الثلاثاء, 07-أبريل-2020 الساعة: 11:00 م - آخر تحديث: 10:46 م (46: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ندوة دماج توصي بطباعة اعماله القصصية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


ندوة دماج توصي بطباعة اعماله القصصية

الأحد, 05-يوليو-2009
المؤتمرنت - أوصى المشاركون في ندوة " زيد مطيع دماج: سيرة وطنية حافلة بالإبداع" في ختام إعمالها اليوم ، بطباعة مالم يطبع من الإعمال القصصية للراحل زيد مطيع دماج، و الإبداع الروائي السردي المتعلق بآخر اعماله .

كما أوصوا وزارة الثقافة بالإسراع في إخراج إعماله القصصية الكاملة التي ما تزال تحت الطبع منذ سنوات و أعادة طباعة روايته الشهيرة "الرهينة " و كتابه السردي "الانبهار والدهشة "، بعد أن نفذت كل هذه المطبوعات من السوق المحلية والعربية، لتمكين القارئ اليمني من الحصول على هذه الأعمال.

و دعت التوصيات إلى إدراج نماذج من إعماله القصصية ليتم تعيينها و اقتراحها ضمن مقررات مناهج الدراسة في المرحلتين الثانوية والجامعة .

كما اكدت " ضرورة التواصل مع المؤسسات الثقافية العربية سواءً الرسمية منها أو تلك الداعمة و المستشعرة لتجارب المبدعين الحقيقين من أصحاب التجارب العربية التي راكمت تجاوزها وصنعت منها أفقاً للتجديد فغدت تأصيلاً حراً بعيداً عن أصولية المعنى بقدر مابنت تقاليد وتجارب و تجريباً مثل جسور تواصل و إذكاء لافق السرد الجديد بتحولاته المختلفة ".

و طالب المشاركون في الندوة المؤسسات الثقافية والعربية إيلاء تجربة الروائي الراحل استحقاقاً أكثر في الحضور الذي يليق به مبدعا و إنسانا.. منوهين بضرورة اضطلاع المؤسسات المعنية في الداخل وعلى راسها وزارة الثقافة بتجميع كل الدراسات النقدية التي سبق و أن نشرت في دوريات محلية و عربية وطباعتها في كتاب ليكون مرجعاً وتوثيقاً مهماً للباحثين إلى جانب كتاب هذه الندوة .

إلى ذلك أكد رئيس جماعة الغد الأديبة عبد الناصر مجلي "أن هذه الندوة لن تكون الأولى و لا الأخيرة ، حيث ستتبعها ندوات أخرى تستوعب الأفق الثقافي محلياً و عربياً في مجالات الإبداع والفكر المختلفة بما يعزز التناغم الثقافي والمعرفي والإنساني".

و اختتمت الندوة إعمالها اليوم بمركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء بمناقشة (16) دراسة نقدية في نتاج وأدب الراحل الروائي الكبير زيد مطيع دماج .

توزعت نقاشات الندوة - التي نظمتها ليومين جماعة الغد الأدبية، برعاية وزارة الثقافة ومركز الدراسات والبحوث واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - في جلستين حضرهما شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني .

ناقشت الجلسة الأولى ثماني دراسات لكل من :الدكتورعبد العزيز المقالح بعنوان" الدلالات الرمزية في القصة القصيرة زيد مطيع دماج أنماذجاً"،والدكتورة حفيظة صالح الشيخ بعنوان" سيميو طيقيا العنوان في مجموعة "المدفع الأصفر"،والدكتورة آمنة يوسف بعنوان" الرؤية السردية في أعمال زيد مطيع دماج ـ مجموعة العقرب انموذجاً"، وعبد المغني دهوان بعنوان"الرهينة لزيد مطيع دماج قراءة سوسيونقدية"، والدكتور حاتم الصكر بعنوان " الرؤية الإجتماعية في قصص زيد مطيع دماج:تطبيق نقدي على قصة المجنون"، والدكتور طه حسين الحضرمي بعنوان" اسلوبية الرواية في(الرهينة)"،وعبد الباري طاهر بعنوان" زيد دماج وعشق الآلهة"، ومحمد عبد الوكيل جازم بعنوان "عالمية الإنسان انسنة العالم قراءة إنسانوية في مجموعة الجسر".

فيما تناولت الجلسة الثانية ثماني دراسات أخرى :" جماليات المكان عبر ذاكرة الطفولة قراءة في الإنبهار والدهشة لزيد مطيع دماج "للدكتورعلى الحداد، وعن ترجمة الرهينة الى الإنجليزية" للدكتور عبد الوهاب المقالح، و"شعرية البداية ودلالتها في رواية الرهينة" للدكتور عبد الحكيم باقيس ،و"زيد مطيع : الابعاد الوطنية والانسانية" لكمال صلاح البطاطي ، و " ثنائية الاتصال والانفصال عند زيد دماج ـ المدفع الأصفر نموذجاً" للدكتور عادل شجاع،و"قراءة تأويلة لشخصية البطل في رواية الرهينة لزيد مطيع" لمحمد محمد العديني،و"فتنة القراءة الأخرى .. مقاربة سوسيولسانية لقصة أزمة البنت بشرى" للدكتورة ابتسام المتوكل بعنوان،واخيراً ورقة لأحمد الزراعي بعنوان" الأبعاد السوسيولوجية والابداعية في رواية الرهينة:السرد كمخيلة للمكان و المجتمع".

تخلل استعراض الأوراق عرض بروجكترلإنطباعات المكان والزمان لمنزل الأديب زيد مطيع دماج قدمه جمال جبران.

و كانت الندوة قد انطلقت امس بحفل اشتمل على معرض صور فوتوغرافية تلاه شهادات اصدقاء الراحل ،بالاضافة الى امسية قصصية .
سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراسيوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر

22

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

بقلم/ عبدالعزيز بن حبتورجائحة كورونا العالمية في العام 2020م وجائحة العدوان السعودي الإماراتي على اليمن

04

عبدالرحمن الشيبانىشرعية‮ ‬من‮ ‬ورق‮ !‬

03

الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشانخمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني

24

خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الدينيبعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬

24

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالعدوان‮ ‬يحتضر

24

بقلم: عبيد بن ضبيعالعطار .. في رحاب الخالدين

23

توفيق الشرعبيأمام قيادتنا التنظيمية..!!

22

د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق

06

احلام البريهي(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية

24

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020