الإثنين, 23-سبتمبر-2019 الساعة: 04:39 ص - آخر تحديث: 01:00 ص (00: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
جامعة عدن تحضر لندوة عن العمالة في دول الخليج



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


جامعة عدن تحضر لندوة عن العمالة في دول الخليج

الأربعاء, 04-نوفمبر-2009
المؤتمرنت –القاهرة-نصر باغريب - ألتقى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأربعاء (4 نوفمبر 2009م) بالعاصمة المصرية القاهرة، أحمد محمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية وبحث معه مجالات التعاون المتصلة بالنشاط المشترك للطرفين في إطار الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة واليمن.

وقد أستعرض الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور نشاط جامعة عدن والتطورات التي شهدتها الجامعة خلال السنوات الأخيرة في الجانب الأكاديمي والبنية التحتية.

وأشار/ بن حبتور إلى تنامي أعداد الطلاب بالجامعة من بضعة آلاف عام 1990م إلى أكثر من 30 ألف طالب وطالبة حاليا في كل المستويات الدراسية، وكذا ارتفاع عدد الكليات ليصل خلال العام الجاري 2009م إلى 19 كلية بعد إنشاء كليتي الأسنان والصيدلة.

من جانبه تطرق أحمد محمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية إلى نشاط المنظمة على الصعيد القومي العربي ودورها في تعزيز مكانة العمال العرب ومعالجة قضاياهم وتطوير مهاراتهم المهنية والتشريعات القانونية المتصلة بهم.

ونوه لقمان إلى حاجة المنظمة إلى الخبرات البحثية والأكاديمية لتطوير نشاط المنظمة وبلورة أهدافها في برامج عملية تعود بالفائدة على العمال في الوطن العربي كله.

إلى ذلك تناول اللقاء إستعدادات جامعة عدن لتنظيم ندوة علمية خلال العام القادم 2010م، حول "التدريب المهني واحتياجات سوق العمل" والتي ستتناول سبل إستفادة دول مجلس التعاون الخليجي من مخرجات التعليم الجامعي والفني والمتوسط في الدول العربية واليمن.

وأكد الطرفان في لقاءهم على اهمية عقد هذه الندوة بجامعة عدن ومساهمة منظمة العمل العربية بفعالياتها والتي ستفتح آفاقا أرحب لتهيئة بيئة العمل للعامل العربي في المحيط العربي وستساعد سوق العمل بالمنطقة على تقييم حاجاته من العمالة وإختيار افضل مميزاتها من البيئة العربية.

عقب ذلك منح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور درع جامعة عدن لمنظمة العمل العربية الذي تسلمه أحمد محمد لقمان المدير العام للمنظمة وذلك تقديرا للمنظمة لدورها المتميز لموازرة ودعم الفعاليات التدريبية المهنية للعمال العرب وتوجيه الدراسات العلمية المتصلة بنشاطهم.

وكان الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور قد التقى بالمقر الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة بالدكتورة فاريبا الدرزي مسئولة إدارة الموارد البشرية الصحية بالمكتب الإقليمي للمنظمة بالقاهرة وناقش معها مجالات التعاون المشترك في إطار الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة واليمن.

وتطرق اللقاء لتطلعات جامعة عدن لتطوير التخصصات التعليمية في المجالات الطبية المختلفة بما يلبي احتياجات التنمية الوطنية في بناء القدرات العلمية والمهارية والرفع من كفاءة الأداء الطبي العام.

وشدد الطرفان على ضرورة تعزيز أواصر التعاون بينهما وتبادل الخبرات لإستكمال فتح اقسام أو كلية جديدة لسد النقص في التخصصات الدراسية الطبية الملحة كتخصص التمريض.

وقد أتفق الطرفان على إعداد دراسة علمية مشتركة بدأ من شهر يناير من العام المقبل 2010م يقوم بها فريق طبي متخصص من منظمة الصحة العالمية وأساتذة يمنيين من جامعة عدن وذلك للاستفادة من نتائجها لوضع خطة مشتركة لتأسيس قسم للتمريض في كلية الطب ومن تم تهيئة الامكانيات والكادر التدريسي خلال سنتين لتحويله بعد ذلك إلى كلية للتمريض أو في إطار كلية للعلوم الصحية.

وأتفق الطرفان ايضاً على تشكيل لجنة مشتركة للتواصل والمتابعة والتنسيق لمجالات الدعم المقدمة من قبل منظمة الصحة العالمية لتحقيق هذا الهدف، كما تم الاتفاق على تسليم الجامعة الشفرة السرية للدخول للموقع العلمي على شبكة الانترنت لمنظمة الصحة العالمية والخاص بتقديم المعلومات العلمية الحديثة المتعلقة بالعلوم الصحية والتمريض والتعرف على أخر الخبرات والمعارف العالمية في هذا الجانب.

كما تم الاتفاق الأولي على مساعدة منظمة الصحة العالمية على تطوير مركز التقييم والتطوير الأكاديمي بجامعة عدن ووضع التصورات العلمية لإنشاء وحدة للتطوير الأكاديمي والتعليمي ضمن المركز تشمل أعضاء هيئة التدريس والمناهج والوسائل التعليمية والطلاب بالكليات الطبية المختلفة بالجامعة وخاصة تخصص التمريض الصحي.

في سياق متصل التقى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بالدكتور/محمد علي السوداني مسئول وحدة البراهين وتوجيه السياسات الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة وبحث معه جوانب التعاون المشترك بين الجانبين وخاصة فيما يتعلق بسبل الاستفادة من التطورات الحديثة في علوم تحليل البيانات والاحصائيات والمعلومات الصحية لتطوير العمل الأكاديمي في العلوم الصحية وتجويد المناهج العلمية.
وقد أتفق الجانبان على تعزيز التعاون المشترك بينهما في مجال التدريب ورفع المهارات لكوادر جامعة عدن فيما يتعلق بتطوير القدرات الاحصائية الطبية والعلمية واستمرار التواصل فيما بينهما لإيجاد أفضل السبل لتنفيذ ذلك.
حضر اللقاءات الدكتور/علي حسن بادي المستشار الاقليمي لتطوير التعليم والتدريب الصحي بالمنظمة والدكتور/وليد أبوبكر الخبير بالادارة الصحية بالمكتب الاقليمي للمنظمة بالقاهرة والدكتور/محمد بن شحنة المسئول التقني لوحدة الادوية الاساسية بالمكتب الاقليمي للمنظمة والدكتور/محمد غرامة الحميقاني رئيس قسم الادارة الصحية بجامعة عدن.
إلى ذلك منح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ميدالية جامعة عدن لكل من الدكتورة/ فاريبا الدرزي مسئولة إدارة الموارد البشرية الصحية بالمكتب الإقليمي للمنظمة بالقاهرة،
والدكتور/علي حسن بادي المستشار الاقليمي لتطوير التعليم والتدريب الصحي بالمنظمة والدكتور/وليد أبوبكر الخبير بالادارة الصحية بالمكتب الاقليمي للمنظمة، وذلك تقديرا لجهودهم في تعزيز علاقات التعاون بين منظمة الصحة العالمية وجامعة عدن.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريأبو راس.. أنموذجاً

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

فاطمة‮ ‬الخطري - الوحدة‮ ‬اليمنية

20

طه هادي عيضهالوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر

21

عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬ عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬

12

شوقي شاهرإنما الأمم ...

11

حسين علي حازب*عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..

07

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019