الثلاثاء, 24-سبتمبر-2019 الساعة: 12:11 ص - آخر تحديث: 11:40 م (40: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
العطار:مخاطر الفتنة والتخريب تقلل الاستثمار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


العطار:مخاطر الفتنة والتخريب تقلل الاستثمار

الثلاثاء, 13-أكتوبر-2009
المؤتمرنت - قامت مجموعة الصحافة الاقتصادية (EPG) في منتدى الإعلاميات (موف) بزيارة ميدانية إلى الهيئة العامة للاستثمار الثلاثاء الموافق للتعرف على طبيعة عمل الهيئة في تسهيل الخدمات الاستثمارية وتعزيز نظام النافذة الواحدة، .
و بدأت الزيارة بلقاء مع رئيس الهيئة" صلاح العطار" والذي أعطى الصحفيات والصحفيين نبذه عن عمل الهيئة ومهامها الأربع التي تم إقرارها في قانون الاستثمار لعام 2002م , وكيف تعمل الهيئة جاهدة لتنفيذ مهامها وتوسيع دائرة اهتمامها لخلق بيئة استثمارية سليمة وسلسة.
وأكد العطار أن الهيئة تعمل حسب توجيهات رئيس الجمهورية لتطبيق نظام النافذة الواحدة التي تم أقرارها في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار (صنعاء _ابريل 2007م).
وأضاف انه من دعاة الحوكمة والحكم الرشيد في اليمن مشيدا بجهود منتدى الإعلاميات اليمنيات في نشر مبدأ الحوكمة وتعزيزها كخطوة أولى في تطبيق مبادئ الحكم الرشيد ، كما أن الحكومة اليمنية قد خطت خطوات ايجابية نحو تعزيز الحوكمة والحكم الرشيد من خلال إقرار قوانين وإنشاء هيئات جديدة تعزز الشفافية ومنها قانون المناقصات وهيئاته وإقرار الذمة المالية ، وقد قدم العطار إقراره المالي إلى الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.
و دعا جميع الموظفين والمسئولين الحكوميين _من لم يقدموا إقرار ذمتهم المالية_ لتقديمها إلى الجهات المختصة.
وأكد العطار على دور الصحافة كمحور اساسي في تطبيق الحكم الرشيد وذلك من خلال الفهم العام للحكم الرشيد، ونشره وتعميمه للرأي العام. كما وضح دور الصحافة كشريك مكمل للهيئة لإتاحة فرص الاستثمار من خلال تحسين صورة اليمن خارجيا .
مضيفا إلى أن الصحافة شريك أيضا في لفت نظر الهيئة إلى المعوقات والمشاكل التي قد لا تصل إلي الهيئة وتصل إليها الصحافة بحكم احتكاكها المباشر بالناس.
ودعا الصحفيين تحري الدقة والموضوعية خصوصا في الشئون الاقتصادية والتي تعتمد على الأرقام. وشكرت فخرية حجيرة _ المدير التنفيذي لمنتدى الإعلاميات_ مبادرة الهيئة ممثلة برئيسها الأستاذ/ صلاح العطار وتعاونهم مع مجموعة الصحافة الاقتصادية , وأشادت بدور الهيئة في تسهيل حصول المعلومة لصحفي الاقتصادي، ودورها في خلق بيئة سلسة للاستثمار.
وأضافت أن هذه الزيارة تأتي ضمن مشروع حوكمة الشركات الذي يقوم به المنتدى بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة.
وعن معوقات الاستثمار ، تطرق العطار إلى الأحداث السياسية والأمنية الحالية وتأثيرها السلبي على بيئة الاستثمار في اليمن ومنها القرصنة في خليج عدن، أعمال التخريب في صعدة وعمران والحراك الجنوبي، واصفا أعمال الحوثيين بأنها ليست مبررة .
ودعا أبناء الحراك الجنوبي للعودة إلى الإطار السلمي و إلا يتخطوا سقف الوحدة اليمنية ورفع مطالبهم إلى الهيئات الحكومية المختصة كمجلس النواب . مركزا على أن لهم مطالب مشروعة اقتصاديا واجتماعيا وان الحكومة اليمنية منفتحة وديمقراطية وتعمل على حل القضية بالحوار.
وأضاف أن هذه المخاطر الأمنية تقلل فرص الاستثمار وتزيد تكلفته لزيادة تكاليف التأمين. وتطرق أيضا إلى معوقات عامة كضعف البنية التحتية ونظام البنوك ومشاكل الأراضي (القديمة الجديدة) .
وفي الختام زارت مجموعة الصحافة الاقتصادية مدراء النافذة الواحدة وهي عبارة عن المكاتب الحكومية للوزارات والمصالح العامة التي تخدم الاستثمار والتي تعمل تحت سقف واحد لتسهيل الاستثمارات في اليمن.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريأبو راس.. أنموذجاً

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

فاطمة‮ ‬الخطري - الوحدة‮ ‬اليمنية

20

طه هادي عيضهالوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر

21

عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬ عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬

12

شوقي شاهرإنما الأمم ...

11

حسين علي حازب*عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..

07

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019