الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:44 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
دراسة جيولوجية تكشف وجود(400)مليون طن من خامات المعادن في حقل بركاني باليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


دراسة جيولوجية تكشف وجود(400)مليون طن من خامات المعادن في حقل بركاني باليمن

الثلاثاء, 14-يوليو-2009
المؤتمرنت - ماجد عبد الحميد - كشفت دراسة حديثة وجود كميات كبيرة من خامات المعادن البركانية "الاسكوريا" ذات الجدوى الاقتصادية العالية والمتطابقة مع المواصفات القياسية العالمية في مواقع متنوعة من حقل(ذمار- رداع) البركاني في اليمن، وبكميات قدرت بحوالي (389) مليون طن.

وأظهرت الدراسة التي أعدها الباحث - عامر الصبري – مدير عام التقييم والترويج بهيئة المساحة الجيولوجية، والتي نال بموجبها من جامعة صنعاء على شهادة الدكتوراة – ان الخام المعدني المكتشف في الحقل البركاني ذو الجدوى الاقتصادي يمتاز بمواصفات عالية الجودة، وذات قيمة اقتصادية عالية ويتطابق مع المواصفات القياسية العالمية.

وأكدت الدراسة الجيولوجية - حصل المؤتمرنت على نسخة منها - ان الخام المعدني المعروف باسم "الاسكوريا" يدخل في العديد من الاستخدامات الصناعية من بينها صناعة الاسمنت، وإنتاج المواد الخراسانية ذات الوزن الخفيف وإنتاج البلك والعديد من التطبيقات الزراعية.

وبيَنت الدراسة ان رواسب الخبث البركاني المكتشف تستخدم في زيادة مقاومه الاسمنت كيميائيا للماء النقي والماء الكبريتي بتثبيت المادة الجيرية أثناء عملية الخلط كما يستخدم أيضا كمواد إضافية لتصنيع الاسمنت "البوزلاني" للتقليل من انبعاث الغازات.

وقالت الدراسة الجيولوجية إن الخواص الفيزيائية لرواسب الخبث البركاني تتميز بمسامية عالية تتراوح بين 66 إلى 71 في المائة نظرا لاحتوائها على فراغات تصل إلى حوالي 75 في المائة وتتراوح قيمة الكثافة فيها بين 764 إلى 820 كم/ 3، كما تراوحت نسبة امتصاص الماء بين 30 إلى 38 بالمائة. موضحة ان التجارب التكنولوجية التي شملتها الدراسة تضمنت اختبار الخبث البركاني كمادة بوزلانية في صناعه الاسمنت البوزلاني المقاوم للملوحة وفي تصنيع خرسانة وبلوكات خفيفة الوزن.

وأشارت الدراسة إلى إعداد الباحث لخريطة جيولوجية للمنطقة المستهدفة من الدراسة بمقياس 1-100 ألف مكنته من تمييز خمس وحدات صخرية رئيسية للمنطقة ومرتبة من الأحداث للأقدام وهي مجموعة بركانيات(الثلاثي-الرباعي) مجموعة الطويلة الرملية (الطباشيري) مجموعة عمران الجيرية الجوراسي صخور الأساس البريكاميري .

وبحسب الدراسة الحديثة فإن صخور "الاسكوريا" تستخدم في إنتاج الركام خفيف الوزن وبأحجام مختلفة كما يدخل أيضا كمكون رئيس في صناعة الخرسانة خفيفة الوزن التي تتميز بخفة الوزن والعزل الحراري، والضوئي مما يؤدي إلى مقاومة الزلازل والتقليل من وزن الإثقال في البنايات الخراسانية التي تؤدي إلى تقليل استخدام حديد التسليح في أساسيات البناء إلى جانب تقليل أضرار ومخاطر الحرائق نتيجة لديمومة الخرسانة الخفيفة في الحرارة العالية، بينما يتركز دخولها في التطبيقات الصناعية الزراعية لاحتوائها على عناصر معدنية هامة كـ: الماغنيسيوم والأملاح، والحديد، بما يسهم في توفير استهلاك المياه حيث يمتص النبات الرطوبة المحفوظة في فجوات الخبث البركاني وتمنع تسربها إلى الخارج فتشكل بذلك خزان مائي يوفر المياه على دفعات بحسب الحاجة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024