الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 07:06 م - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مصافي عدن تنفي تقرير عن استيرادها بنزين ملوث



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مصافي عدن تنفي تقرير عن استيرادها بنزين ملوث

الخميس, 30-يوليو-2009
المؤتمر نت - عدن - مدين مقباس - نفى المدير العام التنفيذي لشركة مصافي عدن المهندس فتحي سالم المشدلي ما نشر مؤخرا حول قضية تلوث شحنة البنزين التي تم تسويقها مؤخرا الى الاسواق المحلية .

وأكد سالم سلامة كافة الاجراءات التي تم اتباعها في المصفاة لفحص هذه الكمية من البنزين مشيرا الى حرص المصفاة الشديد عدم تسلم اي شحنات غير مطابقة للمواصفات او توفير منتجات نفطية ملوثة للاسواق المحلية منوها بسمعة المصفاة الطيبة عالميا.

واوضح المدير التنفيذي للشركة ان المصفاة انجزت الدراسة الخاصة بتحديث المصفاة وبناء مصفاة جديدة بمبلغ ملياري دولار ورفعتها الى الهيئة الاقتصادية العليا لاقرارها معربا عن امله في ان يخرج هدا المشروع الاستراتيجي الى حيز الوجود لما من شانه تطوير النشاط الاقتصادي والاستثماري في عدن .

وقالت شركة مصافي عدن في رد علي تقرير منسوب لقطاع الإعلام في هيئة مكافحة الفساد يخص استيراد المصفاة لشحنة من البنزين الخالي من الرصاص من قبل المجموعة البترولية الكويتية المستقلة أن التقرير احتوى على اتهامات للمصفاة غير صحيحة.

واضافت مصافي عدن إنَّ من مسؤولية المصفاة توفير المنتجات النفطية للسوق المحلية و هي تقوم بذلك عن طريق تكرير خام مأرب في المصفاة كما أنها تقوم بإستيراد كميات إضافية من المنتجات لتغطية احتياجات السوق المحلية المتزايدة و هي تقوم بهذه المهمة منذ 1992م و يتم استيراد هذه المنتجات حسب مواصفات دولية متعارف عليها عالمياً و التي بالتالي يتم تزويدها للسوق المحلية .

وحول ماجاء في تقرير هيئة الفساد من أنَّ الشحنة المستوردة قيد الحديث تحتوي على المواد الأكسجينية قالت مصافي عدن أنَّ مواصفات البنزين على مستوى العالم تعتمد على مجموعة من المكونات التي يجري مزجها للحصول على منتجات نهائية وفقاً للمواصفات الحديثة التي أوجبت التخلص من الرصاص و حماية البيئة من التلوث و فرضت ادخال مواد بديلة للتعويض في الرقم الأوكتيني و أهمهـا المواد الأكسجينية ،.

واضافت إنَّ استخدام هذه المواد تكاد تغطي جميع دول العالم دون استثناء و بنسب متفاوتـة تصل إلى 80 % - 90% كما هو الحال في البرازيل مثلاً و التي تستخدم الإيثانول كوقـود أساسي للسيارات ، و في منطقتنا العريبة فقد أُدخلت هذه المواد مبكراً و بدأ استخدامها في بلدان عديدة و من ضمنها بلدان الخليج العربي التي تسعى بلادنا للإ نظمام إلى ركبهـا ، كما إنَّ العديد من هذه المواد يتـم انتاجها هناك و يجري تصديرها إلى العديد من بلدان العالم ، و نرفـق نموذج للمواصفات الأوروبية التي تستخدم المواد الأكسجينية بنسب مختلفـة .

و في اليمن قالت شركة مصافي عدن ان جهود حثيثة بذلت للتخلص من الرصاص و تم تشكيل لجان عدة لبحث خيارات استخدام البنزين الخالي من الرصاص اشتركت المصفاة فيها بفعالية و كان لها الريادة في طرح هذا الموضوع و بلورة الرؤيا المستقبلية لايجاد البدائل الممكنة للحاق بالدول التي سبقت اليمن في هذا المضمار و كان الحل الأمثل للوصول إلى انتاج بنزين خالي من الرصاص للإيفـاء بمتطلبات السوق المحلية و إمكانية التصدير الخارجي يتمثل في تحديث مصافي عدن و إضافة و حدات جديدة ستتيح ايجاد مكونات حديثة ذات رقم أوكتاني مرتفع و ستمكن من التخلي الكامل عن مادة رابع ايثيل الرصاص وهو الأمر الذي ظلت المصفاة و لأكثر من ربع قرن تسعى إليه و لم تلق جهودها تلك الصدى المطلوب لدى الجهات المعنية لجعل هذا المشروع الوطني الأستراتيجي و الحيوي يرى النور و حتى اللحطة لازال يراوح مكانه .

و جاء في رد شركة مصافي عدن انه وفي هذا الإطـار و كحل أوَّلي تم تكليف المصفاة منذ مطلع عامنا الحالي 2009م بإستيراد البنزين الخالي من الرصاص ذو الرقم الأوكتاني 90 لتموين السوق المحلية إضافة إلى البنزين المعتاد ذو الرقم الأوكتاني 83 كخطوة في هذا الطريـق .


