الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:49 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
البنك الدولي يعد خطة لدعم الحد من توسع زراعة القات بمحافظة ذمار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


البنك الدولي يعد خطة لدعم الحد من توسع زراعة القات بمحافظة ذمار

السبت, 31-أكتوبر-2009
المؤتمرنت -ذمار -عبد الكريم النهاري - بحث أمين عام المجلس المحلي بمحافظة ذمار مجاهد شايف العنسي اليوم مع بعثة البنك الدولي التي تزور اليمن من اجل التحضير للأجندة المتكاملة بشأن الحد من توسع القات في دعم جهود السلطة المحلية بالمحافظة في مجال الحد من التوسع بزراعة القات في القيعان الزراعية بمحافظة ذمار والحد من استهلاك القات أوساط الشباب والنساء والأطفال.

وأشاد العنسي خلال لقائه اليوم بعثة البنك الدولي برئاسة خبيرة البنك ا السيدة جوليا فيلوريا بجهود البنك الدولي الاجتماع الذي حضره وكيل محافظة المساعد الدكتور عبد الله الميسري, بدور البنك الدولي في دعم جهود التنمية والتخفيف من الفقر في اليمن ومساندة جهود الحكومة اليمنية على تخطي التحديات التي تعيق التنمية.

واستعرض العنسي خلال اللقاء الذي حضره وكيل محافظة ذمار المساعد الدكتور عبد الله الميسري جهود محافظة ذمار في الحد من توسع زراعة القات في القيعان الزراعية الهامة من خلال اقتلاع 14 هكتار من الأراضي المزروعة بالقات خلال الأعوام الثلاثة الماضية في عدد من المناطق الزراعية بالمحافظة واستبدالها بالبطاطس والفواكه والحبوب والخضار ودعم المزارعين من خلال توفير البذور والشتلات الزراعية و المدخلات الزراعية وتوفير شبكات الري الحديث.

وبين أن محافظة ذمار تشتهر بوجود عدد من القيعان الزراعية الهامة والتي تجعل من محافظة ذمار سلة غداء اليمن تمد المحافظات اليمنية بعدد من المحاصيل الزراعية كالخضار والفواكه والبقوليات والحبوب.

لافتا إلى أن جهود اقتلاع شجرة القات والحد من الاستهلاك يتطلب دعم جهود المزارعين من خلال تقديم التسهيلات والتوفير البذور المحسنة والإسهام بعملية التسويق وتوفير المعدات الزراعية وتنفيذ البرامج التوعوية والتدريبية لإنجاح جهود الحد من التوسع الزراعي وعملية الاستهلاك وتوفير البدائل للمزارعين لتشجيعهم على الإقلاع عن زراعته.

وأشارت رئيس بعثة البنك الدولي السيدة جوليا فيلوريا إلى أن الفريق يهدف إلى الاطلاع على تجربة محافظة ذمار في اقتلاع شجرة القات في القيعان الزراعية وإعداد أولويات التدخل من قبل البنك لمساندة جهود السلطة المحلية في هذا المجال, والتشاور مع المختصين والجهات ذات العلاقة بشان الحد من انتشار زراعة القات والحد من استهلاكه أوساط النساء والشباب والأطفال ،إلى جانب إعداد التصورات والمقترحات وتحديد الأولويات والخطة الإجرائية التي من خلالها سيتم التدخل من قبل البنك الدولي, وتشكيل فريق عمل محلي لهذا الجانب.

ولفتت إلى أن البنك الدولي بالتعاون مع الحكومة اليمنية ينظر إلى توسع زراعة القات بنظرة ثاقبة ويتطلع إلى النجاح في الحد من توسع زراعته وتوسع استهلاكه.

وبينت أن البنك الدولي سينفذ مبادرة على مدى ثلاث سنوات تبدأ من شهر الشهر القادم وحشد جهود المنظمات الدولية المانحة في هذا الجانب.

حضر الاجتماع رئيس لجنة التخطيط والتنمية والمالية بالمجلس المحلي بالمحافظة احمد علي الحيجنه ومدراء عدد من المديريات وممثلين عن المكاتب التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني.

إلى ذلك اطلع فريق البنك الدولي على أنشطة وجهود مشروع التنمية الريفية بالمشاركة بمحافظة ذمار واستمع الفريق من المختصين بالمشروع عن الأنشطة الريفية التي ينفذها المشروع في مختلف المديريات بهدف تحسين المستوى الاقتصادي للأسرة من خلال تنفيذ عدد من المكونات التي تستهدف 133 وحدة قروية.

كما اطلع الفريق على أنشطة الشركة العامة الإكثار بذور البطاطس واستمع من مدير عام الشركة المهندس على الروضي إلى شرح عن طبيعة نشاط الشركة في توفير البذور المحسنة من البطاطس للمزارعين في مختلف المحافظات اليمنية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024