الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 06:21 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الإنترنت لا يزال يافعاً في سن الأربعين



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


الإنترنت لا يزال يافعاً في سن الأربعين

الثلاثاء, 27-أكتوبر-2009
المؤتمرنت - وكالات - لم يتصور ليونارد كلاينروك ظهور تطبيقات مثل “فيسبوك” أو “تويتر” أو “يوتيوب”، عندما ابتكر قبل 40 عاما مع فريقه ما يسمى اليوم بالانترنت .


وقال كلاينروك في وقت يستعد فيه مع آخرين في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس بالاحتفال بالذكرى الاربعين لانطلاق الانترنت الخميس المقبل “نتفاجئ باستمرار بالتطبيقات التي ظهرت” .


وأوضح “لا يزال الانترنت يافعا الآن . لقد تعلم بعض الامور لكن الطريق لا تزال طويلة امامه . لقد تصرف احيانا بطريقة غريبة إلا أنه مصدر فخر لعائلته ومجتمعه” .


في 29 اكتوبر/ تشرين الاول 1969 أشرف كلاينروك على فريق نجح في جعل جهاز كمبيوتر في جامعة كالفورنيا “يتحدث” الى جهاز آخر في معهد أبحاث .


وكان كلاينروك على ثقة تامة بأن الحواسيب قادرة على التواصل في ما بينها وان استخدام الشبكة التي ستنجم عن ذلك سيكون بسهولة استخدام الهاتف .


وقال كلاينروك “اعتقدت ان التحاور سيكون من حاسوب الى آخر وليس بين شخص وآخر” في اشارة الى شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع تقاسم المعلومات التي باتت من المعالم الرئيسية في عصر الانترنت . وأوضح “لم اتوقع أبدا ان والدتي ستستخدم الانترنت حتى وفاتها في سن التاسعة والتسعين” .


وقال كلاينروك ان النقطة الاساسية التي سمحت بتبادل المعلومات بين أجهزة كمبيوتر مختلفة كانت تزيع المعلومات المحولة رقميا الى رزم ترسل عند الطلب مباشرة .


وقد عرض رؤيته في العام 1962 في اطروحة التخرج التي صدرت على شكل كتاب .


واوضح كلاينروك “لم يكترث احد لهذا الاختراع ولا سيما شركة “ايه تي اند تي”” للاتصالات مضيفا “ذهبت اليهم وقالوا ان ذلك لن ينجح وحتى لو نجح ذلك لا يريدون الدخول في مثل هذا المشروع” .


وكانت شركة الاتصالات الامريكية العملاقة هذه تشرف على خطوط الهاتف التي تربط بين الحواسيب في اطار مشروع “اربانيت” الممول من قبل قسم ابحاث تابع للجيش الامريكي . وبدأ المهندسون بطباعة كلمة “لوغ” للاتصال بالحاسوب الآخر الذي تعطل بعد تلقيه الحرف الثاني .


وأوضح كلاينروك “اذا الرسالة الاولى اقتصرت على “لو” كما في عبارة “لو اند بيهولد!” (وهي تعبير عن الدهشة امام شيء ملفت) . لم نكن نحلم برسالة اولى مقتضبة افضل من هذه” .


وفي المحاولة الثانية دخل فريق كلاينروك الى الكمبيوتر من خلال ارسال رزم من البيانات الرقمية بين حاسوبين عبر نظام “اربانيت” . واضيفت حواسيب في جامعتين امريكتين أخريين الى الشبكة في نهاية العام ذاته . وقال كلاينروك “لقد كانت لدينا شبكة من اربعة اطراف قمنا باختبارها بنجاح” .




comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024