لأساليب علمية متطورة بلغ عددهم (4500) مهندساً ومهندسة وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل حيث ت شهد ازدياداً ملحوظاً في عدد الطلاب المقبولين حيث بلغ عدد الملتحقين هذا العام (3500) طالب وطالبة.

وسيقف المؤتمر الذي يشارك فيه نحو (100) مشارك أمام عدد من المشكلات وسيناقش (66) ورقة عمل خلال فترة انعقاده في عدن من المحاور أبرزها الهندسة المعمارية والمدنية والهندسة الكهربائية، والإلكترونية، وهندسة الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية تستعرض أهم المشكلات وإشكاليات الحفاظ على التراث العمراني والمعماري والتقليدي في اليمن ومشاكل حركة المرور إلى جانب موضوعات التخطيط والاستثمار والهوية الثقافية وأثرها في خصائص الهوية المعمارية.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024