واوضحت مصافي عدن إنَّ الشحنة موضوع النقاش تحتوي على مواد أوكسيجينة مكونها الأساسي مادة الإيثانول و هي مادة كما ورد آنفـاً – مستخدمة عالمياً كمكون من مكونات البنزين و لكنها حساسة لوجود المياه – و هو الأمـر الذي لا يتوفر في منشأة الإستلام في الموانئ ( المخا والحديدة ) و الذي ثبت ان الماء يوجد فيها بكميات كبيرة الامر الذي يؤدي إلى فصل هذه المادة عن البنزين كطبقة منفصلة تترسب أسفل الخزانات ، بينما عندما تم تزويد فرع شركة النفط في عدن بكميات من نفس الشحنة لم تظهر فيها أي مشكلة ، و هو الأمر الذي أكده تقرير اللجنة الفنية المشكلة من قبل المؤسسة العامة للنفط والغاز الأمر الذي يطرح علامات استفهام عديدة حول وجود مياه في منظومة الإستلام و الخزن في تلك المناطـق .

وبينت المصافي انه ورد في التقريـر إشارات إلى تلوث شحنة البنزين بمادة MTBE و هذا تعبير وصفته بالغريب إذ أنَّ هذه المادة لازالت مستخدمة في كثير من بقاع العالم و هي إحدى المكونات المضافة للبنزين و علماً أن الشحنة قيد الحديث تكاد لا تحتوي على هذه المادة كما أثبتت ذلك النتائج المختبرية التي أجريت في الداخل و الخارج (( مختبرات في هولندا )) و النتائـج المختبرية متوفرة بهذا الشأن للرجوع إليها لمن أراد الإطـلاع .

و حول ما جـاء في التقرير عن وجود مخالفات أثناء إجراء المناقصة و التوريد قالت شركة مصافي عدن أن المصفاة تقوم بتوفير المنتجات النفطية للسوق المحلية عن طريق مناقصات تُدعى لها مجموعة من الشركات المعروفة في أسواق النفط و المنتجات و من ضمنها (( المجموعة الكويتية المستقلة )) التي تم استيراد الشحنة منها و هذه الشركة تتعامل مع السوق اليمنية منذ ما يزيد عن ثلاثين عاماً تقريباً قبل و بعد الوحدة (( شمالا و جنوباً سابقاً )) كما أنَّ المصفاة تعمل في توفير المنتجات وفـق آليـة متبعة منذ إنشائها و متعامل بها في الأسوق النفطية العالميـة .

واضافت إنَّ عملية بيـع و شراء المنتجات النفطية تختلف عن بقية السلع الأخرى و ليس هناك امكانية أن تخضع وثائق الشحنات للتصديق عليها من قبل السفارات أو الغرف التجارية على الإطلاق و هي سوق ديناميكيـة تعتمد على سرعة إتخاذ القرار حيث أنَّ الأسعار متغيرة يومياً و التأخير في اتخاذ القرار قد يؤدي إلى عدم توفر الكميات المطلوبة للسوق المحلية في أوقاتها أو زيادة أسعارها و هذا النظام معمول به في أسواق النفط العالمية ،.

وبينت شركة مصافي عدن إنَّ جميع المنتجات المستوردة أو المصدرة من المصفاة تخضع للتفتيش من قبل شركات محايدة متخصصة عند وصول الشحنة إلى المصفاة و بحضور المفتش المحايد يتم فحص المنتج كاملاً قبل السماح للسفينة بتفريغ المنتج إلى خزانات المصفاة و جميع الشحنات التي يتم نقلها إلى فروع شركة النفط تخضع للفحص الكامل و يتم اصدار وثائـق مختلفة من بينها شهادة المواصفات .

وقالت شركة مصافي عدن إنَّ التلوث الذي حصل للبنزين كان سببه وجـود كمية من المياه في خزانات الإستلام في الفروع و كذلك في بعض محطات البيـع المنتشرة في المحافظات يؤدي إلى فصل المواد الكحولية الموجودة و التي تنفصل على شكل طبقة تذيب الطلاء و الصداء و الرواسب الموجودة في الخزانات و أنابيب الإستلام و هو الأمر الذي تم إثباته بالفحوصات الخارجية .

وتساءلت الشركة عن مصدر المياه في خزانات الفروع و محطات التوزيـع ؟؟؟ .

وقالت إنَّ المواد الأكسجينيـة تستخدم في كثير من دول العالم لتحسين نوعية البنزين و المحافظة على البيئـة و الحد من انبعاث غازات الإحتراق الحراري المضرَّة واستغربت كيف صارت ضارة في منشأة (( الصباحة )) النفطية فقط و كان ضحيتها الكلاب و الأرانب ؟؟؟

واكدت المصفاة أنها على استعداد للتعاون الكامـل لإستقدام بأي جهة خارجية متخصصة لتقوم بالتحقيق المحايد في الموضوع و تؤكـد إلتزامها الدائم بواجباتها الوطنية كما حرصت عليه على الدوام .

وقالت شركة مصافي عدن لماذا تُستَهدَف المصفاة و بصورة مستمرة ؟؟ و خاصة عندما يبدأ الحديث عن مشروع تطوير و تحديث المصفاة و الذي بدأت أولى خطواته الصحيحة بإستلام الدراسـة الخاصة بالمشروع و التي أُعدت من قبل شركات عالمية متخصصة لا مجال للتشكيك فيها .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024